البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 رحيل النحات العراقي محمد غني حكمت في عمان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البيت الارامي العراقي
الادارة
الادارة



الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9446
تاريخ التسجيل : 07/10/2009
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رحيل النحات العراقي محمد غني حكمت في عمان    الثلاثاء 13 سبتمبر 2011, 10:53 pm


رحيل النحات العراقي محمد غني حكمت في عمان


13/09/2011


توفي النحات العراقي محمد غني حكمت الاثنين في احد المستشفيات بالعاصمة الاردنية عمان. وتوفي حكمت داخل احد مستشفيات العاصمة الاردنية عمان، بعد نحو يومين على اصابته بجلطة وعجز في الكليتين لم تمهله طويلا".وبحسب مصدر طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "حكمت تدهورت حالته الصحية بشكل سريع وخصوصا خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية، ثم اغمي عليه ولم تمنع العلاجات التي قدمها له الاطباء هناك من تحسين حالته".

وكان النحات محمد غني حكمت نقل الى مستشفى في عمان بعد اصابته بجلطة، واشار الاطباء الى ضرورة غسل كليتيه بسبب تدهور وضعه الصحي.

وولد حكمت في بغداد عام 1929، وتخرج من معهد الفنون الجميلة عام 1953، حصل على دبلوم النحت من اكاديمية الفنون الجميلة في روما عام 1959، حصل على دبلوم الميداليات من مدرسة الزكا في روما ايضا عام 1957، حصل على الاختصاص في صب البرونزفلورنسا عام 1961.

وساهم في اغلب المعارض الوطنية داخل القطر وخارجه وحصل على جائزة احسن نحات من مؤسسة كولبنكيان عام 1964، له مجموعة من التماثيل والنصب والجداريات في ساحات ومباني العاصمة بغداد منها تمثال شهرزاد وشهريار، علي بابا والأربعين حرامي، حمورابي، جدارية مدينة الطب ونصب السندباد البحري في مدخل فندق الرشيد والمتنبي وبساط الريح والخليفة أبو جعفر المنصور والجنية والصياد، إضافة إلى أعمال أخرى لا تحصى، منها 14 لوحة جدارية في إحدى كنائس بغداد تمثل درب الآلام للسيد المسيح.

كما أنجز حكمت في ثمانينات القرن الماضي إحدى بوابات منظمة اليونيسيف في باريس وثلاث بوابات خشبية لكنيسة «تيستا دي ليبرا» في روما ليكون بذلك أول نحات عربي مسلم ينحت أبواب كنائس في العالم، فضلا عن إنجازه جدارية الثورة العربية الكبرى في عمان وأعمال مختلفة في البحرين تتضمن خمسة أبواب لمسجد قديم وتماثيل كبيرة ونوافير.

كما ساعد حكمت في عمل نُصب الحرية الذي كان من تصميم أستاذه النحات العراقي المعروف جواد سليم الذي وافاه الأجل في سن الثانية والأربعين قبل اكتمال هذا العمل الذي يرمز إلى مسيرة الشعب العراقي من زمن الاحتلال البريطاني إلى العهد الملكي ثم الجمهوري.

وتم إنجاز نصب الحرية خلال عامين في فلورنسا بإيطاليا وهو بطول 50 مترا ويضم 25 شخصية بالإضافة إلى الثور والحصان، ويعد أحد أكبر الأنصاب في العالم، ونُقل إلى بغداد عام 1961 في طائرة خاصة انذاك.

بابنيوز

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البيت الارامي العراقي
الادارة
الادارة



الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9446
تاريخ التسجيل : 07/10/2009
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: رحيل النحات العراقي محمد غني حكمت في عمان    الأربعاء 14 سبتمبر 2011, 12:46 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تحفة فنية مميزة
</TD>
كهرمانة تذرف دمعها على مبدعها.. محمد غني حكمت




عدنان يعقوب القره غولي

صورة لا تمحى من ذهن كل زائر لبغداد.. تحفة فنية مميزة تتغنى بها احدى ساحاتها حيث يصطف السياح لالتقاط صورة معهاK صورة تعود بناظرها الى ليلة من ليالي الف ليلة وليلة.. انها تمثال كهرمانة التي تصب الزيت على روؤس اللصوص المختبئين في الجرار المستلهمة من قصة ""علي بابا والاربعين لصا"" والمنجز عام 1971.

انامل تزهو بالتألق هي من ابتدعت ذلك النصب، انامل شيخ النحاتين العراقيين وأحد ابرز الناحتين العرب محمد غني حكمت الذي غادرنا الى الرفيق الاعلى في العاصمة الاردنية عمان اثر تدهور حالته الصحية نتيجة عجز كلوي يوم الاثنين المنصرم "ولد في الكاظمية 1929".

عرفته شديد الشرود حين يغرق متأملاً الاعمال الفنية لكنه ايضاً يتميز بشخصيته البغدادية المتميزة ببساطتها في الحديث حين كنت التقيته لعدة مرات في مزرعة الفنان المرحوم سعد شاكر المجاورة لمزرعته حيث يقضيان فترات من وقتهما في انجاز اعمالهما الفنية والتخطيط لها بعيداً عن ضجيج العاصمة في تسعينيات القرن المنصرم . دؤوباً على العمل ورغم تجاوز اعوامه الثمانين الا ان فنه لم يتوقف، فها هي بغداد تستعد منذ اشهر لاحتضان اربعة من اعماله الحديثة لتزين بها ساحاتها خلال الاشهر القادمة "تمثال بغداد والذي يتمثل بامراة تجلس بشموخ وتمثال اشعار بغداد الذي سيزين جانب الكرخ عند مقهى البيروتي التراثي والفانوس السحري الذي سيزين ساحة المسرح الوطني ونصب انقاذ العراق الذي سيزين ساحة الفارس العربي" والاخير اراه الاكثر تعبيراً ضمن هذه الاعمال الجديدة اذ يمثل رجلاً بخمس اذرع يتصدى لسقوط ختماً اسطوانياً سومرياً في اشارة للاصابع الخمسة للانسان العراقي التي كتبت اول سطر في التاريخ.

انامل ""ابا ياسر"" هي ذاتها من زينت احدى بوابات اليونسكو في باريس في الثمانينات وثلاث بوابات لكنيسة نيستا دي لبيرا في ايطاليا وجدارية الثورة العربية في عمّان والعديد من النافورات وبوابات المساجد في البحرين واضافة الى شوارع و ساحات وكنائس بغداد.

هذا المبدع قضى 35 عاماً " 1962-1997" في تدريس النحت في اكادمية الفنون الجميلة ببغداد وهو الذي ادخل اليها مناهج نحت الخشب والحجر ونحت المداليات التذكارية.

على شواطئ دجلة، في جانب الكرخ.. برزت اولى مواهبه وهو طفل اذا راح ينحت اولى اعماله من طينها ثم ما لبث ان كبر حبه للفن لينهي دراسته في معهد الفنون الجميلة ببغداد عام 1953 ومن ثم اكمال مشواره الدراسي الفني الاعلى في روما التي بقي فيها 7 سنوات مغنياً تجربته الابداعية ثم مكللاً انجازاته الاولى بحصوله على جائزة كولبنكيان عام 1964 لافضل نحات ومواظباً على اقامة معارضه التشكيلية الشخصية في روما ولندن وباريس وبغداد طيلة عقود كان اخرها في عمّان في شهر شباط الماضي بـ 40 عملاً برونزياً. اضافةً الى اسهامه في المعارض المشتركة مع فنانين اخرين والذي بدأ مشواره معهم منذ خمسينات القرن الماضي عبر انتمائه الى جماعة اصدقاء الفن "1952" وجماعة بغداد للفن الحديث "1952" وكان عضواً مؤسساً لجماعة الزاوية "1967" وجماعة البعد الواحد.

لقد اعطى هذا الفنان عمقاً فنياً متميزاً ومدلولاً حضارياً اهلته لتتويجه الاخير بجائزة ""تكريم"" للانجازات العربية التي تمنحتها دولة قطر لعام 2011.

واذ كان النقاد يصنفون أعماله بأنها امتداد ومرآة للفن السومري والبابلي والاشوري القديمة اضافة الى استلهامه الحكاية والاسطورة وتوظيفها في الاعمال الفنية المنفذة في الاماكن العامة كتمثال شهرزاد وشهريار والجنية والصياد والسندباد البحري. فاني ارى ان التأثير الاوروبي لفنون النحت الحديث قد مازج هو الاخر هذا الخط الابداعي لدى محمد غني. بل ان النظام التكراري في الكثير من اعماله اراه متأثراً بخط الفنان الفوتغرافي ميشا غوردن ، ويبقى محمد غني مازجاً كل هذه المدارس للخروج بمدرسة مميزة قد لا تضاهيها الا مدرسة النحات الرائد جواد سليم والذي تشرف محمد غني باكمال نصبه الخالد ""نصب الحرية"" في ساحة التحرير حيث توفي جواد سليم قبل انتهاء النصب.

هكذا يرحل علم من اعلام الفن العراقي واقول لكهرمانة لا تبكي على نحاتنا بل اسكبي ماء من نافورتك ونمّي زهوراً فهكذا سيبعث ""ابا ياسر"" زهرة في مدينته بغداد.

Alarab Online. © All rights reserved.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البيت الارامي العراقي
الادارة
الادارة



الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9446
تاريخ التسجيل : 07/10/2009
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: رحيل النحات العراقي محمد غني حكمت في عمان    الأربعاء 14 سبتمبر 2011, 12:48 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ثمثال شهرزاد وشهريار
</TD>
رحيل نحات بغداد الفنان محمد غني حكمت في عمان




عمان- اعلن في عمّان عن وفاة احد ابرز النحاتين العرب ونحات بغداد الفنان محمد غني حكمت.. وسيدفن جثمانه في بغداد حال وصوول من الاردن، حسب وصيته ورافقته الى مثواه الاخير زوجته غاية الرحال وابنه ياسر.

وعانى الفنان المولود في العاصمة بغداد بمدينة الكاظمية عام 1929، من فشل كلوي لمدة تزيد عن العام حيث بقي يعالج في العاصمة الاردنية عمان منذ استقراره فيها بعد احتلال بغداد عام 2003.

وكانت زوجته قد قالت قبل ايام من رحيله "انه على الرغم من مرض الفنان منذ عام، الا انه لم يتوقف عن عمله الإبداعي، ويصر على العطاء، إذ انجز مؤخرا اربعة اعمال نحتية ستوضع في أماكن بارزة في بغداد بتكليف من امانة العاصمة".

ولد محمد غني حكمت في بغداد عام 1929 وتخرج من معهد الفنون الجميلة- عام 1953.

حصل على دبلوم النحت من اكاديمية الفنون الجميلة في روما عام 1959. له مجموعة من التماثيل والنصب والجداريات في ساحات ومباني مدينة بغداد منها تمثال شهرزاد وشهريار، علي بابا والاربعين حرامي ، حمورابي، جدارية مدينة الطب وقوس النصر في ساحة الاحتفالات الذي يجسد انتصار العراق على ايران في الحرب.

كما صمم أبواب مجموعة كنائس في روما، وهو أول مسلم عراقي يصمم أبواب لكنائس اوروبية.

جسدت ابداعات محمد غني حكمت جوانب من تاريخ العراق وتأثّر بالفنّ السومري، وبالآثار البابلية، وبالتراث الآشوري، وبالحقبة العباسية.

ويستمدّ الفنان وحيه من روح الحضارة العراقية وقصائدها الخالدة، إذ تُحاكي منحوتاته أشهر أساطير "ألف ليلة وليلة" "السندباد البحري"، و"كهرمانة"، و"شهرزاد"، و"شهريار"، و"بساط الريح".

وتظهر في تجربة النحات محمد غني حكمت سمات أسلوبية ناتجة عن تأثره "بالنحت السومري والأختام الأسطوانية السومرية بما تتركه من تعاقب الأشكال المستطيلة المستدقة في الطين الذي تطبع فيه وهو أمر ظاهر في العديد من أشكاله".

لدى محمد غني نبرة تعبيرية تذكرنا بالنحت الآشوري أو البابلي أو الأكدي ومنذ منتصف الستينيات تحول محمد غني في نحته إلى فن العمارة الزخرفية ثم أعتمد على نظام تكراري يتشكل بوحدة نظامية أساسها الحرف العربي واتجه كليا إلى نماذج وتشكيلات وتكوينات جاءت نتيجة متابعة تجريدية لأشكال تشخيصية سبق ان عالجها.

وعبر محمد غني حكمت عن نفسه، في مقدمة كتابه عام 1994 قائلاً "من المحتمل أن أكون نسخة أخرى لروح نحات سومري، أو بابلي، أو آشوري، أو عباسي، كان يحب بلده".



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37581
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: رحيل النحات العراقي محمد غني حكمت في عمان    الأربعاء 14 سبتمبر 2011, 12:16 pm

سعد داود قرياقوس - الى جنات الخلد ابا ياسر

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37581
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: رحيل النحات العراقي محمد غني حكمت في عمان    الأربعاء 14 سبتمبر 2011, 12:27 pm





--------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------
* بسم الله الرحمن الرحيم*

* يد المنون تختطف النحاة ألأسطوره محمد غني حكمت بعد رحلة طويلة في الحياة وثروة من الأعمال الفنية الرائعة وهو في قمة عطـائه *

الأخت الفاضلة غاية الرحال زوجة المرحوم الأخ العزيز ... النحاة ألأسطوره محمد غني حكمت وأولادهما وعائلاتهم الكريمة المحترمون .

الأسرة الفنية الكريمة في الوطن الحبيب والمهجر المحترمة .

محبو الفقيد الكبير وكافة ابنـاء الشعب العراقي في الوطن والمهجر المحترمون .

سلام من الله ورحمة .....

* الموت نقـاد على أكفه يختار منهـــا الجيـاد *

* محمد غني يا فارسا ترجلت عن صهوة جوادك الأصيل مبكرا مكرهـا *

ببالغ الأسى ومزيد الأسف تلقينا نبأ رحيل النحاة الكبي رمحمد غني وهو في قمة العطاء.

نشاطركم الأحزان بهذا المصاب الجلل سائلين الباري عز وجل ان يتغمد الفقيد الغالي محمد غني برحمته الواسعة ويسكنه فسيح جناته ويلهمكم وزملائه ومحبيه جميل الصبر والسلوان ، رافعين الأكف مبتهلين الى الباري عز وجل ان لا يري اي من ابناء شعبنـا العراقي المغلوب على امره اي مكروه ويحفظهم من كل سوء انه سميع مجيب .

يقول احباء الراحل العزيز محمد غني...

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
</A>


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


محمد غني يـا حبيبنـا .... ايهـا المسافر عبر السحاب الراحل الى مـا وراء الغمـام في السماء العليـــا ، كيف مضيت سريعـا دون وداع ، ولمـا غادرتنـا بهذه العجالة وانت لم تكمل مشوارك الفني , وشجرة حياتك الخضراء رغم ذبولها ولكنها كانت في قمة عطـائهـا ... ؟ هل سئمت الحياة بسبب معـانـاة وطنك الحبيب وابنائه الأعزاء في الزمن الصعب ؟ فابيت الضيم وتساميت في العطاء فعدت الى منابع الصفاء بعد حياة طويلة حافلة بالعطـاء تـاركا شريكة حياتك ورفيقة دربك التي قاسمتك الحلوة والمرة في مسيرتك الحياتية والفنية وأولادك الأعزاء وذويك وزملائك ومحبيك وجمهورك الواسع بلا حبيب .

لقد ذهبت يـا أبا ياسر وتركت في النفوس لوعة ، وفي القلوب غصة ، وفي العيون دمعـا ، لكنك رغم بعادك عنـا فانت تعيش معنـا ، وفي افكارنـا ، وفي احلامنـا
، وفي ضمائرنـا ، نذكرك مع الأصيل ، ونراك عند الفجر بسمة حلوة في افواه الأطفال الصغار ونسمعك نشيدا شجيـا مع تراتيل الملائكة والأبرار والصديقين.

فنم قرير العين في مثواك السرمدي يا قرة اعيننـا , ومهجة قلوبنـا , وتاج رؤوسنـا ، ولتسعد روحك الطاهرة في عليائهـا فمـا هذه الدنيــا الا دار فناء وزوال .

فوداعـا يـا حبيبنـا الغالي وداعــا ...

كنـا نتمنى ان نكون معكم في الوطن الحبيب لتوديع الراحل الكبير النحاة المبدع محمد غني الى مثواه الأخير ليوارى الثرى ، ثرى بغداد الحبيبة ارض الآباء والأجداد التي تتزين بروائع أعماله الفنية التي تبكي عليه الان ، لنشارككم ونعزيكم بحرارة ولنشد من ازركم فليس هناك لحظات اصعب في حياة الأنسان من لحظات توديع الأحبة الوداع الأخير لا سيمـا حينمـا يكونون رموزا علمية واجتماعية كبيرة ، ان القلم يعجز عن الأتيان بالكلمات المعبرة لوفاء ولو جزءا من الدين الذي للفقيد الكبير علينـا نحن ابناء العراق الذي بـأعمـاله الفنية النحتية الأصيلة العملاقة لسنوات طويلة أثرى خزائن العراق الفنية النحتية وترك بصمـاته على فن النحت في العراق وترك أرثـا فنيا كبيرا للأجيال العراقية القادمة ، ولكننا للأسف الشديد نعيش في الغربة بعيدا عن الوطن المفدى الاف الأميال ، ان مثل هذه الأخبار المؤلمة تزيد من وحشتنا في الغربة المقيتة وتحز في نفوسنـا الحزينة .


لقد رحل عنـا النحاة الفنان الأسطورة المبدع محمد غني جسدا لكنه سيبقى حيـا في أذهـاننـــا وأذهان الأجيال القادمة وعلى مر الزمن من خلال انسانيته وتربيته الأجيال وفنه الرفيع ، وستبقى روحه ترفرف في الفضاء الفني في العراق الى الأبد .


وانـا لله وأنـا أليه راجعون

ودمتم بخير محروسين برعاية رب العباد .


شركاء احزانكم واحزان الشعب العراقي

حناني ميــــــــا والعائلة

وأسرة موقع البيت الآرامي العراقي


ميونيخ - المانيـــا




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37581
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: رحيل النحات العراقي محمد غني حكمت في عمان    الجمعة 16 سبتمبر 2011, 3:36 am

امانة بغداد تقيم مجلس عزاء على روح النحات محمد غني حكمت في شارع ابو نؤاس



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





بغداد/ ومع

تقيم امانة بغداد مجلس عزاء على روح النحات العراقي الكبير محمد غني حكمت في شارع ابو نؤاس قرب تمثال شهريار وشهرزاد .

وذكر بيان لامانة بغداد تلقت وكالة انباء المستقبل (ومع) نسخة منه اليوم الثلاثاء ان " مجلس عزاء سيقام على روح الفقيد الفنان محمد غني حكمت في موعد سيحدد لاحقاً بعد وصول جثمانه ودفنه في مقبرة الكرخ " ، مشيرةً الى ان " المجلس سيقام في شارع ابو نؤاس قرب تمثال شهرزاد وشهريار ترحماً واستذكاراً لمسيرة الفقيد الفنية الزاخرة بالعطاء ، حيث قدم خلالها عشرات الاعمال النحتية التي شكلت نقلة نوعية في مجال العمل النحتي وزينت عدداً من شوارع العاصمة بغداد وعدداً من المدن العربية والاجنبية ".

وبينت ان " الفنان الراحل قدم آخر اربعة اعمال نحتية له الى امانة بغداد سيتم نصبها في مواقع متميزة في العاصمة بغداد الاول نصب (بغداد) وهو عبارة عن فتاة جميلة تجلس على كرسي بالزي العربي ويقع في ساحة الاندلس "، مضيفة ان " النصب الثاني (انقاذ العراق) هو تكوين يمثل الختم السومري الاسطواني المائل يستند على سواعد عراقية ويقع قرب ساحة الفارس العربي في منطقة المنصور ".

وتابعت ان " النصب الثالث للفنان محمد غني حكمت هو(الفانوس السحري) ويقام قرب المسرح الوطني وهو عمل يجسد المصباح السحري المعروف في قصص الف ليلة وليلة البغدادية ، فيما يمثل النصب الرابع بيتاً شعرياً معروفاً عن بغداد للشاعر الراحل ( مصطفى جمال الدين) ويقع قرب مقهى البيروتي في جانب الكرخ " .

وكان شيخ النحاتين العراقيين والعرب محمد غني حكمت قد توفي امس في العاصمة الاردنية عمان عن عمر ناهز الثمانين عاما بعد معاناة مع مرض الفشل الكلوي وهو من مواليد بغداد عام 1929 وتخرج في معهد الفنون الجميلية عام 1953
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشماس يوسف حودي
مشرف مميز
مشرف مميز







الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5344
مزاجي : أكتب
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
الابراج : السرطان
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: رحيل النحات العراقي محمد غني حكمت في عمان    الأربعاء 21 سبتمبر 2011, 10:02 pm




عائلة المرحوم النحات العراقي محمد غني حكمت صبركم الرب

نشارككم الاحزان بوفاته ونطلب من الله ان يسكنه جنانه

وأن تكون هذه المصيبة آخر الاحزان لعائلتم الكريمة

وانا لله وانا اليه راجعون .

الشماس يوسف حودي ـ شتوتكرت ـ المانيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr. Salman M. Salman
مشرف مميز
مشرف مميز









الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2229
تاريخ التسجيل : 11/12/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: رحيل النحات العراقي محمد غني حكمت في عمان    الخميس 17 نوفمبر 2011, 12:39 pm

نشاطركم الأحزان بهذا المصاب الجلل سائلين الباري عز وجل ان يتغمد الفقيد الغالي محمد غني برحمته الواسعة ويسكنه فسيح جناته ويلهمكم وزملائه ومحبيه جميل الصبر والسلوان ، رافعين الأكف مبتهلين الى الباري عز وجل ان لا يري اي من ابناء شعبنـا العراقي المغلوب على امره اي مكروه ويحفظهم من كل سوء انه سميع مجيب .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Alaa Ibrahim
مشرف
مشرف



الدولة : كندا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2164
تاريخ التسجيل : 01/03/2010
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: رحيل النحات العراقي محمد غني حكمت في عمان    الجمعة 18 نوفمبر 2011, 2:10 am

نشاطركم الأحزان بهذا المصاب الجلل سائلين الباري عز وجل ان يتغمد الفقيد الغالي محمد غني برحمته الواسعة ويسكنه فسيح جناته ويلهمكم وزملائه ومحبيه جميل الصبر والسلوان ، رافعين الأكف مبتهلين الى الباري عز وجل ان لا يري اي من ابناء شعبنـا العراقي المغلوب على امره اي مكروه ويحفظهم من كل سوء انه سميع مجيب .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Yousif Dawood Qutta
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً



الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2033
تاريخ التسجيل : 19/02/2010
الابراج : السرطان
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: رحيل النحات العراقي محمد غني حكمت في عمان    الإثنين 21 نوفمبر 2011, 3:29 am

نشاطركم الأحزان بهذا المصاب الجلل سائلين الباري عز وجل ان يتغمد الفقيد الغالي محمد غني برحمته الواسعة ويسكنه فسيح جناته ويلهمكم وزملائه ومحبيه جميل الصبر والسلوان ، رافعين الأكف مبتهلين الى الباري عز وجل ان لا يري اي من ابناء شعبنـا العراقي المغلوب على امره اي مكروه ويحفظهم من كل سوء انه سميع مجيب .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Wisam Yousif
مشرف
مشرف









الدولة : انكلترا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1226
تاريخ التسجيل : 22/03/2011
الابراج : الاسد
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: رحيل النحات العراقي محمد غني حكمت في عمان    الإثنين 21 نوفمبر 2011, 3:43 am

نشاطركم الأحزان بهذا المصاب الجلل سائلين الباري عز وجل ان يتغمد الفقيد الغالي محمد غني برحمته الواسعة ويسكنه فسيح جناته ويلهمكم وزملائه ومحبيه جميل الصبر والسلوان ، رافعين الأكف مبتهلين الى الباري عز وجل ان لا يري اي من ابناء شعبنـا العراقي المغلوب على امره اي مكروه ويحفظهم من كل سوء انه سميع مجيب .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Alaa Ibrahim
مشرف
مشرف



الدولة : كندا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2164
تاريخ التسجيل : 01/03/2010
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: رحيل النحات العراقي محمد غني حكمت في عمان    الخميس 24 نوفمبر 2011, 2:22 am

نشاطركم الأحزان بهذا المصاب الجلل سائلين الباري عز وجل ان يتغمد الفقيد الغالي محمد غني برحمته الواسعة ويسكنه فسيح جناته ويلهمكم وزملائه ومحبيه جميل الصبر والسلوان ، رافعين الأكف مبتهلين الى الباري عز وجل ان لا يري اي من ابناء شعبنـا العراقي المغلوب على امره اي مكروه ويحفظهم من كل سوء انه سميع مجيب .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رحيل النحات العراقي محمد غني حكمت في عمان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: المناسبات الاجتماعية Social events :: منتدى النعي والتعازي Forum obituary & condolences-
انتقل الى: