البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 احتفالية بمناسبة تخرج دورة ما أفرام الرابعة باللغة السريانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: احتفالية بمناسبة تخرج دورة ما أفرام الرابعة باللغة السريانية   الإثنين 09 مايو 2011, 12:23 am

احتفالية بمناسبة تخرج دورة ما أفرام الرابعة باللغة السريانية


عنكاوا كوم - بغديدا - رمزي هرمز ياكو

تحت شعار "لغتنا السريانية أصالة وتجدد"، أقيمت احتفالية تخرج دورة مار افرام الرابعة لتعليم اللغة السريانية، مساء الجمعة الماضية في قاعة المثلث الرحمات مار عمانوئيل بني في دار مار بولس للخدمات الكنسية في بغديدا.
بدأت الاحتفالية بافتتاح معرض خاص بالخط السرياني، فضلا عن منحوتات تمثل تاريخ وحضارة بغديدا. افتتح المعرض كل من الآباء الكهنة، نور القس موسى مدير ومرشد دار مار بولس للخدمات الكنسية، سالم عطالله ، حنا بهنام فضلاً عن الفنان سامي لالو ممثلاً عن الطلبة الخريجين.
بعدها انتقل الحضور الى قاعة المثلث الرحمات مار عمانوئيل بني، حيث دخل موكب المتخرجين البالغ عددهم 30 خريجا. ورحب عريف الحفل عامر شعبو بالحضور ثم قرءت رسالة مار بولس الرسول باللغة السريانية من قبل إحدى الخريجات، تبعتها ترتيلة هلليلويا، ثمّ قراءة فصل من النص الانجيلي باللغة السريانية لمرشد الدورة الاب سالم عطالله، وقراءة أخرى من النص الانجيلي للأب حنا بهنام، وقصيدة باللغة السريانية للطالبة أقداس عبدالله، ثم عرض "سلايد" مفصل عن الدورة، وكلمة الطلبة الخريجين ألقاها الفنان الرائد سامي لالو، بعدها قدم الطلبة الخريجين هدية خاصة إلى عصام ميخا ياكو معلم الدورة، ووزعت الشهادات على الخريجين، تبعتها توزيع الهدايا على الطلبة المتفوقين واختتمت الاحتفالية بتلاوة الصلاة الربانية باللغة السريانية.
حضر الاحتفالية أهالي الخريجين، وعدد كبير من أبناء بغديدا.
وقال معلم الدورة عصام ميخا ياكو لموقع "عنكاوا كوم" ان الدورة استغرقت 3 أشهر، اذ كانت قد بدءت من 8/7/2010 ولغاية 8/10/2010، مشيرا الى انها الدورة الرابعة من نوعها.
واضاف "شارك في الدورة ثلاثون طالبا وطالبة من متقاعدين ومدرسين وموظفين وطلاب الإعدادية والجامعة وأرباب وربات البيوت والخريجين"، واوضح ان منهاج الدورة تضمن تعلم حروف وحركات اللغة السريانية، والمقاطع والكلمات والجمل وبعض الصلوات الطقسية فضلا عن قواعد اللغة".
وعن الغاية من الدورة قال "رغبة الطلبة المشاركين في الدورة، ونيتهم في التعيين في المدارس الرسمية كمعلمين ومدرسين، بعدما أصبحت اللغة السريانية مادة دراسية رسمية، أما القسم الاخر فهو لتعليم ابنائهم الصغار الكتب المنهجية، وهناك قسم يرغب بمشاركة الشمامسة الصلوات الطقسية التي تتلى في الكنيسة مثل صلاة الرمش والصبرا وصلوات العماذ والبراخات وغيرها".
وعن معرض الخط السرياني أضاف ياكو "يعتبر معرض الخط السرياني الأول من نوعه في بغديدا، حيث بلغ عدد اللوحات المشاركة اكثر من 150 لوحة سريانية، تضمنت اعمالا مختلفة، منها مخطوطة على الواح جبسية، وثانية على الزجاج، وثالثة على أواني فخارية، ورابعة على أوراق كارتون، وكانت هناك لوحات مطرزة على الأقمشة، فضلا عن وسادات وشراشف واخرى مطرزة على الزي البغديدي القديم".
وعن مضمون هذه اللوحات وضح ياكو "اللوحات تضمنت حب الارض والوطن وآيات من الكتاب المقدس، وحكم وأمثال ومقاطع من الشعر السرياني".
وعن الهدف من هذه الدورات أكد ياكو ان "إقامة هذه الدورات هو لتعليم اللغة السريانية، لجميع شرائح شعبنا باعتبارها اللغة الأم ولغة الآباء والأجداد ولإبراز هويتنا وأصالة لغتنا العريقة والتمسك بالتراث السرياني العريق والأصيل".



نقلا عن عنكاوا . كوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
احتفالية بمناسبة تخرج دورة ما أفرام الرابعة باللغة السريانية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: كرملش , ܟܪܡܠܫ(كل ما يتعلق بالقديم والجديد ) وبلدات وقرى شعبنا في العراق Forum News (krmelsh) & our towns & villages :: منتدى اخبار كرمليس ( كرملش ) وقرى وبلدات شعبنا في العراق Forum news krmlis (krmelsh) & our towns & villages-
انتقل الى: