البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 هولندا تقلص سبعين بالمائة من ميزانية إذاعتها العالمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jihan aljazrawi
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً



الدولة : هولندا
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 8398
تاريخ التسجيل : 25/12/2009
الابراج : الثور
التوقيت :

مُساهمةموضوع: هولندا تقلص سبعين بالمائة من ميزانية إذاعتها العالمية   الجمعة 24 يونيو 2011, 10:21 pm

هيلفرسوم- أقرت الحكومة الهولندية تخفيضاً في ميزانية إذاعة هولندا العالمية قدره 32 مليون يورو. وكانت الحكومة قد قررت اقتطاع مبلغ قدره 200 مليون يورو من ميزانية قطاع الإعلام العمومي. بالنسبة لمحطات الإذاعة والتلفزة العمومية الموجهة إلى داخل هولندا سيبلغ التخفيض 127 مليوناً، أي بنسبة 20% من مجموع الدعم الحكومي المخصص لها. لكن التخفيض الذي طال الإعلام الهولندي الموجه للخارج، أي إذاعة هولندا العالمية، كانت نسبته أكبر بكثير منها في الإذاعات الوطنية، حيث تم اقتطاع ما نسبته 70 % من الميزانية الأصلية البالغة 46 مليون يورو.
وعبر رئيس تحرير إذاعة هولندا العالمية ريك رينسن عن صدمته بهذ القرار: "بلادنا تريد أن تحافظ على سمعتها كأمة تجارية مهمة وموضع ثقة. إذاعة هولندا العالمية تساهم بقوة في هذا المجال، من خلال إعلام بعشر لغات. إذاعة هولندا العالمية تشكل بالنسبة لعشرات الملايين في العالم مصدراً مهماً للمعلومات وبطاقة تعريف صحافية بهولندا. هل ستنكفئ بلادنا مجدداً خلف السدود؟"
إلغاء المهام
لم تخسر إذاعة هولندا العالمية جزءاً كبيراً من الدعم المالي الحكومي فقط، بل أيضاً جزءاً من المهام المكلفة بها. فقد قررت حكومة رئيس الوزراء مارك روته أن تركز إذاعة هولندا العالمية في المستقبل على مهمة واحدة وهي تقديم الخدمة الإعلامية المستقلة والموضوعية للبلدان التي تعاني من ضغوط على الإعلام الحر.
بهذا القرار ألغت الحكومة اثنتين من المهام الثلاثة التي تشكل الأساس القانوني لوجود إذاعة هولندا العالمية، وهما: تقديم خدمة إعلامية باللغة الهولندية للهولنديين في الخارج، وتقديم صورة واقعية عن هولندا للعالم الخارجي.
حرية التعبير
ما سيبقى من مهام اذاعة هولندا العالمية بعد عام 2012 هو مساندة حرية التعبير في العالم. ويرى رئيس تحرير الإذاعة السيد ريك رينسن أن هذه المهمة تشكل جزءاً اساسياً من القيم الهولندية: "هذا يعني أن إذاعة هولندا العالمية ستقدم مواد إعلامية جريئة ومتميزة وذات مصداقية في ما يخص حرية التعبير والحريات الدينية والحريات الجنسية وحقوق المرأة. إنها مواضيع تشكل أصلاً محوراً اساسيا في عمل الإذاعة وسيكون في المستقبل المزيد من التركيز عليها."
هذا التحول يعني أيضاً أن الإذاعة ستزيد من اهتمامها بالبلدان التي تفتقر إلى ما يكفي من التنوع والتعدد الإعلامي في مناطق مثل الشرق الأوسط وآسيا وافريقيا وأمريكا اللاتينية.
ميزانية مالية أقل تعني خيارات أقل في عمل إذاعة هولندا العالمية. ما هي الخدمات التي ستختفي وما تاثيرها؟
- اللغات:
من المؤكد أن واحدة أو أكثر من اللغات العشر التي تبث بها إذاعة هولندا العالمية ستختفي خلال العام القادم. لكن رئاسة التحرير لم تقرر بعد في هذا الخصوص. الحكومة من جانبها اكتفت في رسالتها الموجهة إلى البرلمان بخصوص تخفيض ميزاينة إذاعة هولندا العالمية بالقول: "من المنطقي أن قليل التكاليف يتطلب تقليص عدد أقسام التحرير وترشيق حجمها."
- الموجة القصيرة:
لن تستطيع إذاعة هولندا العالمية أن تستمر في تقديم خدماتها الإعلامية عبر الموجة القصيرة، هذا يعني أنها ستخسر قسماً ليس بالبسيط من مستمعيها الذين لا تزال الموجة القصيرة هي الطريقة الةحيدة للوصل إليهم، وهؤلاء هم المستمعون في المناطق الفقيرة والنائية ممن لا يمتلكون وسائل الاتصال الحديثة، في افريقيا وآسيا.
- البرامج الهولندية
ستختفي جميع البرامج الإذاعية باللغة الهولندية، إضافة إلى جزء كبير من خدمات الموقع الالكتروني الهولندي الموجه للمغتربين الهولنديين، وكذلك الخدمات الإعلامية الخاصة بالبحارة والعسكريين والدبلوماسيين الهولنديين في الخارج.
كل هذه الخدمات التي ستختفي يقف خلفها صحافيون وتقنيون وإداريون سيخسرون جميعهم وظائفهم بالطبع. يوم الاثنين القادم يقرر البرلمان الهولندي ما إذا سيعطي الضوء الأخضر للحكومة لتنفيذ خططها بتخفيض ميزانية الإعلام العمومي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هولندا تقلص سبعين بالمائة من ميزانية إذاعتها العالمية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العالم World News Forum-
انتقل الى: