البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 الكنيسة الايرلندية تخلّد شهدائنا الكلدان وكنيستنا تنساهم!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشماس يوسف حودي
مشرف مميز
مشرف مميز







الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5345
مزاجي : أكتب
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
الابراج : السرطان
التوقيت :

مُساهمةموضوع: الكنيسة الايرلندية تخلّد شهدائنا الكلدان وكنيستنا تنساهم!   الجمعة 19 أغسطس 2011, 10:42 pm

تقرير مصور"الكنيسة الايرلندية تخلّد شهدائنا الكلدان وكنيستنا تنساهم!"


الخوراسقف فيليكس الشابي/اريزونا
خاص كلدايا نت
مقدمة:
في اثناء زيارتي القصيرة في مطلع شهر اب الحالي2011 للمدينة الخالدة روما، قررت النزول في الكلية الايرلندية حيث درس رفيقي واخي بالكهنوت الاب الشهيد رغيد عزيز كني. الشيء الذي دفعني بالاكثر للنزول هناك كان علمي المسبق بافتتاحهم لجدارية فسيفسائية عملها الاب الفنان روبنيك اليسوعي في كنيسة الكلية باسم "الشهداء الايرلنديين"، وحضر الافتتاح انذاك والديه والكثير من اصدقائه ومعارفه الايرلنديين والايطاليين وغيرهم.
يتوسط الجدارية سيدنا يسوع المسيح، وعن يمينه ويساره يقف ثمانية اشخاص كلهم قديسون ايرلنديون، ما عدا واحد من جهة يسار المسيح بنهاية الخط، شاب صغير وسيم كتب فوقه (ر. كني) وهو الاب الشهيد رغيد كني العراقي الكلداني.
اللوحة:
حال مشاهدتي للفسيفساء الرائعة شعرت بجو من الخشوع والرهبة متأملا بصديقي (الاب رغيد) وهو في الجنة قريبا من شخص المسيح ضابط الكل! وبقدر ما كانت فرحتي وبهجتي وشعوري بالامتنان عارمة لقيام الايرلنديين بهذا العمل الرائع، (لمجرد ان الاب رغيد عاش بينهم بضع سنوات)، بقدر ما كنت حزينا عندما فكرت في كنيستي وذاكرتها القصيرة في اكرام الكهنة والشهداء الذين خدموها لسنين طويلة وخاصة الذين بذلوا حياتهم واراقوا دمائهم لاجلها!
عدم اكرام الشهداء:
للاسف ان هناك اصوات مسؤولة في كنيستنا تنكر شهادة كهنتنا واساقـفـتـنا باسم المسيح، مدّعية بانهم ماتوا موتا، حالهم حال الاخرين بسبب الظروف، وانهم لم يستشهدوا..! وتاكيدا لذلك فاننا لم نر او نسمع لحد اليوم ان نصبا تذكاريا عُمل في العراق لتكريم شهداء كنيستنا. بل كل ما سمعناه ورايناه مؤخرا كان افتتاح نصب تذكاري لمناضل سياسي (مدني)، بحضور وبمباركة رجال الكنيسة! اما خارج العراق، وفي امريكا تحديدا، فقد تم تكريس كنيسة جديدة في ابرشية مار توما الكلدانية في ميشيكان باسم "كنيسة الشهداء" تخليدا لشهداء كنيستنا وامتنا المعاصرون!
قضية التناسي هذه لا تخص شهداء اليوم بل تشمل القرون السالفة ايضا، فلم نسمع لحد اليوم بان قد بدات قضية تطويب احد من قديسينا الكلدان في الفاتيكان. في حين نرى ونسمع بان اللبنانيين (وهم الاقرب تشبيها بواقعنا الاجتماعي والجغرافي) تمكنوا من تطويب وتقديس اربعة او خمسة قديسين موارنة! فاين كنيستنا من هذا؟
اين هو أدي شير وشهداء المذابح العثمانية؟ اين هو جبرائيل دنبو، والبطريرك بولص شيخو، والاب حنا شير، والراهبة سيسيل موشي، والاب رغيد كني ورفاقه الشمامسة، والمطران بولص فرج رحو...الخ؟ فهل فعلا نسيناهم كلهم، وهل فعلا اننا لا نكترث لهم بعدما واراهم التراب؟ هل فكرت الكنيسة بعمل متحف خاص بشهداء الايمان يحوي ذخائرهم وثيابهم المكرسة ليتبارك بها المؤمنون فتكون مصدرا للروحانية والصلاة واستقطاب المؤمنين؟ هل فكرت ببناء كنائس جديدة على اسامي شهدائنا؟ هل رفعنا صورهم في كنائسنا وعلى مذابحنا كخطوة اولى لتطويبهم، كما يفعل الايرلنديون؟
اترككم مع صور الجدارية لتحدثكم عن نفسها







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
khobiar
مشرف
مشرف



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 545
تاريخ التسجيل : 24/12/2009
الابراج : السرطان
التوقيت :

مُساهمةموضوع: كنيستنا   الثلاثاء 23 أغسطس 2011, 2:35 pm

كنيستنا بحاجه الى تبشير جديد الى وسائل جديده بالتبشير
كنيستنا بحاجه اللى قلوب جديده افكار جديده شباب يتصفون بالشجاعه
كنيستنا الان في العراق هي لا حاره ولا بارده ياللاسف
تكريم الشهيد وتبجيله واجب علينا جميعا
اين كنيستنا من هذا ???
نتمنى ان لا تصبح بابل الثانيه والخاليه من المحبه

خيري خوبيار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الكنيسة الايرلندية تخلّد شهدائنا الكلدان وكنيستنا تنساهم!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: كرملش , ܟܪܡܠܫ(كل ما يتعلق بالقديم والجديد ) وبلدات وقرى شعبنا في العراق Forum News (krmelsh) & our towns & villages :: منتدى شهداء كرمليس ,, كرملش ,, وقرانا وبلداتنا والأيمان في العالم Forum, krmelsh, martyrs, & villages & towns-
انتقل الى: