البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 الأحتفاء بالذكرى الرابعة لأستشهاد الأب الفاضل رغيد كني في الموصل بالعراق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البيت الارامي العراقي
الادارة
الادارة



الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9513
تاريخ التسجيل : 07/10/2009
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: الأحتفاء بالذكرى الرابعة لأستشهاد الأب الفاضل رغيد كني في الموصل بالعراق   الأربعاء 01 يونيو 2011, 4:05 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
khobiar
مشرف
مشرف



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 545
تاريخ التسجيل : 24/12/2009
الابراج : السرطان
التوقيت :

مُساهمةموضوع: الشهيد   الأربعاء 01 يونيو 2011, 11:23 pm

irag

الشهيد هو نموذج البطوله والايمان

الشهيد ورفاقه الشهداء الاطهار اعد لهم الرب المكان المناسب لهم في اورشليم السماويه

صلواتهم تكون معنا

خيري خوبيار
المانيا كاسل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشماس يوسف حودي
مشرف مميز
مشرف مميز







الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5347
مزاجي : أكتب
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
الابراج : السرطان
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: الأحتفاء بالذكرى الرابعة لأستشهاد الأب الفاضل رغيد كني في الموصل بالعراق   السبت 04 يونيو 2011, 9:04 am








بسم الاب والابن والروح القدس الاله الواحد امين
قال سيدنا يسوع المسيح له كل المجد
انا القيامة والحياة من آمن بي وان مات سيحيا
اخوتي واخواتي إن وجودنا على هذه الارض هو موقت وزائل، ونحن المؤمنون
نعيش للحياة الابدية الخالدة . إن حبة الحنطة ان لم تسقط على الارض وتمت لن
تعطي حياة جديدة ، وهل يوجد تضحية اكثر من التضحية بالنفس من اجل
جعل كلمة الله هي العليا ، ولكن يا احبتي ما يجب علينا الى ان نقول
الرب اعطى والرب اخذ وليكن اسم الرب مباركا
ان مكان الشهيد هو فوق ، على ساحة الابدية ، حيث ستلقى سفينتك مراسيها
وحيث قد سبقك الرب ليعد لك المكان الذي تشتهيه لنفسك ، والذي طالما سعيت
اليه ، دون ان تجده أبدا لنفسك هنا على الارض . لنرتل كلنا ترتيلة العزاء والتي
نرتلها في كنائسنا المقدسة عن روحه الطاهرة .

انت ملجائي ربي اغفر ذنبي وارحمني
اسمعوا يا اخواني الموت المر قاساني اغمض عيوني
واخرس لساني كاس المرارة اسقاني ربي يغفر ويرحمني
بقلوب حزينة وعيون باكية نشاطركم احزانكم بهذا المصاب الاليم
يقول الرب في كتابه المقدس ( ايها العبد الصالح والامين كنت امينا في القليل
اقيمك على الكثير ادخل الى فرح سيدك ادخل الان الى الملكوت .)
ويقول له المجد هنيئا لكم اذا عيروكم و اضطهدوكم وقالواعليكم كل كلمة
كلمة سوء من اجلي متى ( 5 : 11 )
الراحة الابدية اعطها له يارب ونورك الدائم فليشرق عليه

عوائل الشهداء الشمامسة بسمان يوسف ، غسان بيداويد و وحيد ايشو

عائلة المرحوم الشهيد الاب رغيد عزيز كني صبركم الرب

سيادة راعينا الجليل و الاساقفة و الاباء الاجلاء في الوطن والعالم حفظكم الرب ورعاكم

نشارككم الاحزان بالذكرى الرابعة لاستشهادهم ونطلب من الله لكم الصبر وألسلوان .

اسكنهم الرب ملكوته مع الابرار والصديقين ويكون استشهادهم اخر الاحزان

لكم جميعاولشعبنا المسيحي الجريح في العراق امين .

الشماس يوسف جبرائيل حودي والعائلة ـ شتوتكرت ـ المانيا



<TABLE style="WIDTH: 100%; mso-cellspacing: 1.5pt; mso-table-dir: bidi" dir=rtl class=MsoNormalTable border=0 cellPadding=0 width="100%">

<TR style="mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes; mso-yfti-lastrow: yes">
<td style="BORDER-BOTTOM: #ece9d8; BORDER-LEFT: #ece9d8; PADDING-BOTTOM: 0.75pt; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 0.75pt; WIDTH: 100%; PADDING-RIGHT: 0.75pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-TOP: 0.75pt" width="100%">





</TD></TR></TABLE>



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: الأحتفاء بالذكرى الرابعة لأستشهاد الأب الفاضل رغيد كني في الموصل بالعراق   الأحد 05 يونيو 2011, 10:40 am



احتفال خاص بمناسبة استشهاد الاب رغيد كني في روما بحضور مميز
ذكرئ شهداء الايمان تبقئ حاضرة في قلب الكنيسة مفسرة اياها كامتداد للشهادة التي اعطاها المسيح بموته. ذكرئ شهيد مسيحي عراقي ترن بصداها في عالم وكنيسة في اقصئ الارض, في الذاكرة الايرلندية التي تحتوي علئ ذكريات ومقابلات وكلمات عاشها اهلها مع الاب رغيد ايام كان طالبا في المعهد الكهنوتي الايرلندي في روما وايام عمله في ايرلندا خلال العطل. الاب رغيد اشتغل لا فقط في الجانب الراعوي ولكن اشتغل جسديا ليوفي بعض مصلؤيف دراسته. هذه الشخصية التي عاشرها مدير المعهد المونسيور ليام بيرغن لاقت اهتماما خاصا, وفي كل مناسبة يحتفل بها تسمع اسم الاب رغيد فخر الثمار التي اعطاها هذا المعهد الكهنوتي. انه فخر للكنيسة العراقية ولكن فخر ايضا للكنيسة الايرلندية, حيث يعتبر الاب رغيد عندهم كشهيد اعطته الكنيسة الايرلندية. ليس غيربا هذا فهذا هو معنئ ان تكون الكنيسة كاثوليكية.

اود ان انقل خبر هذه الفعالية التي كانت مميزة هذه السنة , وخاصة بسبب حضور السيد عزيز كني والسيدة كرجية سليمان ذوي الاب وكالاتي:

1.في الساعة السابعة من مساء الخميس 2 حزيران, وبالتعاون مع جماعة سانت ايجيديو (منظة كاثوليكية هدفها خلق فرص ومبادرات سلام في العالم) تم القيام بتطواف صلاة من المعهد الايرلندي نحو كنيسة القديس برتلماوس الكائنة علئ نهر التايبر (هذه الكنيسة ارادها البابا الطوباوي يوحنا بولس الثاني لتكون مخصصة لايواء ذخائر شهداء الكنيسة في القرن العشرين والالف الثالث). تقدم المسيرة شعار يحمل صورة رمزية للاب رغيد مستلة من الفسيفساء الموجودة في كنيسة المعهد . بعد رتبة الصلاة القئ سيادة المطران مار اميل نونا عظة حول مشئية الله التي تعاش من خلال خبرة الحياة لا من خلال مفاهيم مجردة, مستلهما شعار الاب رغيد الكهنوتي : لتكن مشئيتك لا مشئيتي (لوقا 22: 42) مقتبسا رؤية مار افرام ولاهوته بهذا الخصوص. بعد رتبة الصلاة تم التطواف بهرار الاب رغيد لوضعه في الكنيسة كذخيرة توحي بحضوره, ومع ترتيل اناشيد الشهداء من الطقس الكلداني تم وضع الذخيرة في مكانها لتكون تعريفا وحضورا للشهيد في الكنيسة الجامعة.

2.مساء يوم الجمعة 3 حزيران اقام المعهد الايرلندي حلقة حوار ومحاضرات بعنوان : الحرية الدينية. بحضور كل من الكاردينال جان لويس توران رئيس المجلس الحبري للحوار ما بين الاديان. المطران مار اميل نونا رئيس اساقفة الموصل للكلدان. المطران باتريك والش الرئيس الفخري لاساقفة بلفاست وبحضور السيدة ماري ماكاليس رئيسة جمهورية ايرلندا ورئيس السلك الدبلوماسي الايرلندي في ايطاليا. وبحضور جمع من المدعويين وفي مقدمتهم الاباء والاخوات الراهبات في روما.

المواضيع المطروحة :

1.كلمة ترحيب وافتتاح للمونسنيور ليام بيرغن – مدير المعهد الكهنوتي الايرلندي في روما.

2.المحاضرة الاولئ : الغموض في معنئ الحرية الدينية, وجهة نظر يهودية. مقدمة من قبل رابي دافيد ماييربروسليس.

3.الماضرة الثانية : المسيحية والحرية الدينية في العالم , مقدمة من قبل السيد دافيد كوين مدير معهد ايونا.

4.بعد الاستراحة قدم الاب سمير خليل اليسوعي محاضرته بعنوان: المسيحية والحرية الدينية في العالم الاسلامي.

5.المحاضرة الخامسة: الحرية الدينية في الشرق والغرب, تقديم : السيدة ماري ماكاليس رئيسة جمهورية ايرلندا. في هذه المحاضرة تذكرت الرئيسة اقوالا لاب رغيد اثناء لقائها به ايام كان يعمل في مزار في ايرلندا حيث هذا المزار يستخدمه الحجاج للصلاة والتوبة والصوم.

6.صلاة المساء ترأسها مار اميل نونا الذي بها تكلم عن معنئ عمل ذكرئ الشهداء, وختمت الصلاة بالصلاة الربية مرتلة حسب الطقس الكلداني.

•اود هنا ان اذكر دور مدير المعهد الكهنوتي الايرلندي المونسنيور ليام بيرغن في جعل ذكرئ الاب رغيد حية في ذاكرة طلاب المعهد وذاكرة الكنيسة الايرلندية. ففي حملة الاعمار التي بها تم تطوير كنيسة الدير تم وضع فسيفساء (موزائيك) ثمين من الناحية المادية والفنية,. من عمل الفنان الاب ماركو ايفان روبنك اليسوعي (الذي باتت اعمالة الفنية واللاهوتية تشتهر في الوسط الكنسي هنا) في هذه الفسيفساء التي تتوسطها ايقونة ربنا يسوع المسيح محاطا بالعذراء ومار يوحنا المعمذان, يحيطه ايضا اشهر قديسي ايرلندا ومبشرها مار باتريك, ضمن هؤلاء تم وضع ايقونة للاب رغيد بملامح كاهن شاب يرتدي ملابس التقديس التي نستخدمها في طقسنا وبيده سعفة نخيل ( السعفة في الفن الكنسي هي رمز الشهداء) وفوق رأسه اسمه الذي يدل علئ هويته. هذه الملامح هي ملامح رمزية حسب ما يقتضيه فن الايقونات وليست ملامح واقعية, بل رمزية تدل علئ شخصية الشخص العميقة. هذه الكنيسة تم اعادة تكريسها في 8 كانون الاول 2010 علئ يد الكاردينال بريدي رئيس المصاف الاسقفي الايرلندي, حيث في مراسيم الاحتفال وبعد مسح المذبح بالزيت المقدس تم وضع ذخيرة القديس باتريك ملفوفة بهرار الاب رغيد كني.

•ايضا اود ان اوضح بان هذه الاحتفالية كانت اخر نشاط قام به المونسنيور ليام بيرغن في المعهد الكهنوتي قبل تركه ادارة المعهد الذي تولاها منذ سنوات طويلة, لقد توج خدمته بهذه الفعالية التي لها معناها العميق في قلبه.

•اليوم في كنيسة مخصصة للشهداء في مركز الكنيسة الكاثوليكية , في المدينة الخالدة روما, توجد ذخيرة تتكلم عن الشهادة التي تبذلها كنيسة العراق باجمعها اليوم وفي الالف الثالث شاهدة علئ استمرار هذه الكنيسة باعطاء شهادتها الفا اخر.



















































































































الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: الأحتفاء بالذكرى الرابعة لأستشهاد الأب الفاضل رغيد كني في الموصل بالعراق   الأحد 05 يونيو 2011, 12:39 pm

مسيحيو الموصل يستذكرون ذكرى استشهاد الأب رغيد كني ورفاقه الشمامسة




عنكاوا كوم – الموصل - خاص

مرت، يوم امس السبت، الذكرى الرابعة على استشهاد الأب رغيد كني ورفاقه الشمامسة وهم كلا من وحيد حنا وغسان عصام بيداويذ وبسمان يوسف بعد انتهائهم من أداء قداس مساء الأحد الذي أقاموه في كنيسة الروح القدس في حي النور بمدينة الموصل.

مسيحيو الموصل في احاديثهم لموقع "عنكاوا كوم"، اوقدوا شموع الذكرى وانسابت كلماتهم مع توهجها المؤلم، معبدة طريق الشهادة لمجموعة من محبي الرب.

حيث قال ايفان نعيم ان رحيل الاب رغيد كني بهذه الصورة التي ابداها بكل شجاعة وهو يواجه الموت تجعلنا نقتدي بقوة الاب كني وإقدامه على استقبال الشهادة وهو كل ايمان وتقوى خصوصا انه وزملائه من الشمامسة كانوا على قدر كبير من الأيمان خصوصا وإنهم تزودوا بزوادة الروح وهم سائرون نحو ملكوت الرب.

بينما قالت نهى حنا أنها توقد شموع في مزار دير مار كوركيس في هذا اليوم حيث اعتادت على هذا العمل منذ تاريخ استشهاد الاب رغيد كني مشيرة بان إيقادها للشموع هو أنموذج لما قدمه الاب رغيد ورفاقه من منحهم اجسادهم ودمائهم شموعا اضاءت إيماننا خصوصا نحن مسيحيي الموصل.

إما نعمان سالم فقال، نتمنى من ابناء الكنيسة ان يخصصوا يوم الثالث من حزيران من كل عام يوم صلاة وتراتيل استذكارا للأب رغيد الذي نال أكليل الشهادة في هذا اليوم بالذات وأضاف سالم نتمنى ان تكون هذه الامسية أمسية موحدة تشترك في إقامتها كل كنائس الموصل لان الاب رغيد كني من ابرز الآباء الكهنة الذين كانوا يتوقون للوحدة وشاركوا في صلوات مشتركة من اجل تعزيز هذا الايمان في نفوس مؤمني الموصل.

وذكر فادي نشوان ان شهر حزيران يمتاز عادة بذكرى الصعود والعنصرة(حلول الروح القدس ) وهاتين المناسبتين الروحيتين لهما وقع كبير في نفوس المسيحيين في انحاء العالم اما استشهاد الاب رغيد في هذا الشهر فانه ذكرى اخرى تضاف لهاتين المناسبتين لكي يترسخ ايماننا ونسلك مع رفاق الاب رغيد الى سبيل الرب.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأحتفاء بالذكرى الرابعة لأستشهاد الأب الفاضل رغيد كني في الموصل بالعراق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: كرملش , ܟܪܡܠܫ(كل ما يتعلق بالقديم والجديد ) وبلدات وقرى شعبنا في العراق Forum News (krmelsh) & our towns & villages :: منتدى شهداء كرمليس ,, كرملش ,, وقرانا وبلداتنا والأيمان في العالم Forum, krmelsh, martyrs, & villages & towns-
انتقل الى: