البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 أكون أو لا أكون ؟ To be OR Not to be / جون شمعـون آل سُوسْو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جون شمعون أل سوسو
مشرف مميز
مشرف مميز



الدولة : بلجيكا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1024
مزاجي : أكتب
تاريخ التسجيل : 26/12/2009
الابراج : الحمل
التوقيت :

مُساهمةموضوع: أكون أو لا أكون ؟ To be OR Not to be / جون شمعـون آل سُوسْو    الأحد 26 يونيو 2011, 1:40 am


مـرحـبـا ً أحبتي أبناء أم المواقـع .. طابت أوقاتكم جميعـا ً

(( to be, or not to be : that is the question ))


تتزاحم الكلمات وتتضارب المشاعر وخاصة إذا كان للحديث شـجون وما أكتبه اليوم لا يخلو من تراكمات وترسبات الزمن . رغم معرفتي وعلمي ومعايشتي وكذلك أنتم بما حصل والأحداث مع هذا لا أعلم ماذا أقول ولكن حتما ً سأقول ; فما نراه اليوم بصورة عـامــة يثير الكثير والكثير من الاستفهامات في حياتنا فما أللذي أصابنا .. !!؟

فمجمل حديــثي مع نفسي بلا شـك !! وصــراعي مع ذاتي لـغرض ﺇﺻﻼحها لـَيـس إلا ؛ فـأرجو أن ﻼ يكون حكمكم قاسـي .. فمن مِنا لـم تظلمة الحياة والأقدار ؟؟؟ .

ما من شـك أن مجتمعنا كسائر المجتمعات وذواتنا أيضـا ً مليئة بالأمراض والصدامات والصراعات النفسية التي تعصف بنا في كل يوم وكل حين ؛ سـَئمت ُ ومللت ُ مجتمـع مليء و مكتض بـالهموم والمشكلات التربوية والامراض النفسية وحتى الأخلاقية منها ؛ والمصيبة لا نعترف بإننا مصابون بتلك الأمراض أرى من الضروري جدا ً جدا ً أن نعالج أنفسنا ونرتاح ونريحها معنا ومعـا ً والعاقل يبدأ بنفـسـه لا بغيره .

وهنا أشـيد وأستشهد بـ عبارة مشهورة جدا ً " أكون أو لا أكون " قالها الأديب والفيلسوف الأنكليزي وليم شكسبير ، تدل على التصميم والعزم على فعل شئ يساوي عند صاحبـة ذاتـة ؛ فهو إما أن يفعله فيكون قد حقق نفسه وأطمئن لقدراته .. أو لا يفعله و بذلك لا يكون له وجود فعال وذو قيمـة لنفسـة ولذاتــة ولإرادتــة : عبارة تختزل الكثير من المعاني عبارة بها الحياة ؛ وبها الموت ؛ بها القوه ؛ وبها الضعف في آن ٍ واحد ما أبلغها وما اروعها من جملـة .

والـسـؤال هنا : أكون أو لا أكون نقولها كثيرا ً بالسنتنا ونسمعها باذاننا .. ولا نشعر بها فى قلوبنا ... نخصها ولا تخصنـا لماذا ..؟؟ فلنطبقها في حياتنا ولو فشلنا فيكفينا شرف المحاولـة !!!

عندما تحل الأنانية والغيرة والشك محل الثقـة بالنفـس وبالغير وينضب الحب ويضمحل شعور الآخر بالآخر .. عندما تسقط القيم من نفوس " المحبيـن " عندما نمل أنفسنا .. نبحث عنها نجدها في مكان لا يصلح للوجود فنهرب في الفراغ .. مصابين بوحدة جنونية وخيبـة قاسية لا عقلانية وخاصـة عندما تختفي معاني من نحب وتضمحل وتحل محلها الغيرة والضغينة والشك وتهتز القيم وتزلزل الثقة من أعماقها فيضرب المكان تسونامي لا يبقي ولا يذر .

أحيانـا ً نتفاجأء بصدمة قاصمة قاسية تجعلنا ننهار داخليــا ً وقد نقاوم ظاهريــا ً وكل ٌ لـه أسـبابـه ؛ قد نكابر حينا ً أو قد نهرب من الواقع أو اللامبالة أحيانـا ً أو تخطي الحدث مكابرة ً وإيهامـا ً .. لا أعلم !!!!! وما أعلمـه علـم اليقين خبيثةًًَُ تلك الحياة التي تلهو بنا ُأرهقتنا الأيام هماً و زيفاً ونفاق إنهـا الحياة لا تعطي شـيئا ً ما لا تأخذ أشياء ً !!! .
أجزم أننا كبشر نوعين : منا من يكابر على آلامه وصدماته .. ومنا من يسقط فريسه سهله لتلك الآلام والصدمات وخاصة عندما نعالج أي خطأ بخطأ أكبر ونكرر فـ إما أكون أو لا أكون فـ أرتداء ثوب الكذب والخداع لا يجدي نفعـا ً ولا يليق الا بـأهلـه وكذلك المشي بخطى متأرجحـه والتعطر بـعطور النفاق سئمنا .. ضجرنا .. مللنا .. تعبنا التزييف والتمثيل فما أجمل وقـّع اللحظات الحقيقية الصادقـة في عمر الانسان .

أناشـد كل مظلـوم .. الى كل محروم .. الى كل خائـف .. الى كل مهموم .. الى كل من جارت علية دنياه ولا يدري كيف يجاريها أقول : وبـ حديــث مع النفس ومع من يهمـه حديثي مجتمعنا برمتـه محتاج الى اعادة ترتيب و بناء أيها المظلومين الظالمين .

فمن حقي أن أتخذ قراري لأني ظالم ومظلوم بنفـس الوقت وواحد من معذبي هذه الأرض ، وما اكثر المعذبين فيها هذه الايام ، فدعوني أعيش لوحدتي في خلوتي ، هكذا كُتب علي ، وهذا قدري ، ولكن .. فهي الحياة ولي منها صفعات ودروس لطالما تعلمتُ منها . فـ إحلموا وتمنـّوا فأحلامنا وأمنياتنا هي الشيء الذي لايمكن أن يصادره الآخرون ؛ كما صادروا الكثير من أشيائنا الجميلة


وأخيرا ً : إن لم تستطع أن تكون نجماً في السماء فحاول أن تكون مصباحاً في المنزل أو شـد الرحال وأختفي إن عجزت وذلك أضعف الايمان فمهما تعاظمة دروس الحياة فـ الباقي أعظم كن مستعداً .

أسـمع أكون أو لا أكون وأنت تقرأ .. وأستمتع بلذة الأغنية وكلماتها ومعانيها ولحنها وإلقائها العذب .

بفتح الرابط أدناه

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الى اللقاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أكون أو لا أكون ؟ To be OR Not to be / جون شمعـون آل سُوسْو
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى المنبر السياسي والحوار الهادئ والنقاش الجاد الحر Political platform & forum for dialogue & discussion-
انتقل الى: