البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 عافاكي عافاكي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jihan aljazrawi
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً



الدولة : هولندا
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 8398
تاريخ التسجيل : 25/12/2009
الابراج : الثور
التوقيت :

مُساهمةموضوع: عافاكي عافاكي   الخميس 02 يونيو 2011, 10:49 pm



الموسيقيين العراقيين صالح - و - داود الكويتي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



هذه الأغنية تـُغنى من قـِبل أم العريس للعـروس لأنها تـُعــد بأنها قـد خطفت ابنها....



عافاكي عافاكي على فند العملتينو وأنا أتعبتو وأنا اشقيتو على الحاضر أخذتينو شفتينو ولد عالكيف وتوسلتي بأبو يوسف وتذكرتي بليالي الصيف شلون اخذتينو شفتينو ولد فله و طعمتينو بطل زحله دخلتينو جوه الكَله قنعتينو واخذتينو شفتينو على الطوفة وقصعتي له زوج زلوفه قلتي له تعال شوفه شلون اخذتينو شفتينو إبن تجار وحميتي له الماي الحار وديتينو على السحار وسحرتي له وأخذتينو دخلتينو للسرداب وطعمتينو صحن كباب وسقيتينو عرق وشراب سكرتينو وأخذتينو جبتينو على الدربونه كحلتيلو زوج عيونه خليتيلو خلكَ نونه قنعتينو ...الخ



هذا مقطع اقتبسه من موقع ويكابيديا عن الموسيقيين العراقيين صالح وداود الكويتي (صالح (1908-1986) وداود (1910-1976) الكويتي كانا موسيقيين يهوديين عراقيين لعائلة يهودية عراقية يعتبران من الموسيقيين المهمين في النصف الأول للقرن العشرين.

صالح الكويتي -- موسيقار عراقي كبير. تميز بالحانة الرائعة وعزفه المدهش. اشتهر في الثلاثينات والأربعينات من القرن الماضي بوضع الألحان الخالدة لمعظم مطربي ومطربات تلك الحقبة -- أمثال سليمة مراد وزكية جورج ومنيرة الهوزوز وسلطانة يوسف وبدرية أنور وجليلة أم سامي وعفيفة اسكندر وراوية ونرجس شوقي وزهور حسين ،، كما وضع الكثير من المقدمات واللزمات الموسيقية لداخل +حسن وحضيري أبو عزيز.

- ولد صالح الكويتي في الكويت عام 1908 لعائلة عراقية انتقلت من البصرة إلى الكويت في بداية القرن الماضي لغرض العمل . وقد أبدى صالح وكذلك أخوه داود الذي ولد عام 1910 شغفا بالموسيقى منذ الصغر، وتلقيا دروسا في العزف والغناء لدى الموسيقار الكويتي المعروف خالد البكر. في البداية تعلما الألحان الكويتية والبحرينية واليمانية والحجازية. وتعرفا على الموسيقى العراقية والمصرية بالاستماع إلى اسطوانات. وحين تقدما في العزف والغناء أخذا يشتركان في أحياء حفلات لدى المعارف والأقرباء والشيوخ والوجهاء في الكويت أولا ثم في أقطار الخليج.

- كان صالح الكويتي ماهرا في العزف على الكمان واشتهر أخوه داود بالعزف على العود. وفي عام 1927 رافقا المطرب الكويتي المعروف عبد اللطيف الكويتي إلى البصرة لتسجيل اسطوانات.

- في البصرة نال الإخوان الإعجاب والتقدير من مطربين عراقيين كبار ومن العاملين في حقل الموسيقى والغناء. كما استغلا وجودهما هناك لتوسيع مداركهما في أصول المقام العراقي وتفرعاته.

- في عام 1929 قررا الانتقال نهائيا إلى بغداد حيث عملا كعازفين في ملهى الهلال، وهناك اقترحت المطربة العراقية المشهورة سليمة مراد على صالح الكويتي أن يحاول تلحين بعض الأغاني، فاخذ قطعا شعرية من الشاعر الغنائي المعروف عبد الكريم العلاف ولحن في فترة قصيرة عدة أغانٍ منها قلبك صخر جلمود، هوّه البلاني، آه يا سليمة، ما حن عليّ، منك يا اسمر، خدري الجاي خدري. لقيت هذه الأغاني إقبالا منقطع النظير من قبل الجمهور، الأمر الذي شجع صالح الكويتي على إعطاء التلحين اهتمامه الأول.

- استمر صالح الكويتي في نفس الوقت في عزف وغناء الأغاني الكويتية وكان يحي حفلات خاصة للوجهاء الكويتيين الذين كانوا يزورون العراق كما سافر أحيانا إلى الكويت لإحياء حفلات للجمهور الكويتي الذي كان ولا يزال يكن الاحترام والتقدير لاهتمام صالح وأخيه داود بالتراث الموسيقي الكويتي.

- في عام 1931 كان لصالح الكويتي لقاء فني هام مع الموسيقار المصري الكبير محمد عبد الوهاب الذي زار بغداد لإحياء حفلات غنائية على مسرح حديقة المعرض. وقد أبدى عبد الوهاب في حينه اهتماما خاصا بالألحان العراقية ونقلها من صالح الكويتي بالنوتة في لقاءاتهما الليلية، وخاصة لحن اللامي الذي وسعه صالح الكويتي ولم يكن معروفا خارج العراق وقد استعمله عبد الوهاب فيما بعد في تلحين عدد من أغانيه.

- في عام 1932 زارت بغداد سيدة الغناء العربي أم كلثوم وأعجبت بأغنية قلبك صخر جلمود التي لحنها صالح الكويتي للمطربة سليمة مراد. وقد غنت أم كلثوم هذه الأغنية في حفلاته بعد أن علمتها سليمة مراد اللحن والكلمات. وهذه هي المرة الوحيدة التي غنت فيها أم كلثوم لملحن غير مصري.



- حين أقيمت الإذاعة العراقية عام 1936 كلفت الحكومة صالح الكويتي بتشكيل فرقة الإذاعة الموسيقية. وقد عملت هذه الفرقة برئاسته إلى أن استقال عام 1944، وقد استمر في تقديم برامج خاصة في الإذاعة بعد استقالته.



- في عام 1947 وضع صالح الكويتي الموسيقى التصويرية لأول فيلم سينمائي عراقي -- عليا وعصام -- ولحن جميع أغانيه التي أدتها بطلة الفيلم المطربة سليمة مراد.



- في عام 1951 وبحكم الظروف التي نشأت بسبب النزاع العربي الإسرائيلي وصدور قانون إسقاط الجنسية ترك الشقيقان صالح وداود الكويتي العراق، فكان ذلك بالنسبة لهما نهاية حقبة حافلة بإنتاج فني غزير منحهما مكانة مرموقة في الأوساط العراقية الشعبية والرسمية على حد سواء



- توفي صالح الكويتي في إسرائيل عام 1986، وبقيت أغانيه وألحانه يرددها العراقيون حتى يومنا هذا.



- قال المايسترو عبد الرزاق العزاوي في برنامج "الأغاني" الذي أذاعه تلفزيون "الحرة" العراقي عام 2005 : "إن صالح الكويتي يعتبر مؤسس الأغنية العراقية، وعلى الرغم من انه بدأ في الثلاثينات إلا انه يعتبر المؤسس وواضع الأسس والقواعد للأغنية العراقية، والذين جاءوا بعده من الملحنين اخذوا على نهجه ومدرسته في التلحين والصياغات اللحنية والإيقاعية، وهو كان أول من أسس الأغنية المأخوذة أساسا من المقام العراقي.



- قال الناقد الموسيقي الأستاذ عادل الهاشمي في نفس البرنامج : "يمكن القول إن صالح الكويتي هو من أعظم الملحنين الذين أنجبهم العراق في العصر الحديث ، وأنا أشاطر الأستاذ العزاوي فيما يتعلق بأنه منشئ الأغنية العراقية الحديثة.



- الفنان وخبير المقام العراقي حسين إسماعيل الأعظمي قال في كتابه "المقام العراقي إلى أين" أن الملاحظ في الأغاني التي لحنها صالح الكويتي "تماسك البناء اللحني المستقى روحيا من الخزين التراثي المقامي .. واقتراب اللحن من التصوير المتقن لكلمات الأغنية ومعان



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
khobiar
مشرف
مشرف



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 545
تاريخ التسجيل : 24/12/2009
الابراج : السرطان
التوقيت :

مُساهمةموضوع: عفاكي عفاكي   الخميس 09 يونيو 2011, 11:20 am

شكرا شكرا للاخت جيهان

ذكرتيني بايام حلوه وليالي جميله قضيتها في قضاء سنجار سنة 1972 مع نخبه من اخوتنا الماردينيه والايزيديه

محبي الفن الغنائي والموسيقي فكنا كل يوم خميس نسهر في بيت احد الاخوان وتقدم المقبلات والعشاء والعرق

المعمول على ايديهم وقسم يجلب من سوريا كالبطه واالملوكي والحداد وانطانيوس اللبناني

ومع الموسيقى العذبه واغاني الماردينيه من الفنان حبيب المارديني ابو جوزيف والاستاذ رمزي بشير

وابو العود الاستاذ اديب ملكي وابو الكمان جمعه خلو وابراهيم خليل وكانت هذه الاغنيه التي اصلها

مارديني من تركيا يغنيها ابو جوزيف واغاي اخرى مثل كم ياردلي ياردلي وليلى جننتيني
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


ودلل دلل دللالي وسعاد ما كن ماتت

المهم اصل الاغنيه عفاكي مارديني

مع تحياتي
خيري خوبيار



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عافاكي عافاكي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: كرملش , ܟܪܡܠܫ(كل ما يتعلق بالقديم والجديد ) وبلدات وقرى شعبنا في العراق Forum News (krmelsh) & our towns & villages :: منتدى تاريخ شعبنا والتسميات وتراث الاباء والاجداد Forum the history of our people & the legacy of grandparents-
انتقل الى: