البيت الآرامي العراقي

سعدون جابر : الثراث الفني العراقي يندثر Welcome2
سعدون جابر : الثراث الفني العراقي يندثر 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي

سعدون جابر : الثراث الفني العراقي يندثر Welcome2
سعدون جابر : الثراث الفني العراقي يندثر 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

 

 سعدون جابر : الثراث الفني العراقي يندثر

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام
Dr.Hannani Maya


سعدون جابر : الثراث الفني العراقي يندثر Usuuus10
سعدون جابر : الثراث الفني العراقي يندثر 8-steps1a
الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 60593
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : الأنترنيت والرياضة والكتابة والمطالعة

سعدون جابر : الثراث الفني العراقي يندثر Empty
مُساهمةموضوع: سعدون جابر : الثراث الفني العراقي يندثر   سعدون جابر : الثراث الفني العراقي يندثر Icon_minitime1الجمعة 12 مارس 2010 - 4:15

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
جابر: لم أعتد على تسويق نفسي

سعدون جابر: التراث الفني العراقي يندثر

سفير الأغنية العراقية يرى أنها مصابة بنفس الأمراض التي أصابت الأغنية العربية.
ميدل ايست اونلاين
دمشق - من حسن سلمان


حمل ألقابا عديدة أبرزها "سفير الأغنية العراقية" و"سفير السلام" لدى الأمم المتحدة، كما منحته الجالية العربية في أستراليا مفتاح مدينة سيدني تكريما لفنه العظيم.



لكن سعدون جابر رغم جميع الألقاب السابقة واللاحقة، يبقى أبا حقيقيا للفن العراقي، وواحدا من أبرز المبدعين الذي أرّخوا لهذا التراث الفني العريق خلال عقود طويلة، بل إنه أعدّ قبل أعوام دراسة دكتوراه في إحدى الجامعات البريطانية تناول فيها 10 من أطوار الغناء الريفي العراقي التي يتجاوز عددها الـ 2000.



ويقول جابر "كوني ابن العمارة (حي في منطقة الأهوار العراقية عمره 5000 عام) حاولت توثيق 10 أساليب فقط من مجموع 2070 أسلوب في الغناء الريفي العراقي فقط، وكل أسلوب يتفرع إلى عشرات الأساليب الأخرى، هذه الثروة تكاد تُنسى لأنه لا يتم غناؤها، فالمطرب الشاب الذي يرغب بشهرة سريعة لا يبحث في التاريخ الغنائي لبلده، ويعتبر نفسه فوق مستوى هذا الفن الشعبي العظيم".



وبدأ جابر حياته الفنية كمؤدي في فرقة "الكورال" مع الفنان العراقي العظيم "القبنجي"، ورافقه في تلك الفترة عدد من الفنانين العراقيين المعروفين كفاضل عواد وهادي حافظ وعارف مشعل وغيرهم.



غير أن طموح هذا المغني الشاب لم يتوقف عند ذلك، فسرعان ما أصبحت أغنية "يا طيور الطايرة" التي غناها عام 1971 من أشهر الأغنيات العربية التي تتسابق الإذاعات العربية على بثها، فضلا عن اختيارها إلى جانب "عيني عيني" عام 2006 عقب استفتاء أجرته شبكة البي بي سي، كاثنين من أجمل مئة أغنية في القرن العشرين.



ويقول جابر "بما أن إذاعتنا المحلية لم يصل بثها في تلك الفترة سوى إلى منطقة الرمادي، لم تُعرف أغنية "يا طيور الطايرة" خارج العراق حتى عام 1979، حيث نقلها الشاعر السوري الراحل ممدوح عدوان".



ورغم أن جابر غنى عشرات الأغنيات بعد "يا طيور الطايرة" أبرزها "عيني عيني" و"يانجوى" و"لوه ولوه ولوا" التي غناها أكثر من 20 مطرب عربي، لكنه يمتلك حنينا خاصا تُجاه أغنيته الأولى "يا طيور الطايرة" التي يعتبرها "اللبنة الراسخة في مسيرتي"، ولذلك فهو يختم بها جميع حفلاته مبررا بقوله "بعد "يا طيور الطايرة" ليس هناك غناء".



وخلال أربعة عقود لحّن لسعدون جابر كبار الملحنين العرب منهم "بليغ حمدي" و"محسن فرحات" و"كوكب حمزة" وغيرهم، حيث غنى جميع ألوان الغناء العراقي (الأبوذية والمقام وغناء البادية وغيرها).



يقول جابر "بعد أربعة عقود أشعر أني قادر على الغناء بشكل أفضل، وثمة نضوج صوتي ووعي وثقافة أكبر، الآن عندما أغني أحس نفسي أكثر صدقا وعفوية وتأثيرا بالمتلقي، ويترجم هذا التأثير بالدموع التي أراها في عيون الناس، كل ذلك يجعلني أتمنى تقديم أغنانٍ جديدة، لكني أجد صعوبة الآن في إيجاد ألحان مناسبة".



ويتميز صوت جابر ببحة صوتية نادرة، جعلت البعض يلقبه بصاحب أحنّ صوت في العراق، ولعل الآهات التي يتوج بها مواويله تختزل معاناة شعب كامل عانى ومايزال من ويلات الكوارث والحروب.



ومن أشهر المواويل التي غناها جابر "موال الذهب" الذي كتبه جندي عراقي يُدعى كاظم إسماعيل القاطع (وكان صديقا لجابر)، وغناه جابر عام 1984.



يقول جابر في الموال "اللي مضيع ذهب بسوق الذهب يلقاه، واللي مفارق محب يمكن سنة وينساه، بس اللي مضيع وطن وين الوطن يلقاه"؟



ويرى جابر أن ثمة نوعين فقط من الموسيقى في العالم العربي هما الموسيقى المصرية والعراقية، "المصرية وليدة الفراعنة العظام والعراقية بنت السومريين والبابليين والأكاديين".



ويضيف "كل الموسيقى العربية التي يُسوق لها الإعلام الآن، تدور في فلك الموسيقى المصرية، وجميعها تشبهها إلا الموسيقى العراقية فهي عالم مختلف تماما، ويستطيع المرء أن يميز الأغنية العراقية عندما يسمعها".



ويدلل على كلامه بشهادتين لموسيقيين عربيين كبيرين هما محمد عبد الوهاب وبليغ حمدي، فالأول زار العراق قبل نصف قرن وعايش الأغنية العراقية بشكل مباشر، أما الثاني فـ "عندما قدم إلى العراق، قال لي أنه يريد زيارة كربلاء ليسمع الأذكار الحسينية، لأن الراءات الحسينية ثروة موسيقية كبيرة".



ويقول جابر "الموسيقار محمد عبد الوهاب قال ذات يوم إنه في العالم العربي ثمة موسيقى مصرية تدور في فلكها كل الموسيقات العربية، وموسيقى عراقية هي عالم مستقل بذاته، وحتى وفاته كان عبد الوهاب يفضل الاستماع إلى الألوان الغنائية العراقية بصوت مغنين من الغجر العراقيين".



وحول واقع الأغنية العراقية الحالية يقول جابر إنها مصابة بنفس الأمراض التي أصابت الغناء العربي "هناك أغاني الخضروات وغيرها"، ويرى أن موضوع الارتقاء بالغناء العراقي مرتبط بوعي المغني اليوم، فكلما "تدنى الوعي عنده كلما تردت الأغنية".



ويضيف "الفن والإبداع عموما مرتبط بالنظام العربي، كلما كان النظام العربي يمثل شعبه بشكل جيد كلما ارتقت الفنون، وخير دليل على ذلك هو أن الفنون العربية كانت في عهد عبد الناصر من أرقى الفنون، وأعطتنا في تلك الفترة أرقى فن عربي في المسرح والسينما والموسيقى والأدب والشعر، الآن انظر ماذا أعطانا المبدع العربي"!



ويؤكد جابر أن العراق يحتوي تراثا فنيا عريقا جدا لم يتم اكتشافه بعد، مشيرا إلى أن الذي وصل للمستمع العربي من المقام العراقي من خلال "القبنجي" و"ناظم الغزالي" يعتبر يسيرا جدا.



ويضيف "لدينا الأغنية الريفية والمقام العراقي أو أغنية المدينة وغناء البادية، وكل لون من هذه الألوان يتفرع إلى مئات الفروع التي لم يصل منها للمستمع العربي إلا القليل جدا".



وعن تكريمه من قبل الأمم المتحدة والجالية العربية في أستراليا يقول جابر: "دُعيت من قبل النادي الثقافي للآشوريين في أستراليا، حيث أقمت حفلتين، وخلال الحفلة الأولى جاء نائب حاكم مدينة سيدني ليمنحني مفتاح المدينة، وفجأة شرع الأخير بالبكاء وقال لي: "أعدتني 40 عاما للوراء"، مشيرا إلى أن أصوله عراقية، وكانت الأمم المتحدة منحتي عام 2008 لقب سفير للسلام للأمم المتحدة، (يبتسم) الآن أحمل لقب سفارتين: الأغنية العراقية والسلام."



وإلى جانب مشروعه في حفظ التراث الفني العراقي، حاول سعدون جابر تخليد المبدعين العراقيين عبر عدة أعمال تلفزيونية، ساهم في إنتاجها وأداء بعض الشخصيات الرئيسية فيها.



فبعد مسلسل "السفير ناظم الغزالي" الذي عُرض في 16 فضائية عربية، أنتج جابر مسلسل عن المغني الشعبي "مسعود العمارتلي"، فضلا عن مسلسل آخر عن الشاعر العراقي العظيم "بدر شاكر السياب" عام 2002، غير أنه لم ينجح في تسويقها، والسبب برأيه هو أن العملين عراقيين.



يقول جابر "قمت بإنتاج مسلسل عن "السياب"، كتبه فاروق محمد وأخرجه فارس طمعة، وشارك فيه أكثر من سبعين ممثل عراقي، وقمت أنا بغناء بعض قصائد السياب، كما أنتجت مسلسلا عن شخصية المغني "مسعود العمارتلي" وهو بالأصل سيدة تُدعى "مسعودة"، لبست ملابس الرجال وكانت تغني لشيخ قبيلة "البومحمد" المعروفة في العراق، ولكن كلا العملين لم أستطع تسويقها، والجواب كان دوما أنهما عراقيين."



ويقول جابر إنه يفكر الآن بإنتاج مسلسل عن "سيد درويش" و"القبنجي" والشاعر العراقي الكبير "مظفر النواب" الذي "اشترط علي أن يكتبه هو العمل، ولكن هذا يحتاج لشركة عملاقة للإنتاج لأن مظفر شخص كبير."



كما يحضر لألبوم غنائي جديد يضم قصائدا لـ "المتنبي" والشاعرة العراقية "لميعة عباس عمارة" و "مظفر النواب" وغيرهم.



غير أن أهم مشروع يسعى لتحقيقه في الفترة القريبة المقبلة هو تقديم أوبريت يتحدث عن العلاقة الوثيقة بين الشعبين العراقي والكويتي "وأتمنى أن يشاركني فيه الفنان الكويتي الكبير عبد الله الروشيد."



ورغم تاريخه الفني العريق الذي يمتد لأربعة عقود، يفضل جابر الابتعاد عن الإعلام، "أنا أستحي أن أسوق نفسي، أو لنقل أنا لم أعتد على ذلك."



ويقول جابر "أتمنى لو كنت من أصحاب "الواحدة" إذا لاكتفيت بأغنية "يا طيور الطايرة"، ولكن لدي أغنيات أخرى حققت شهرة كبيرة مثل "يا أمي" و"عيني عيني" وغيرها. ذات يوم قال محمد الماغوط في كتابه "سياف الزهور" أحببت اثنين في حياتي "فيروز" و"سعدون جابر"، وسألته أي أكثر أغنياتي تحب؟ فأجاب: "عيني عيني."

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حبيب حنا حبيب
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً
حبيب حنا حبيب


سعدون جابر : الثراث الفني العراقي يندثر Usuuus10
سعدون جابر : الثراث الفني العراقي يندثر 8-steps1a

سعدون جابر : الثراث الفني العراقي يندثر 1711سعدون جابر : الثراث الفني العراقي يندثر 13689091461372سعدون جابر : الثراث الفني العراقي يندثر -6سعدون جابر : الثراث الفني العراقي يندثر Hwaml-com-1423905726-739سعدون جابر : الثراث الفني العراقي يندثر 12سعدون جابر : الثراث الفني العراقي يندثر 695930gsw_D878_L

الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 21916
مزاجي : احبكم
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
الابراج : الجوزاء

سعدون جابر : الثراث الفني العراقي يندثر Empty
مُساهمةموضوع: سعدون جابر : التراث الفني العراقي يندثر   سعدون جابر : الثراث الفني العراقي يندثر Icon_minitime1السبت 20 مارس 2010 - 22:20

فعلا بدأ العــــد التنازلي للفن والتراث العراقي !
لأنه بعد الأحتلال الأنكلو أمريكي عام 2003 ! لم يهتم أولياء أمورنا <> فرسان القرن ال 21 <> لا بالفــــن ولا بالتــــراث !
بقـــدر آهتمامهم بالهبش واللطش ماآستطاعوا إليـــــه ســــبيلا !
أحلى أغنية من أغاني مطربنا القدير * د. سعدون جابر * هي أغنية ~ ياطيور الطايــــــرة ~
الله يمنحه الصحة والعمر الطويل !
والرب يرعى الجميــــــع برعايته العظيمــــــة .
تحياتنا ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سعدون جابر : الثراث الفني العراقي يندثر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الفنون , الصور , الأغاني والموسيقى , والمطربين Art, photos, songs & music,& singers :: منتدى اخبار الفن والفنانين العراقية Art News Forum & Iraqi artists-
انتقل الى: