البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 العراق يحقق اكثر من 48 مليار دولار من عائدات النفط خلال النصف الأول من العام الحالي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البيت الارامي العراقي
الادارة
الادارة



الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9498
تاريخ التسجيل : 07/10/2009
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: العراق يحقق اكثر من 48 مليار دولار من عائدات النفط خلال النصف الأول من العام الحالي   الجمعة 26 أغسطس 2011, 12:48 am

العراق يحقق اكثر من 48 مليار دولار من عائدات النفط خلال النصف الأول من العام الحالي








السومرية نيوز/ بغداد

أعلنت وزارة النفط العراقية، الأربعاء، أن العائدات النفطية خلال النصف الأول من العام الحالي تجاوزت 48 مليار دولار، مؤكدة أن استمرار الارتفاع سيحقق فائضا كبيرا للموازنة العامة للدولة، فيما اشارت إلى أن شهر ايار الماضي سجل اكبر عوائد مالية من مبيعات النفط خلال السنة الحالية.

وقال بيان صدر عن الوزارة، اليوم،تلقت "السومرية نيوز"نسخة منه، إن "العراق حقق ارتفاعا في مبيعاته للنفط الخام خلال النصف الأول من العام الحالي 2011، حيث بلغ مجموع المبيعات خلال السبعة أشهر الأولى 464 مليون و100ألف برميل وبمعدل بلغ مليونين و200 إلف برميل يوميا، مؤكدا إن المبيعات حققت إيرادات بلغ أكثر من 48 مليار دولار".

وأضاف البيان أن "العراق صّدر خلال شهر كانون الثاني الماضي 67 مليون برميل وبعائدات مالية بلغت ستة مليارات و82 مليون دولار، فيما صدر خلال شهر شباط الماضي 61 مليون و100 إلف برميل وبعائدات مالية بلغت ستة مليارات و64 مليون دولار، وخلال شهر آذار تم تصدير 66 مليون و900 ألف برميل وبعائدات مالية بلغت سبعة مليارات و167 مليون دولار".

وتابع البيان أن "شهر نيسان الماضي صدر العراق64 مليون و200 إلف برميل وبعائدات مالية بلغت سبعة مليارات و342 مليون دولار، فيما بلغت بشهر أيار الماضي 69 مليون برميل وبعائدات مالية بلغت سبعة مليارات و470 مليون دولار".

وأشار البيان إلى أن "صادرات شهر حزيران الماضي بلغت 69 مليون برميل وبعائدات بلغت سبعة مليارات و173 مليون دولار، فيما شهدت صادرات شهر تموز الماضي 67 مليون و200 إلف برميل وبعائدات مالية بلغت سبعة مليارات 311 مليون دولار".

ولفت البيان إن "مبيعات العراق من النفط الخام خلال السبعة أشهر الأولى غطت جزءا كبيرا من موازنة العام 2011"، مشيرا إلى أن"استمرار ارتفاع الصادرات العراقية من النفط الخام من شانه تحقيق فائض كبير للموازنة العامة للدولة العراقية".

وكانت وزارة النفط أعلنت، في آذار الماضي، عن ارتفاع احتياطي العراق النفطي باستثناء الموجود في إقليم كردستان، لافتة إلى أن احتياط العراق النفطي وحده بلغ 143 مليار برميل و129 تريليون م3 من الغاز.

ووقع العراق، خلال العام الماضي 2010، عقوداً عدة مع شركات عالمية لتطوير بعض حقوله النفطية ضمن جولتي التراخيص الأولى والثانية، للتوصل إلى إنتاج ما لا يقل عن 11 مليون برميل يومياً، في غضون السنوات الست المقبلة، و12مليون برميل يومياً، بعد إضافة الكميات المنتجة من الحقول الأخرى بالجهد الوطني، وتركزت تلك العقود في غالبيتها على الحقول الجنوب.

يذكر أن العراق يعاني من قدم منشآته النفطية، وينتج ما يقارب المليونين و600 ألف برميل يومياً من النفط الخام، وهي دون الحصة المقررة له ضمن الدول المصدرة للنفط "أوبك" التي يعد العراق أحد أعضائها المؤسسين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العراق يحقق اكثر من 48 مليار دولار من عائدات النفط خلال النصف الأول من العام الحالي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العراق Iraq News Forum-
انتقل الى: