البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 مشروع ترميم دير الربان هرمز في القوش

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37580
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: مشروع ترميم دير الربان هرمز في القوش   الأحد 31 يوليو 2011, 12:22 am

مشروع ترميم دير الربان هرمز في القوش


عنكاوا كوم – القوش - خاص


زار جورج سبلي رئيس فريق إعادة اعمار محافظة نينوى في الـ 25 من تموز الجاري دير الربان هرمز في ناحية القوش، لأفتتاح مشروع ترميم الدير. المشروع ممول من قبل فريق اعادة اعمار محافظة نينوى بشراكة من قبل المنضمة الخيرية لترميم دير الربان هرمز. شارك في الحفل كل من رئيس الدير الاب جبرائيل والسيد باسم بلو قائممقام تلكيف.

وأشار الاب جبرائيل في كلمته الى مدى اهمية منحة الولايات المتحدة لجهود الحفاظ على الدير عندما قال"من مواردنا الشحيحة رممنا جزء من البناية ومع ذلك فأن المنحة السخية ستساعد على استعادة جزء كبير من الدير ولهذا نحن نشعر بالشكر والامتنان".

وأشار سبلي الى ان الحدث يمثل بداية تدشين برنامج لإعادة ترميم دير الربان هرمز وحفظه من المزيد من التدهور، قائلا "يعتبر هذا الدير، الذي بنية في 620 م من قبل الراهب هرمز، من ابرز المواقع الرهبانية في العراق والشرق على حد السواء الأثرية وتاريخية".

وأضاف، قائلاً ان " هذا المشروع شراكة حقيقية بين الولايات المتحدة التي وفرت المواد، والمسؤولين المحليين الذي وفرو الايدي العاملة، معاً سنحقق نجاح هذا المشروع. هذا مثال لشراكتنا المستمرة مع العراق في اطار الاتفاق الأستراتيجي. هذا الأتفاق الذي يقوم على الرغبة المتبادلة للصداقة والتعاون بين العراق والولايات المتحدة، على التزام بالحفاظ على النصب الثقافي والتاريخي، وهذه المبادرة هي احدا الامثلة على هذا الالتزام".

وختم الحفل باسم بلو قائمقام قضاء تلكيف، قائلاً "عملنا مع فريق اعادة اعمار محافظة نينوى بجهود متميزة وبعدد من المشاريع احد هذه المشاريع هو احياء التراث العراقي اولا والتراث الكلداني السرياني ثانيا وهذا الدير هو من اقدم الاديرة في العراق وانا كقائمقام اتوجه بشكري الى الاب جبرائيل لحفاظه على هوية الدير وهناك جهود متميزة عديدة حققنا فيها مشاريع متنوعة مع الفريق لخدمة شعب تلكيف ولخلق فرص عمل لهم ليثبتوا في اراضيهم متمنيا الخير للجميع".





نقلا عن عنكاوا . كوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جلال كليا
عضو شرف الموقع
عضو شرف الموقع



الدولة : النمسا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 134
تاريخ التسجيل : 08/08/2011
الابراج : السرطان
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: مشروع ترميم دير الربان هرمز في القوش   الأحد 14 أغسطس 2011, 9:37 am


دير الربان هرمزد في جبل القوش يعتبر من اقدم ديارات العراق واشهرها وهو ينتصب في لحف جبل جميل وعلى ارتفاع اكثر من 600متر تقريبا وهو يطل على سهول ما اروعها في فصل الربيع عندما تتزين الطبيعه الخلابه باللون الاخضر يتمتع الدير بسحر الطبيعه وجمالية المناضر الخلابه ونمو عشرات من انواع الاعشاب الطبيعيه والطبيه والتي استفادت القوش عبر تاريخها من استخدام هذه الاعشاب في العلاجات المختلفه وكان للوهدة الدير (كلي الدير )في الستيناة والسبيعينات يزدهر باشجار مثمره عديده وكان يبدو غابه خضراء ان هذا الدير التاريخي العجيب والذي ازدهر في مراحل تاريخيه سابقه كان يزوره الزوار من كل انحاء العراق ويظم الدير مقبرة البطاركه وهيكل ما انونيوس وصومعة الربان هرمزد وبيت الشهداء والعماد وعشرات الصوامع والتي نقرت في جوانح الجبل من قبل الرهبان الاوائل وصهريج الماء ولقد تطرق الكثيرون من البطاركه ولكتبه وتحدثوا باسهاب عن تاريخ هذا الدير الخالد ومنهم الراهب شمعون تلميذ مار يوزداق وكتاب العفه والي الفه وكتبه ايشوع عدنح البصري مطران البصره. والديوره في مملكتي الفرس والعرب ومجلة النجم الموصليه فكتاب 1939 والكثير من الكتبه والمؤرخين جميعهم كتبوا عن هذا الدير الخالد . ان الجهود والتي بذلت في اعادة بناء الدير في القب التاريخيه السابقه لاتساوي عمليات الدمير والخراب والرقه والتي والاهمال والتي تعرض لها هذا الدير الخالد وينضر الالقشه بقلب واسع ورغبه شديده الى الجهود والمعونات والتي تقدم من قبل الجهات الدوليه ذات العلاقه في اعادة رسم صوره جديده للدير وهي على امل اعادة الدير الى سابق عهده لليبقى منار اللاجيال ولانها اي الدوله لم تبدي اي اهتمام للاعادة ترميم وبناء الاديره والمناطق التاريخيه لان اهتمامها هو ازالة شواخص التاريخ وشواهد العصور التاريخيه وكل خير في هذا البلد العريق على ثقة ان هذه الاديره المهمله والمتروكه ستعود بجهود المخلصين واللذين اصبحوا قلائل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشروع ترميم دير الربان هرمز في القوش
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: كرملش , ܟܪܡܠܫ(كل ما يتعلق بالقديم والجديد ) وبلدات وقرى شعبنا في العراق Forum News (krmelsh) & our towns & villages :: منتدى تاريخ وتراث كرمليس (كرملش ) وقرى وبلدات شعبنا في العراق heritage karamles Forum & our towns & villages-
انتقل الى: