البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 بعد وضع حجر الأساس لجامعة الحمدانية والنزوح المستمر اليها ...ارتفاع اسعار العقارات في بلدة كرملش

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بسيم ماموكا
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 582
مزاجي : مشغول
تاريخ التسجيل : 06/04/2010
الابراج : الثور
التوقيت :

مُساهمةموضوع: بعد وضع حجر الأساس لجامعة الحمدانية والنزوح المستمر اليها ...ارتفاع اسعار العقارات في بلدة كرملش    الأربعاء 15 يونيو 2011, 6:36 am

بعد وضع حجر الأساس لجامعة الحمدانية والنزوح المستمر اليها ...
ارتفاع اسعار العقارات في بلدة كرملش



عـنكاوا كوم - كرمليس - خـــاص

ادى نزوح الكثير من العائلات المسيحية من مدن العراق المختلفة الى بلدة كرملش والاعلان عن تشييد جامعة لأبناء شعبنا فيها واسباب اخرى الى ارتفاع اسعار الاراضي السكنية فيها، واصبحت قبلة الكثيرين من شعبنا لاستملاك اراضي بالمنطقة. وتعتمد كرملش 28 كم شرقي الموصل على الزراعة.

الأراضي السكنية في بلدة كرمليس إلى حد عام 2004م كانت نوعاً ما ذات أسعار مناسبة ولم يكن سعر القطعة فيها يتجاوز المليونين أو الثلاثة ملايين دينار ولكن بعد أحداث تهجير مسيحيي الموصل والمدن الكبرى قصد البلدة المئات من هذه العوائل المهجرة وعندها بدأت أسعار هذه الأراضي بالإرتفاع نتيجة كثرة الطلب على الأرض وقلة توفرها.

وقال مصدر في بلدية الحمدانية لموقع "عـنكاوا كوم"، انه "حالياً لا يمكن القيام بإطفاء الأراضي الزراعية وتوزيعها على المواطنين كما كان في السابق ، إذ صار من الصعب حالياً أن نقوم بهكذا أمور".

واضاف المصدر "كانت الدولة في السابق تقوم بإطفاء الأراضي وتعوض الفلاح بمبالغ رمزية , بل وكان الفلاح في أغلب الأحيان لا يستلم المبالغ المخصصة له ".

وجرى مؤخراً وبشكل خاص في القصبة القديمة من البلدة التي تضم أكثر من 120 دار سكني وبمساحات مختلفة، قيام عدد من الأهالي بهدم دورهم القديمة ليتم إنشاء بيوت عصرية محلها كون أسعار الأراضي أصبحت خيالية.

المواطنة نجاة أيشوع قالت "قمت بهدم منزلنا القديم وجعلت منه أرض سكنية وفي القريب العاجل سأقوم ببناء بيت سكني حديث محل القديم ، وبسبب كون ثمن الأرض غالي فسأبني بيتين صغيرين بثمن الأرض ".

أرتفعت أسعار الأراضي السكنية في كرمليس لتصل إلى أسعار خيالية خلال العامين الأخيرين، ففي عام 2005 كان سعر الأرض السكنية ذات مساحة 250 متر مربع يتراوح بين 20 – 25 مليون دينار ، فيما أرتفع سعرها بين عامي 2009 - 2010 لتصل أقصاها في عام 2011 بين 80 – 90 مليون دينار عراقي لقطعة أرض مساحتها 300 متر مربع في منطقة " حي الربيع " جنوبي البلدة.

المواطن غزوان شابا قال ان "إرتفاع ثمن الأرض له عدد من الأسباب منها قلة عدد الأراضي المعروضة للبيع والطلب المتزايد عليها كما هو معروف , ولكن السبب الذي أدى إلى إرتفاع سعر الأرض خلال العامين المنصرمين هو توارد أخبار عن بناء جامعة الحمدانية قرب بلدة كرمليس ".

يذكر، أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي كانت قد وضعت في شهر نيسان المنصرم حجر الأساس لإنشاء جامعة الحمدانية في أرض تقع قرب كرمليس الأمر الذي أدى إلى إرتفاع خيالي لأسعار الأراضي السكنية في البلدة.


الصور على مصدر الخبر

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,511820.0.html





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بعد وضع حجر الأساس لجامعة الحمدانية والنزوح المستمر اليها ...ارتفاع اسعار العقارات في بلدة كرملش
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: كرملش , ܟܪܡܠܫ(كل ما يتعلق بالقديم والجديد ) وبلدات وقرى شعبنا في العراق Forum News (krmelsh) & our towns & villages :: منتدى اخبار كرمليس ( كرملش ) وقرى وبلدات شعبنا في العراق Forum news krmlis (krmelsh) & our towns & villages-
انتقل الى: