البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

  نينوى والموصل المسيحية ـ الحلقة ال 16

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشماس يوسف حودي
مشرف مميز
مشرف مميز







الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5347
مزاجي : أكتب
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
الابراج : السرطان
التوقيت :

مُساهمةموضوع: نينوى والموصل المسيحية ـ الحلقة ال 16   الأحد 11 سبتمبر 2011, 10:16 pm


نينوى والموصل المسيحية ـ الحلقة ال 16

تطرقت في الحلقة الخامسة عشر عن بعض اعلام الموصل ونينوى وكانت حول المشهورين من رجال الدين العظام الذين كتبوا وخدموا واثروا في المجتمع انذاك ، وكانت لغاية الحكم الملكي وستكون هذه الحلقة مكملة لسابقتها وتحتوي على الاعلام من غير رجال الدين ايضا . وسابدأ حسب القدماء منهم قدر المستطاع .ولكن هذه المرة سابدأ بذكر اسم عائلة خدمت مدينة الموصل ونينوى وكان لهذه العائلة دور مهم في الحياة الدينة والاجتماعية للمينة وهذه العائلة هي عائلة .
آل رسام : ـ عائلة كلدانية رسم والدهم أنطون رسام قسيسا مطلع القرن التاسع عشر ، حيث كان له ستة بنين إشتهر منهم ثلاثة وهم عيسى وهرمز ويوسف . اما عيسى المولود عام 1808 فتبع سلك الكهنوت ، ولانه يتقن الانكليزية فقد عمل مع القنصل البريطاني في الموصل ، اما هرمز المولود عام 1826 فقد درس في لندن الاداب والاثار ، وتعاون مع المنقب الاثاري لايارد في حملته التنقيبية في العراق . اما يوسف رسام فعمل في ميدان تجارة الصوف والتوابل والقهوة والعفص وما الى ذلك داخل الموصل وخارجها ، وكان شماسا عمل مع بعض المعاصرين زمانه في خدمة الطائفة الكلدانية وخاصة في زمن البطريرك يوسف أودو . حيث كان يوجه بواسطته رسائل الى اواجه الموصل ، وهذه الرسائل قسم منها مكتوب بالعربية واخرى بالكلدانية ومن هذه الرسائل موجه الى الكلدان الملبار في الهند قبل ان يتبعوا مباشرة كرسي روما وينسلخوا عن كرسي بابل . وقسم من الرسائل موجه من دير السيدة في القوش .ومن عائلة ال رسام ايضا الخوري افرام رسام الذي خدم فترة طويلة في كنيسة مار ايشعيا بالموصل ثم انتقل الى بغداد وتوفي فيها وقد اشتهر بصوته والحانه الطقسية العذبة التي كانت معرفة باسمه .

البطريرك يوسف السابع غنيمة : ـ ولد في الموصل عام 1881ودرس في مدرسة الاباء الدومينكان في المدينة ، انتخبه الاساقفة بطريركا عام 1947 ، واشتهر بتقواه المثالية وعلمه الفياض وحبه لمريم العذراء . وقد مر بالعهد العثماني والملكي حيث خدم في مجلس المبعوثان العثماني .

العلامة اقليموس يوسف داؤد : ـ ( 1829 : 1890 ) كان رائدا نهضويا حقيقيا بالموصل وكان بحرا باللغة العربية وقد اخذ شهرته
وقد اخذ شهرته في توسعه وتعمقه في هذا المجال .

ملاحظة : ـ لقد ذكر عن اعلام الموصل ونينوى في دليل الموصل السياحي لعام 1975 بصورة مختصرة وسوف اذكر هولاء الاعلام بشيئ من التفصيل والتوضيح لما لهولاء الاعلام من دور في نهضة وتقدم البلد لما قدموه من عطاء ومن هولاء الاعلام
مجيد خدوري : ـ ولد بالموصل عام 1908 ودرس فيها بعد تخرجه عين مدرسا في ثانوية الموصل المركزية عام 1932 ، حصل على شهادة الدكتوراه من جامعة شيكاغوعام 1938 ، كتب اكثر من 35 كتابا بالانكليزية والعربية ، كان استاذا زائرا لعدة معاهد وجامعات بضمنها كولومبيا وهارفرد وفيرجينيا وجورج تاون واكسفورد وغيرها .

الاب الدكتور يوسف حبي : ـ ولد في الموصل عام 1932 له مؤلفات تبحث في المواضيع التراثية والمسيحية منها ( طريق الفرح ) (الكنيسة والسلام ) وكتيبات عن كنائس واديرة الموصل ونينوى وكان نشطا عند تحمله اي مسوؤلية وكان يجمع الشباب لغرض عمل نشاطات اجتماعية دينية ورياضية وقد انتقل الى بغداد وكان عميدا لكلية بابل للاهوت الى حين وفاته بحادث غامض عند رجوعه من عمان الى بغداد .

الموسيقار منير بشير: ـ ولد بالموصل عام 1930وهو اخو الفنان جميل بشير ، انتقل مع عائلته الى بغداد ودرس الموسيقى في معهد الموسيقى وتخرج منه . ذهب الى بيروت وتعرف على الاخوان رحباني ، لحن وسجل بعض الاغاني مع الفنانة فيروز . سافر الى معظم دول العالم وحاضر في جامعات كثيرة وخاصة في الدول التي تهتم بالموسيقى ، سمعه مرة الموسيقار فريد الاطرش وهو يعزف فعلق قائلا ( هكذا العود والا فلا ) . حصل على جوائز عديدة كونه عازفا بارعا ، كما حصل على شهادات واوسمة عالمية ، قدم مئات المقطوعات باللغات الاجنبية والالاف باللغة العربية ، كما لحن لمغنين بلهجة السورث الدارجة وهي ماتعرف بالاغاني الاشورية . ومثال على اعماله عندما نظم مهرجان بابل بالعراق شكل فرقة مكونة من 250 عازف عود ، وفرقة مكونة من 280 على الالات المختلفة . اطفى نوره عام 1997 ولكن اعماله ستبقى خالدة لا تنسى .

الموسيقار جميل بشير : ـ وهو شقيق الفنان منير بشير ابصر النور في الموصل عام 1925 ، وهو من كبار الملحنين والعازفين على الة العود وله الفضل في صقل موهبة اخيه الاصغر منير ، وقد لحن لعدد من الفنانين ، وانتشر لحنه الى عديد من اللغات ـ له بعض المؤلفات منها العود وطريقة تدريسه ، عمل مع شقيفه منير في العراق والعالم ما عمله الرحابنة في لبنان .

عوني كرومي: ـ فنان ومخرج مسرحي اخرج 85 مسرحية ومن مسرحياته الدينية ( المسيح يصلب من جديد ) ، واخر مسرحياته مسافر ليل الذي اخرجها في المانيا . حصل على شهادة الماجستير والدكتوراه من جامعة همبولات ـ برلين ، خدم 40 عاما في المسرح ـ كان استاذا جامعيا في جامعة بغداد ، ودمشق ، وجامهة همبولات برلين ، وجامعة اليرموك ، والمدير الفني لفرقة المسرح المسرح الشعبي في بغداد ، توفي في برلين عام 2006 .
ابراهيم عبد العزيز بيثون : ولادة الموصل عام 1910 وهو كاتب اقتصادي ، له بعض الكتب أهمها (المحاسبة ومسك الدفاتر)

اسحق عيسكو : ولد بالموصل عام 1910 كاتب وباحث له بعض البحوث اصدر ( المجوسي الرابع )ودرس اللغة العربية واصبح مديرا لمدرسة شمعون الصفا (بابل ) بعد مديرها النشط سعيد ججاوي .

اسكندر معروف : ولادة تلكيف عام 1912 أصدر 10 مؤلفات ، باحث وكاتب ومن مؤلفاته (الكويت لؤلؤ الخليج ) . وصاحب
جريدة صوت العروبة .

البطريرك اغناطيوس يعقوب الثالث : ولادة برطلة عام 1912 وهو باحث ولغوي له عدة مطبوعات منها ( دفقات الطيب من تاريخ دير مار متى العجيب ) .

بشير فرنسيس : ولادة الموصل عام 1910 وهو باحث ومؤرخ ومترجم له عدة كتب منها بلدان الخلافة الشرقية والعراق في
القرن السابع عشر .

بهنام أبو الصوف : ولد في الموصل عام 1931 حصل على شهادة الدكتوراه في الاثار ، باحث ومؤرخ له 6 كتب في تاريخ
العراق القديم وخاصة العصر الاشوري والسومري . كان يتابع التنقيبات التي تحصل في العراق ومنها في نينوى حيث سورها المستظهر والحضر وبابل وغيرها حيث شغل وظيفة مفتش الاثار العام في العراق .

بهنام سليم حبابة : ولادة الموصل عام 1927 كاتب له بعض الكتب منها ابرشية الموصل ، كان مديرا لمدرسة شمعون الصفا ـ
بابل بالموصل .
حكمت توماشي : مفهرس ومكتبي له عدة فهارس منها فهارس مجلة المجمع العلمي العراقي .
سعيد شابو : ولد عام 1910 موسيقي له ( دار الموسيقى للاحداث ) .
سهيل قاشا : ولادة قرقوش عام 1942 . كاتب له عدة كتب منها سيرة الشهيد مارزينا ، تاريخ تكريت ، رسم كاهنا لابرشية السريان
الكاثوليك في قره قوش ، لا زال قلمه مستمرا في الكتابة .
الدكتور كامل خلف : ولد بالموصل عام 1923 ، له عدة مؤلفات باللغة الانكليزية .
كوركيس عواد : ولادة عام 1908 ، باحث ومترجم له اكثر من ( 55 ) مؤلف منها معجم المؤلفين العراقيين ( 3 ) أجزاء .
لطيف الخوري : باحث ومترجم له عدة كتب اشهرها ترجمة كتاب ( السلاجقة وتاريخهم وححضارتهم ) للمستشرقة تامار ثاليوس

متي عقراوي : ولادة عام 1910 ، حصل على شهادة الدكتوراه ، له عدة مؤلفات تربوية اخرها محاضرات في تطوير المناهج .
محاسن رزق الله اوغسطين: لها بعض المؤلفات باللغة الانكليزية .
ميخائيل عواد : وهو اخو كوركيس عواد ولد عام 1912 ، كاتب وباحث له 11 كتاب منها نصوص ضائعة من كتاب الوزراء .

نعيم يوسف صرافة : تلكيف ولادة عام 1930 ، تربوي له بعض المؤلفات منها اصول تدريس الحساب والقياسات لدور المعلمين.
بشرى البستاني : شاعرة واديبة لها عدة قصائد وديوان شعر .

وهناك عدد من الاعلام لم يذكرهم دليل الموصل السياحي لعام 1975 ومنهم
جرجيس عبدالله : ولادة الموصل وهو كاتب ومترجم عربي وانكليزي ويعرف عنه انه يكتب بيده اليسرى ( يسراوي ) . كتب للمسيحيين وللاكراد ، راس صحيفة الروافد بالموصل ، واصدر صحيفة الرائد ، وبعد 14 تموز اصدر جريدة ( الحقيقة ـ راستي بالكردية والعربية .
حنا بطرس : ـ ولد بالموصل عام 1896 . ويعتبر المؤسس الاول للتربية الموسيقية في العراق الحديث ، كانت له الريادة في مجالات عمله الوظيفي لخمس وثلاثين عاما ، كرمه الملك فيصل الاول ساعة ذهبية كما اشرت في الحلقة الماضية لتلحينه النشيد الموصلي ، ومن اعماله ادارته اول جوق لموسيقى الجيش ، والاجواق الخاصة بالحركة الكشفية ، كما لحن ونشر الاناشيد الوطنية والقومية . تخرج من المدرسة الدولية البريطانية عام 1931 ، له مؤلفات وكتب كثيرة في الموسيقى الوطنية والكنسية ومن اناشيده الوطنية والقومية نشيد ( موطني المشهور ـ وطني انت لي ) ، له مجموعة كبيرة من المقطوعات الموسيقية . وهو ملحن للتراتيل الطقسية حيت كان أيضا شماسا انجيليا للكنيسة الكلدانية . اما حياته الاجتماعية فزوجته مريم داؤد من الموصل وقد رزقهم الله باربعة ابناء وهم ( بطرس ، صباح ، سمير ، وباسم الذي سلك طريق والده في توجهه للموسيقى ، حيث مقيم حاليا في نيوزيلندا ، وقد حصل على دبلوم موسيقى عالي من معهد الفنون الجميلة ، وله شهادات عليا فخرية في علوم الموسيقى ، توفي المرحوم حنا بطرس عام 1958 في بغداد .
يوسف حودي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسعود هرمز النوفلي
عضو شرف الموقع
عضو شرف الموقع







الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 606
تاريخ التسجيل : 12/03/2010
الابراج : الجدي
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: نينوى والموصل المسيحية ـ الحلقة ال 16   الثلاثاء 13 سبتمبر 2011, 8:09 am

شكرا شماسنا الغالي عل المعلومات القيّمة جدا والرب يبارك فيك مع أطيب تحياتي لشخصكم العزيز.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نينوى والموصل المسيحية ـ الحلقة ال 16
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: كرملش , ܟܪܡܠܫ(كل ما يتعلق بالقديم والجديد ) وبلدات وقرى شعبنا في العراق Forum News (krmelsh) & our towns & villages :: منتدى تاريخ شعبنا والتسميات وتراث الاباء والاجداد Forum the history of our people & the legacy of grandparents-
انتقل الى: