البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 النجيفي يعتبر حكم الإعدام بحق سلطان هاشم "سياسياً"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البيت الارامي العراقي
الادارة
الادارة



الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9522
تاريخ التسجيل : 07/10/2009
التوقيت :

مُساهمةموضوع: النجيفي يعتبر حكم الإعدام بحق سلطان هاشم "سياسياً"   الخميس 25 أغسطس 2011, 11:32 pm

النجيفي يعتبر حكم الإعدام بحق سلطان هاشم "سياسياً"


25/08/2011



اعتبر محافظ نينوى اثيل النجيفي، الخميس، أن إصدار حكم الإعدام بحق وزير الدفاع في النظام السابق سلطان هاشم وقادة الجيش السابق سيؤثر سلباً على المصالحة الوطنية ومصداقية الحكومة، واصفاً تلك الأحكام بـ"السياسية"، فيما حذر من الدخول في مرحلة جديدة من الانتقام. وقال النجيفي إن "وزير الدفاع في النظام السابق الفريق الركن سلطان هاشم من الضباط المهنيين الذين أدوا واجبهم العسكري بكل أمانة ومهنية، من دون أن يتدخل في الجانب السياسي"، مشدداً على "ضرورة احترام تلك المهنية بشكل كبير".
ورأى النجيفي أن "إصدار حكم الإعدام بحق سلطان هاشم سيؤثر سلباً على المصالحة الوطنية ومصداقية الحكومة"، لافتاً إلى "مذكرات قضائية كانت قد صدرت في حق ضباط ومسؤولين عسكريين في الجيش الحالي، لكنها لم تنفذ في وقت تتعالى الأصوات لإعدام وزير الدفاع السابق".

ووصف النجيفي حكم الإعدام بحق سلطان هاشم بـ"السياسي"، معتبراً أنه ليس جنائياً، محذراً من "الدخول في دوامة جديدة من الانتقام في حال تنفيذ أحكام الإعدام بحق عناصر النظام السابق".
وكان رئيس مجلس النواب العراقي اسامة النجيفي تعهد خلال زيارته إلى محافظة نينوى، الأسبوع الماضي، باتخاذ كافة السبل القانونية لإيقاف حكم الإعدام الصادر عن المحكمة الجنائية بحق وزير الدفاع في النظام السابق سلطان هاشم وبعض ضباط الجيش العراقي السابق.

وأصدرت المحكمة الجنائية العراقية العليا في حزيران من العام 2007، قراراً بإعدام كل من علي حسن المجيد وسلطان هاشم وحسين رشيد التكريتي، بعد إدانتهم بتنفيذ عمليات الأنفال التي شنتها النظام العراقي السابق ضد أهالي إقليم كردستان العراق في العام 1988، ونفذ حكم الإعدام بحق علي حسن المجيد في 25 كانون الثاني 2010.

وتتصاعد الأصوات المطالبة بعدم تنفيذ حكم الإعدام بحق وزير الدفاع سلطان في النظام السابق هاشم ورئيس الأركان حسين رشيد، إذ اعتبر مجلس شيوخ وعشائر محافظة صلاح الدين تنفيذ الحكم ضربة "قاصمة" لمشروع المصالحة الوطنية، محذراً من التأثيرات السلبية لعمليات الإعدام على التوافق الوطني، فيما طالب مجلس محافظة نينوى بالعفو عنهم ترسيخاً لمفهوم المصالحة الوطنية، كما حذر نواب من نينوى من تداعيات على الساحة العراقية في حال تنفيذ الحكم، فيما اعتبر تجمع عراقيون برئاسة رئيس البرلمان أسامة النجيفي إعدام المسؤولين السابقين تأسيساً لدكتاتورية جديدة تستخدم المؤسسة العسكرية لضرب المعارضين، وترك الحدود مكشوفة للعدوان الخارجي، داعياً الحكومة العراقية إلى إعادة النظر بالقرار حفاظاً على الأسس والمبادئ العسكرية.

الموصل (السومرية نيوز ) :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النجيفي يعتبر حكم الإعدام بحق سلطان هاشم "سياسياً"
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العراق Iraq News Forum-
انتقل الى: