البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 موقع "عنكاوا كوم" يتابع مشكلة اراضي شقلاوا الممنوعة من البيع والتمليك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37595
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: موقع "عنكاوا كوم" يتابع مشكلة اراضي شقلاوا الممنوعة من البيع والتمليك   الجمعة 15 يوليو 2011, 11:24 pm

موقع "عنكاوا كوم" يتابع مشكلة اراضي شقلاوا الممنوعة من البيع والتمليك
ويجري سلسلة لقاءات مع برلماني شعبنا في اقليم كردستان


عنكاوا كوم - خاص / اربيل
سبي متي خوراني



متابعة من موقع "عنكاوا كوم" لمعضلة اراضي شعبنا في شقلاوا التي لا يتمكن اصحابها من تمليكها بالطابو او اعادة بناءها او بيعها اسوة ببقية المواطنين، اسوة ببقية اهالي المنطقة، سيجري الموقع سلسلة لقاءات مع نواب شعبنا في برلمان اقليم كردستان، بهدف، تفعيل الموضوع وتحريكه في أروقة البرلمان، لمناقشته وايجاد الحلول اللازمة بشأنه.

اولى لقاءات الموقع ستكون مع رئيس كتلة المجلس الشعبي في البرلمان امير كوكا.

نص اللقاء...

- ما هي رؤيتكم لواقع شقلاوا في الظروف الحالية وهل لديكم تصور عن المشاكل التي يعاني منها القضاء، خصوصا تلك التي تواجه المسيحيين؟

- بالنسبة لواقع شقلاوا كواقع اغلب مناطق شعبنا، يعاني الكثير من المشاكل والمصاعب بسبب الظروف الصعبة والمعقدة التي مرت بها المنطقة بأسرها. والتي كان نتيجتها نزيف الهجرة لابناء شعبنا الى خارج الوطن او الى مراكز الاقضية والمحافظات. ولازالت مستمرة حتى الان، بالاضافة الى البطالة وبعض القرارات والقوانين التي تؤثرعلى ابناء شعبنا. بالاضافة الى المشاكل التي حدثت في المنطقة.
كل هذا الامور مجتمعة كانت مؤثرة على ابناء شعبنا. ونأمل ان تتكاتف جميع الجهود الخيرة بالتعاون بين مختلف الاطياف لايجاد حلول لهذه المصاعب.
- معلوماتنا تشير الى ان الكثير من الاراضی المفوضة بالطابو تم تملیکها باسم اصحابها، ما هی برأيكم الاسباب التی حالت دون تمليك تلك الاراضي بالنسبة للمناطق ذات الاغلبیة المسیحیة في شقلاوا؟

- بالنسبة لمشكلة الاراضي، هي ايضاَ احدى المشاكل المعقدة التي يعاني منها شعبنا بسبب الوضع السابق الذي مرت به المنطقة وبعض القرارات والقوانين الموجودة. ومنها مثلاَ موضوع التسوية والاراضي الاميرية والزراعية والاراضي المفوضة بالطابو.
فالموضوع مهم وشائك في الكثير من المناطق وخاصة في منطقة شقلاوا وعقرة. فقد صدرت قرارات سابقة بهذا الخصوص وفي عهد النظام السابق وبعد ذلك تمت مناقشات كثيرة بهذا الخصوص ومنذ زمن ولازالت مستمرة حتى الان.
كما جرى مناقشة الموضوع من قبل اعضاء البرلمانيين المسيحيين بالتعاون مع القوى والاحزاب الاخرى لابناء شعبنا مع الجهات والوزارات المعنية وكذلك ضمن اللجان المختصة في البرلمان. ولازالت اللقاءات والمشاورات مستمرة بهذا الخصوص لايجاد مخرج قانوني لانه يجب اصدار تشريعات وقوانين جديدة لحل هذه الاشكالات كون الامر لا يتعلق فقط بالمسيحيين في شقلاوا.

- هل تعتقد بان هناك قرار سیاسي وراء هذه ‌المسالة ؟ بأعتقادكم من هي الجهة التي تقف خلف عدم تمليك الاراضي المفوضة بالطابو؟ هل بذلتم جهدا لإيجاد حل لهذه المعضلة؟ وما هي نتائج تلك الجهود؟ وهل ترى رغبة من الجهاة المعنية لحل هذه المشكلة اسوةً بمثيلاتها؟ كيف ومتى؟

ليس هناك اي قرار سياسي حالياَ وراء هذه المسألة والجهود كما قلنا قائمة لحلها ونتائج هذه الجهود سوف تعرض على ابناء شعبنا. اذاَ الرغبة قائمة والجهود مبذولة ولكن كيف ومتى فهذه كما قلنا يجب ان تصدر قرارات بذلك واصدار القرارات والتشريعات ليس بالامر الهين .

- انت كاحد ممثلي ابناء شعبنا في البرلمان، ماذا سيكون موقفك من هذا الموضوع؟

موقفي حول هذا الموضوع وكل المواضيع التي تهتم ابناء شعبنا هو ان اعمل واقوم بكل ما استطيع على كل ما يفيد ويخدم ابناء شعبنا بالتعاون مع جميع القوى والابناء الخيرين ونرجو من الجميع ان يساعدونا بمقترحاتهم وارائهم حول هذه المواضيع لأننا بأمس الحاجة اليها. وكذلك بالتعاون مع باقي اخواني اعضاء البرلمان المسيحيين الذين يعملون هم ايضاَ دوماَ في محاولة لحل هذه المشاكل والمعوقات.

- كلمة اخيرة؟

شكراً لجميع الاقلام الخيرة والمواقع التي تهتم بواقع شعبنا الكلداني الاشوري السرياني في كافة المجالات الحيوية وبمصيره ومستقبل ابنائه لانها مهمة الجميع. شكراَ للقائكم . مع التقدير

نقلا عن عنكاوا . كوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موقع "عنكاوا كوم" يتابع مشكلة اراضي شقلاوا الممنوعة من البيع والتمليك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: كرملش , ܟܪܡܠܫ(كل ما يتعلق بالقديم والجديد ) وبلدات وقرى شعبنا في العراق Forum News (krmelsh) & our towns & villages :: منتدى اخبار كرمليس ( كرملش ) وقرى وبلدات شعبنا في العراق Forum news krmlis (krmelsh) & our towns & villages-
انتقل الى: