البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 منع عمل النادلات في كافتيريات وبارات عنكاوا يؤثر على النساء المعيلات لعوائلهن وسضر اصحاب العمل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البيت الارامي العراقي
الادارة
الادارة



الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9525
تاريخ التسجيل : 07/10/2009
التوقيت :

مُساهمةموضوع: منع عمل النادلات في كافتيريات وبارات عنكاوا يؤثر على النساء المعيلات لعوائلهن وسضر اصحاب العمل   الأربعاء 13 يوليو 2011, 9:49 pm

منع عمل النادلات في كافتيريات وبارات عنكاوا يؤثر
على النساء المعيلات لعوائلهن ويضر اصحاب العمل




عنكاوا كوم – موقع امرو الكردي
ترجمة الن



نشر موقع "امرو" الكردي "تقرير " بقلم شوان صديق حول منع عمل النادلات في المشارب والبارات بناحية عنكاوا وكيف يتسبب ذلك الى قطع ارزاقهن ويضر اصحاب البارات.

نص المقال المترجم عن الكردية...

زمن كاظم : 22 سنة فتاة بعمر الزهرة من بغداد، قدمت الى اربيل للعمل والعيش بعد اشهر من العمل في احد الكافيهات في عنكاوا ، ياتيها انذار لعدم العمل وتركه، بأمر من مدير ناحية عنكاوا والامن.
وقالت كاظم " اربي واعيل عائلتين من 8 اشخاص والان يطلبون مني ترك العمل وسؤالي اذا لم اعمل هنا اين اتوجه للعيش ؟".
وقد منع عمل النساء في الكافتيريات والبارات بأمر من مديرية ناحية عنكاوا، كون وجودهن يخلق مشاكل والخلافات واصحاب الكافتيريات والبارات والعاملات يعربون عن استياءهم لان ذلك يقطع رزقهم.
ابتسام عباس فتاة تقولومستاءة : "الحكومة تطلب من العاملات في النوادي التوقف عن العمل، وبانذار من اليوم"، وتشير الى ضرورة ان يدقق هذا القرار من قبل المختصين والمدراء لعدم التفرقة بين النساء وتطبيق ذلك على العاملين في الدوائر ايضا.
وتضيف عباس "لبدينا اطفال اشخاص اخرون نعيلهم والان سيصبحون بدون اكل ومأو، لان ايجاد عمل اخر يتطلب وقت طويل".
هفال مجيد الياس مدير نادي ذكريات يقول : ان " هذا الامر خسارة لنا وهو امر خاطىء لانه لدينا بناية وكهرباء ومصاريف واغلبية زباءننا يأتون الى النادي بوجود العاملات ولديهم زبائن".
وقال الشيخ محي مدير نادي سرسنك "نحن متضررون من هذا الامر كثيرا لانه بوجود النساء في النادي ياتي زبائن بكثرة وبعد ترك العاملات للعمل قل عدد زبائننا".
وفي عنكاوا يزداد الاقبال على النوادي التي تعمل فيه عاملات، واللواتي يقبضن قرابة الـ 800 دولار شهريا.
يقول سامي بيبو مدير نادي ساموراي لدي عاملتان هنا، واصفا امر مدير الناحية بـ "اليابس"، واضاف "غالبية النوادي تعمل فيها النساء ولا توجد هناك اية مشاكل والامر الصادر عن الناحية خسارة بالنسبة لنا ولعملنا لانه في الحقيقة اذا لم يكن لدينا عاملات فليس لدينا اي عمل لان اغلبية الزبائن يأتون لاجل الفتيات" .
وحول ذلك اوضح جلال حبيب مدير ناحية عنكاوا، قائلا ان "عمل النساء في النوادي ليس ممنوعا لكن وضعنا شروطا لهم، لان هناك من يستخدم الفتيات بصورة خاطئة ولاغراض غير اخلاقية.
وانه هناك استعلامات في النوادي لغرض عدم ادخال الاسلحة الى الداخل لكن في بعض الاحيان لانستطيع ان نسيطر على اشخاص للدخول الى النوادي وتحدث المشاكل .
يقول هفال مجيد الياس "في كردستان نوادي وحملة السلاح من الشرطة والامن والحزبيين". ويضيف، في نادينا قوانين لكن في بعض الاحيان ياتون اشخاص ومعهم اسلحة لايعترفون بمدير النادي او لا يتوقفون لتسليم اسلحتهم، ويقول "في احد الايام دخل 11 شخصا ومعهم اسلحة وهؤلاء الاشخاص هم حزبيين ومن الامن والشرطة ونحن لانستطيع ان نردعهم كي لا يقوموا بالاعتداء علينا" .
ويعيش في ناحية عنكاوا التابعة لمحافظة اربيل قرابة الـ 25 الف نسمة. وتعرف عنكاوا كونها منطقة سياحية، يزورها في اليوم الواحد الالاف، لكثيرة الاندية والكافتيريات الموجودة فيها.
جلال حبيب مدير نلاحية عنكاوا يقول ان "هذا القرار ياتي لتفادي المشاكل لان في بعض الاوقات تاتي المشاكل لاجل العاملات في النوادي وليس القرار لقطع المعيشة عنهم ويمنع عمل الفتاة كساقية البارات".
ويضيف "قررنا كناحية ومديرية الامن تطبيق هذا القرار منذ 1/7/2011 ".

نقلا عن عنكاوا . كوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منع عمل النادلات في كافتيريات وبارات عنكاوا يؤثر على النساء المعيلات لعوائلهن وسضر اصحاب العمل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: كرملش , ܟܪܡܠܫ(كل ما يتعلق بالقديم والجديد ) وبلدات وقرى شعبنا في العراق Forum News (krmelsh) & our towns & villages :: منتدى اخبار كرمليس ( كرملش ) وقرى وبلدات شعبنا في العراق Forum news krmlis (krmelsh) & our towns & villages-
انتقل الى: