البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 رحيل الباحث والمؤرخ كمال الصليبي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Hanna Yonan
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1827
تاريخ التسجيل : 07/02/2010
الابراج : السرطان
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رحيل الباحث والمؤرخ كمال الصليبي   الجمعة 02 سبتمبر 2011, 10:55 am

.رحيل الباحث والمؤرخ كمال الصليبي

توفي الخميس المؤرخ والباحث اللبناني كمال الصليبي عن اثنين وثمانين عاما، والذي يعد احد ابرز المؤرخين العرب ممن بحثوا في تاريخ لبنان والمنطقة العربية وتاريخ الديانات.

ووقف الصليبي وراء العديد من المراجع التاريخية المهمة ومن ابرزها كتابه "تاريخ لبنان الحديث"، كما اثارت بعض كتبه الكثير من الجدل كما هي الحال مع كتابه "التوراة جاءت من جزيرة العرب".

واستند في نظريته الى بحوث في الجغرافية اللغوية وفي الاثار جعلته ينسب الكثير من مواقع احداث العهد القديم الى مناطق واقعة في جنوب غرب الجزيرة العربية.

كتب الصليبي مؤلفاته باللغتين العربية والانجليزية، وترجم معظمها بنفسه او بأشرافه او بمراجعته ومن ابرز مؤلفاته "تاريخ لبنان الحديث"، "تاريخ الجزيرة العربية" "بلاد الشام في العصور الاسلامية الاولى"، و"بيت بمنازل كثيرة"، و"البحث عن يسوع: قراءة جديدة في الانجيل"، "حروب داوود" وغيرها، وقد ترجم العديد من مؤلفاته الى لغات عديدة.

ونعت الجامعة الاميركية في بيروت المؤرخ كمال الصليبي، اذ كان في ايامه الاخيرة استاذ شرف في دائرة التاريخ وعلم الآثار فيها، التي بدأ التعليم فيها منذ العام 1945.

وستقام مراسم تشييع جنازته السبت المقبل.

وكان الصليبي احد مؤسسي المعهد الملكي للدراسات الدينية في عمان في الأردن، وعمل مديرا له نحو عشر سنوات.

ونقلت وكالة فرانس برس عن المؤرخ والكاتب اللبناني جورج قرم قوله ان "الصليبي احتل موقعا كبيرا في مجال التأريخ. ورغم ان بعض اعماله كانت مثيرة للجدل، الا ان له مركزا مرموقا في الحياة الفكرية اللبنانية والعربية، وقد أغنى المكتبة العربية واللبنانية بابحاث معمقة ومكتوبة باسلوب شيق وجميل".

ولد كمال الصليبي ببيروت في الثاني من ايار/مايو 1929، من والدين مسيحيين بروتستانتيين، وتخرج من الجامعة الاميركية ببكالوريوس في التاريخ والعلوم السياسية.

وفي عام 1953 حصل على شهادة الدكتوراه في تاريخ الشرق الاوسط من جامعة لندن.وكانت أطروحته بعنوان "المؤرخون الموارنة وتاريخ لبنان في القرون الوسطى".

عرف عنه اهتمامه وشغفه بالاداب والفنون والموسيقى على وجه التحديد حيث اتقن العزف على البيانو، وكتب بلغة ادبية كتابا يؤرخ لسيرته وذكرياته تحت عنوان"طائر على سنديانة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رحيل الباحث والمؤرخ كمال الصليبي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الثقافية , الادبية , التاريخية , الحضارية , والتراثية Cultural, literary, historical, cultural, & heritage :: منتدى اعلام الطب والفكر والأدب والفلسفة والعلم والتاريخ والسياسة والعسكرية وأخرى Forum notify thought, literature & other-
انتقل الى: