البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 تقاليد عيد القيامة في قرية قرولة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البيت الارامي العراقي
الادارة
الادارة



الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9489
تاريخ التسجيل : 07/10/2009
التوقيت :

مُساهمةموضوع: تقاليد عيد القيامة في قرية قرولة    الخميس 28 أبريل 2011, 7:01 pm

تقاليد عيد القيامة في قرية قرولة

عنكاوا كوم –زاخو

احتفل ابناء شعبنا في زاخو في قرية( قروله) بعيد القيامة بتبادل التهاني والبيض الملون الذي يميز هذا العيد بين الاصدقاء والاقارب وتوافدت العوائل المسيحية مع اطفالها الى الكنيسة لحضور قداس العيد.

وقال قيصر يونان احد ساكني القرية لـ"عنكاوا كوم" نستيقظ منذ الصباح الباكر ونذهب بثيابنا الجديدة الى الكنيسة لحضور القداس وتناول القربان المقدس بعدها يجتمع رجال القرية ونذهب الى بيت المختار وناخذه معنا لزيارة كل بيوت القرية بعدها نرجع للبيت لاستقبال الاهل والاقارب.

واضاف يونان انا سعيد جدا بهذا العيد لان اولادي الاثنين مع عوائلهم اتوا لزيارتنا فاحدهما قادم من لبنان والثاني من عنكاوا وقد اتصلت بكل اهلي في الخارج .

وقال يونان من اشهر الاكلات التي تتميز بها قريتنا في العيد هي (الباجة) اضافة الى البيض الملون.

ويقول سيزار افرام من تقاليد العيد في قرولة ان نجتمع برفقة المختار وكبار رجال القرية نزور بيت بيت في القرية ونباركهم ومن لديه حالة وفاة نواسيه في هذا اليوم .

وحول سؤاله عن سبب تلوين البيض قال سيزار ان تلوين البيض بحسب ماسمعته من امي وانا صغير ان الاطفال كانوا يرمون الحجار على يسوع المسيح وكانت تتحول بقدرة الهية الى بيض ملون ونحن نستمر بتذكر هذه التقاليد والاطفال يفرحون كثيرا عند تلقيهم البيض الملون بمختلف الالوان.

من جانبه قال الاب يوسف داود جبو راعي كنائس قرولة و بيشخابور وباجدة بعد ان نزح المسيحيين من ابناء شعبنا من بغداد والموصل توجه البعض منهم الى قرى اجدادهم لكن الكثير منهم من الشباب خاصة هاجروا الى خارج العراق بسبب البطالة وعدم توفر فرص العمل في القرى واعتقد ان الامم المتحدة وغيرها من الدول ساعدت على الهجرة.

واضاف الاب يوسف ان الظروف الامنية بشكل عام جيدة لكن الظروف الاقتصادية سيئة والمعيشة صعبة ولايوجد مصانع او مشاغل لكي يعمل بها شبابنا ونحن ككنيسة نحاول اقناعهم بالتمسك بارضهم ونمنع الهجرة ولكن تبقى فرص العمل من اهم المشاكل والمعوقات .

نحن نرجو من المسؤولين وممن يسمع صوتنا في ايجاد علاج لمنع الهجرة
نحن نطلب من رابي سركيس واللجنة التي تعطي الرواتب الشهرية للعوائل المسيحيية ان تقطع هذا الراتب وبالمقابل تبني المصانع بهذه الاموال لكي تتمكن العوائل من العمل وايجاد لقمة العيش وعدم الهجرة .

وانا اطلب من خلال موقعكم نقل جروحنا وهمومنا ومطالبنا لكي يسمعنا العالم كله لدينا الماء والكهرباء والوضع الامني جيد الحمدلله والشكر ومشكلتنا الوحيدة هي البطالة.





نقلا عن عنكاوا . كوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تقاليد عيد القيامة في قرية قرولة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: كرملش , ܟܪܡܠܫ(كل ما يتعلق بالقديم والجديد ) وبلدات وقرى شعبنا في العراق Forum News (krmelsh) & our towns & villages :: منتدى اخبار كرمليس ( كرملش ) وقرى وبلدات شعبنا في العراق Forum news krmlis (krmelsh) & our towns & villages-
انتقل الى: