البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 قسم للغة السريانية بجامعة صلاح الدين.. مطلب مشترك للمثقفين والمؤسسات الثقافية السريانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بسيم ماموكا
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 582
مزاجي : مشغول
تاريخ التسجيل : 06/04/2010
الابراج : الثور
التوقيت :

مُساهمةموضوع: قسم للغة السريانية بجامعة صلاح الدين.. مطلب مشترك للمثقفين والمؤسسات الثقافية السريانية   الجمعة 17 يونيو 2011, 1:22 pm

قسم للغة السريانية بجامعة صلاح الدين.. مطلب مشترك للمثقفين والمؤسسات الثقافية السريانية






جورجينا بهنام/ الصوت الآخر



اللغة من ابرز السمات المميزة لكل امة، وتعتز الامم بلغاتها وتعدها مصدر غنى وتنوع، فضلا عن كونها منارة توحيد واما ثانية تجمع تحت جناحيها ابناءها الناطقين بها. واللغة السريانية إحدى اللغات العريقة في منطقتنا، تعاقبت عليها الايام فشهدت عصورا من الازدهار واخرى من الانكفاء والانحسار، فقد كانت اللغة التي ترجم اليها الفلاسفة السريان علوم اليونانيين وفلسفة ارسطوطاليس وسائر فلاسفتهم الاخرين، كمرحلة وسيطة قبل ان ينقلوها الى العربية لتكون الاساس الذي بنى عليه الفلاسفة العرب كتبهم وابحاثهم ونظرياتهم. وكان للكنيسة الدور الابرز في الحفاظ عليها وربما كانت الوحيدة في هذا المجال فنقلت للاجيال التالية تراثها و إرثها الادبي والثقافي والفكري.

في إقليم كوردستان وبعد انتصار انتفاضة إذار1991، عملت حكومة الاقليم على إرساء اسس صحيحة للتعليم، وبادرت الى إعتماد اللغة السريانية كإحدى لغات التعليم في المرحلتين الابتدائية والثانوية في سائر محافظات الاقليم، وإستحداث مديرية التعليم السرياني لتشرف على المدارس التي تتبنى السريانية لغة للتعليم، اسوة باللغات الاخرى المعتمدة كالكوردية والتركمانية والعربية.

ولكن العمل في هذا المجال يحتاج الى المزيد، إذ لاتتوفر في الاقليم كليات متخصصة باللغة السريانية توفر لهذه المدارس الكوادر الاكاديمية، فكيف اذاً تستمر عملية التعليم وماذا عن الكوادر واسئلة اخرى وضعناها امام الاستاذ نزار حنا مدير التعليم السرياني بوزارة التربية في حكومة اقليم كوردستان:

- كيف توفرون الكوادر والهيئات التدريسية لمدارسكم السريانية وجامعات الاقليم ليس فيها قسم خاص باللغة السريانية ؟ وعليه فما هي المعايير المعتمدة لاختيار هذه الكوادر؟

* التعليم السرياني ومنذ تطبيقه عام 1993 بدأ تقريبا من نقطة الصفرحيث تمت الاستعانة بالكوادر التعليمية التي تعرف السريانية من خلال خدماتهم في كنائسنا المشرقية كما ان البداية كانت بافتتاح الصف الاول فقط وتتصاعد سنويا مما مكننا من فتح دورات سنوية عن طريق دعم اللجنة الخيرية الآشورية وزيادة عدد المعلمين سنويا حتى نهاية المرحلة الابتدائية آنذاك.

وبعد اقرار استمرارية التعليم السرياني لكافة المراحل وافتتاح اول متوسطة سريانية في تاريخ شعبنا الحديث تمت تهيئة الكادر التدريسي المتخصص بذات الطريقة عن طريق ادخال مدرسينا دورات مستمرة وبالرغم من زيادة المدارس وتكملة المرحلة الاعدادية وتخرج عدة دورات متسلحة بالسريانية الا ان عدم وجود متخصصين باللغة اكاديميا يولد نقصا واضح المعالم مما يبين الحاجة الماسة لوجود قسم مختص باللغة السريانية في جامعات كوردستان في كلية الاداب او كليات اللغات.

- كيف تنظرون الى موضوع افتتاح قسم خاص باللغة السريانية في جامعات الاقليم؟ وما العوائق التي ترونها امام تحقيق هذا المشروع؟

*بالنسبة لفتح قسم اللغة السريانية في احدى جامعات كوردستان فقد فاتحنا كـ(وزارة التربية ) وزارة التعليم العالي بضرورة فتح قسم للغة السريانية في احدى جامعات دهوك او اربيل او كليهما ولعدة مرات الا ان مطالباتنا وبعد عدة اجتماعات مع المستشارين في وزارة التعليم العالي باءت جميعها بالفشل والتبرير هو عدم وجود الكادر الاختصاصي (درجات الدكتوراه) رغم اننا قدمنا بعض الحلول ومنها وجود بروفيسور متقاعد مختص باللغة السريانية في اربيل (ومتعاقد مع جامعة صلاح الدين حاليا) وبعض الاختصاصات القريبة من السريانية، وهناك عدة جهات ثقافية وقومية من مؤسسات المجتمع المدني لشعبنا طالبت بذلك ايضا من خلال المؤتمرات او الندوات للاهمية الكبرى للموضوع من جميع النواحي، وسنقوم مجددا بالمطالبة بفتح هذا القسم وبكتب رسمية للضرورة والحاجة الماسة لوجوده لتهيئة الكادر المتخصص بعد اكثر من 18 عاما من عملية التعليم السرياني ونجاحها الباهر في الاقليم. وكذلك ننوه بان عدم وجود هذا القسم يعد خللا وذلك لوجود اقسام للغات الكوردية والعربية والتركية واللغات الاجنبية غير المستعملة في كوردستان ولا يوجد قسم للغة السريانية (رغم كوننا جزءاً من هذا المجتمع) وهو حق طبيعي علما ان هناك قسماً للغة السريانية في جامعات بغداد بالرغم من الظروف الامنية والسياسية غير الطبيعية.

يشار الى انه تمت مفاتحة السيد وزير التربية والتعليم العالي اللبناني شفويا خلال زيارته لكوردستان، لغرض مساعدتنا في توفير الاساتذة المختصين باللغة السريانية لوجود جامعات مختصة في لبنان واقترحنا تشكيل وفد رسمي لزيارة لبنان ومناقشة امكانية تعاقد حكومة الاقليم رسميا مع عدد من الاساتذة للتدريس في كوردستان.

- كيف يخدم افتتاح قسم للغة السريانية عملكم في مديرية التعليم السرياني؟ وما الدعم الذي يمكن ان تقدموه للقسم عند افتتاحه؟

* افتتاح قسم للسريانية سيكون مكسبا جماهيريا ومعنويا لابناء شعبنا (الكلداني السرياني الاشوري) الذي عانى من اضطهادات دينية وقومية على مر العصور وحتى سقوط النظام الدكتاتوري في 2003 واستبشارهم خيرا ببناء عراق جديد يكون فيه الجميع متساوين في الحقوق والواجبات وكمواطنين اصليين تمتد جذورهم لاكثر من سبعة آلاف عام الا ان استهدافهم دائما من قبل قوى الظلام لدفعهم للهجرة الى خارج الوطن، وعدم توفير الحماية لهم من قبل حكومة بغداد وتهميشهم من كل النواحي السياسية والاجتماعية نتيجة للطائفية المهيمنة على الحكم وعدم اعطائهم ابسط حقوقهم القومية ولد عندهم الشعور بالياس وعدم الاطمئنان.

وسيكون هناك دعم من قبل وزارة التربية في اقليم كوردستان لغرض تعيين المتخرجين من الاقسام السريانية (بعد افتتاح الاقسام) في المدارس السريانية المنتشرة في اربيل ودهوك وضواحيهما للاستفادة من خبراتهم وملء النواقص في الكادر التدريسي.

مرة ثانية اوجه دعوة الى القيادة السياسية في كوردستان ووزارة التعليم العالي لفتح هذا القسم في احدى جامعاتنا واعطاء الموضوع اهميته التي يستحقها.

من جانب آخر تعمل مؤسسات اخرى تعنى بالشؤون الثقافية السريانية على دفع هذا المشروع الى الامام، كالمديرية العامة للثقافة والفنون السريانية التي من مهامها الاساسية العمل على إنعاش اللغة السريانية وآدابها وفنونها عبر انشطتها المختلفة، وقد عقدت إجتماعا موسعا للمثقفين والباحثين والادباء والشعراء والفنانين السريان، بحضور الاستاذ كاوه محمود وزير الثقافة والشباب بحكومة اقليم كوردستان، تدارس فيما تدارسه موضوع رفع طلب رسمي الى مجلس وزراء اقليم كوردستان، وجرى التصويت على هذا الطلب وإقر بالاجماع ان يتم رفع طلب موقع مما يربو على المئة مثقف من اجل تسليط الضوء على هذا المطلب . ليكون "افتتاح قسم مختص باللغة السريانية سواء في كلية اللغات ام في كلية التربية بجامعة صلاح الدين، ضمن إنجازات هذه الكابينة" كما ورد في نص المذكرة.

ولمزيد من الايضاح سألنا الدكتور سعدي المالح المدير العام للثقافة والفنون السريانية:

- توجهون اهتماما كبيرا لموضوع إفتتاح قسم مختص باللغة السريانية وآدابها بإحدى جامعات كوردستان، لماذا؟

* أن السريانية لغة اساسية في هذه المنطقة وهي احدى اللغات العراقية القديمة ولابد من احيائها وتطويرها، ففي حين نرى ان هنالك أقساما للغة السريانية في أكثر من خمسين جامعة عالمية لا علاقة لها بالسريان، حتى تركيا فتحت مؤخرا قسما للغة السريانية في جامعة ماردين علما أنه لا يعيش في ماردين حاليا اكثر من 80 عائلة سريانية. لانرى امثال هذه الجامعات في العراق، وكوردستان التي تكاد تضم اليوم غالبية السريان في العراق.

ومن وجهة نظري ان السريانية يجب أن تدرس في جميع أقسام اللغة العربية في جامعات الاقليم والعراق كلغة ثانية إلى جانب العربية، وليست الفارسية، كما هو معمول به الآن، لأن الفارسية ليست لغة سامية وانما السريانية هي لغة سامية وأخت العربية وهذا الأمر مطبق في كثير من الجامعات العالمية الأوربية والعربية.

- ما مستقبل المتعلمين باللغة السريانية؟ وكم يؤثر إفتتاح قسم اللغة السريانية؟

* خريجو المدارس السريانية لا يمكن استيعابهم جميعا في الكليات المتخصصة بالسريانية، كما نعتقد، فمن الممكن أن يتوزعوا على الكليات الاخرى لكننا نريد للمهتمين منهم باللغة والاداب أن يواصلوا دراستهم. نعتقد إن عملية التعليم السرياني عملية فاشلة من دون وجود عدة أقسام للغة السريانية في الجامعات الكوردستانية، فما الفائدة من وجود مدارس تعليم اللغة السريانية من دون اعداد كوادر لها منذ ما يقرب من عشرين سنة، لتخريج مدرسين للغة السريانية وكذلك مدرسين يعلمون المواد الأخرى باللغة السريانية.

يشار الى ان المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية قد عملت ومنذ اوائل العام2010 على إعداد ملف متكامل عن الهيكل التنظيمي والبرنامج الدراسي المفضل اعتمادها وذلك بالتعاون مع جامعة لايدن بهولندا، ووضعته بين ايدي السادة المسؤولين بجامعة صلاح الدين من اجل النظر في إفتاح قسم خاص باللغة السريانية في إحدى جامعاتها. وكان مجلس وزراء اقليم كوردستان قد اصدر توصية في اجتماعه بتاريخ 2/8/2010 تقضي بتشكيل لجنة لمتابعة الموضوع وما زلنا في الانتظار



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قسم للغة السريانية بجامعة صلاح الدين.. مطلب مشترك للمثقفين والمؤسسات الثقافية السريانية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: كرملش , ܟܪܡܠܫ(كل ما يتعلق بالقديم والجديد ) وبلدات وقرى شعبنا في العراق Forum News (krmelsh) & our towns & villages :: منتدى تاريخ شعبنا والتسميات وتراث الاباء والاجداد Forum the history of our people & the legacy of grandparents-
انتقل الى: