البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 أمراء ( الجحوش ) في اقليم كردستان بين العفو البارزاني والملاحقة القضائية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: أمراء ( الجحوش ) في اقليم كردستان بين العفو البارزاني والملاحقة القضائية   السبت 03 سبتمبر 2011, 11:34 am

أمراء ( الجحوش ) في اقليم كردستان بين العفو البارزاني والملاحقة القضائية


02/09/2011

[b]أعلن وكيل وزارة الداخلية بإقليم كردستان، أنه في حال صدور قرار قضائي بإعتقال مستشاري ما كانت تسمى بقوات الدفاع الوطني (الجحوش) التي ساندت النظام العراقي السابقفي تنفيذ عمليات الأنفال أواخر ثمانينيات القرن الماضي فإن الوزارة ستنفذه دون تمييز، نافياً إصدار رئيس الإقليم مسعود بارزاني عفوا خاصا عن أحد هؤلاء المستشارين.
وأوضح فايق توفيق لوكالة كردستان للأنباء (آكانيوز)، أن "القيادة الكردستانية أصدرت عام 1991 عفواً عن جميع مستشاري ما كانت تسمى بقوات الدفاع الوطني (الجحوش) التي ساندت النظام العراقي السابق في تنفيذ عمليات الأنفال أواخر ثمانينيات القرن الماضي"، مؤكدا"قانونية ذلك العفو لإن القيادة الكردستانية كانت السلطة الشرعية في الإقليم في ذلك الحين".
وأضاف توفيق أنه "في حال صدور قرار قضائي بإعتقال هؤلاء المستشارين الـ 258 فإن الوزارة ستلتزم به وستنفذه دون تمييز"، مشيرا الى "مشاركة أغلب هؤلاء المستشارين في الإنتفاضة الجماهيرية لشعب كردستان عام 1991 ضد النظام السابق"، مشددا على "عدم إصدار رئيس الإقليم مسعود بارزاني عفوا خاصا عن أحد هؤلاء المستشارين ويدعى (خالد سور)".
وكان أحد مستشاري أفواج (الجحوش) ويدعى (خالد سور)، قد صرح خلال مقابلة له مع محطة (NRT) الفضائية أن "رئيس إقليم كردستان أصدر عفواً خاصاً عنه".
وبين وكيل الداخلية الكردستانية أنه "في حال صدور قرار قضائي بإعتقال هؤلاء المستشارين الـ 258 ودفاع القيادة الكردستانية عن قرار العفو الذي أصدرته عن هؤلاء فإن تلك ستكون مسألة مختلفة"، منوها الى أن "قرار الجنائية العراقية بإعتقال مستشاري (الجحوش) لم يشر الى صدور أي عفو عن أحد هؤلاء".
وكان وكيل وزارة الداخلية الكردستانية فايق توفيق قد ذكر لـ(آكانيوز)، في وقتٍ سابق أن "القضاء الكردستاني أصدر منذ الـ25 من تموز/يوليو الماضي قرارا بإعتقال مستشاري قوات الدفاع الوطني (الجحوش) التي ساندت النظام العراقي السابق في تنفيذ عمليات الأنفال"، مؤكدا على أن "الوزارة جادة في تنفيذ أوامر الإعتقال الصادرة بحق هؤلاء المستشارين البالغ عددهم 258 مستشاراً"، قبل أن يعود وينفي تصريحاته تلك.
وساعد النظام العراقي السابق مئات من المستشارين الكرد تحت مسمى قوات الدفاع الوطني، المعروفين عند الكرد برؤساء "الجحوش"، على تنفيذ عمليات الأنفال أواخر ثمانينيات القرن الماضي وهم مطلوبون من قبل المحكمة الجنائية العراقية العليا لمحاكمتهم لكن أياً منهم لم يسلم الى المحكمة حتى الآن.
يذكر أنه في إبريل/نيسان 1988، باشر النظام العراقي المنحل سلسلة حملات أطلق عليها حملات الأنفال التي نفذت على 8 مراحل مستهدفا السكان الكرد في مختلف مناطق كردستان العراق، ما أسفر عن القضاء على عشرات آلاف من السكان المدنيين بعد القبض عليهم، وبعد سقوط النظام تم العثور على رفات قسم منهم في المقابر الجماعية وقد تمت الى الآن إعادة رفات قسم من هؤلاء الى إقليم كردستان.
وبدأت محاكمة المتهمين في قضية الأنفال في 21 أغسطس/آب 2006 وبعد سلسلة جلسات أصدرت المحكمة حكمها النهائي في 24 يونيو/حزيران 2007 بإعدام كل من علي حسن المجيد المعروف بـ(علي الكيماوي) وهو ابن عم صدام و كبير مساعديه، وسلطان هاشم وزير دفاع النظام السابق الذي كان حينها قائد فيلق في الجيش العراقي وحسين رشيد التكريتي معاون رئيس أركان الجيش.

الجيران


عدل سابقا من قبل Hannani Maya في السبت 03 سبتمبر 2011, 11:00 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حبيب حنا حبيب
مشرف مميز
مشرف مميز









الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 20141
مزاجي : احبكم
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: أمراء ( الجحوش ) في اقليم كردستان بين العفو البارزاني والملاحقة القضائية   السبت 03 سبتمبر 2011, 1:27 pm

irag

تسلم اياديكم استاذنا العزيز ابو فرات على هاي الأخبــار !

تحيّاتنــا وتقديرنـا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أمراء ( الجحوش ) في اقليم كردستان بين العفو البارزاني والملاحقة القضائية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العراق Iraq News Forum-
انتقل الى: