البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 هياكل عظمية لبحارة عراقيين داخل ساحبة غارقة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جون شمعون أل سوسو
مشرف مميز
مشرف مميز



الدولة : بلجيكا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1024
مزاجي : أكتب
تاريخ التسجيل : 26/12/2009
الابراج : الحمل
التوقيت :

مُساهمةموضوع: هياكل عظمية لبحارة عراقيين داخل ساحبة غارقة   الجمعة 16 سبتمبر 2011, 6:10 pm







هياكل عظمية لبحارة عراقيين داخل ساحبة غارقة

أفاد مصدر في الشركة العامة للموانئ العراقية ، بأن ملاكاتها عثرت على هياكل عظمية تعود لثلاثة بحارة عراقيين كانوا داخل ساحبة بحرية غارقة في المياه الإقليمية العراقية اثر قصفها من قبل طائرات إيرانية قبيل نهاية الحرب العراقية الايرانية في العام 1988، فيما اكد وجود بحارة اخرين مازالوا مفقودين منذ ذلك الحين.



وقال المصدر إن "الساحبة البحرية (الرمادي) التي غرقت في العام 1988 داخل المياه الإقليمية العراقية اثر قصفها من قبل طائرات إيرانية عثر بداخلها بعد انتشالها أواخر الشهر الماضي على هياكل عظمية تعود لثلاثة بحارة عراقيين من موظفي الشركة".

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "البحارة كانوا من الناحية الرسمية في عداد المفقودين"، مبيناً أن "الرفات عثر عليها داخل غرفة مقفلة تقع في الجزء السفلي من الساحبة وتم التعرف على هويات أصحابها من خلال الوثائق التي كانت بحوزتهم".

وأشار المصدر الى أن "الرفات تم نقلها الى دائرة الطب العدلي في البصرة لغرض فحصها، ومن المقرر أن تسلم بعد أيام قليلة الى ذوي الضحايا لغرض دفنها"، لافتا الى "وجود بحارة مدنيين آخرين فقدوا خلال تلك الحرب بعد أن تعرضت القطع البحرية التخصصية والتجارية التي كانوا يعملون على ظهرها الى الغرق بسبب قصفها أو اصطدامها بألغام بحرية ولم يتم العثور عليهم منذ ذلك الحين".

واعتبر المصدر أن "القطع البحرية التي مازالت غارقة في المياه الإقليمية وقبالة السواحل العراقية قد تحتوي على رفات المزيد من الضحايا".
وكانت إدارة الشركة العامة للموانئ، أعلنت في الثالث والعشرين من شهر آب الماضي، عن انتشال هيكل الساحبة البحرية (الرمادي)، بعد تقطيعه وهو تحت الماء الى جزئين لتسهيل عملية رفعه، وقد نفذت عملية الانتشال التي استغرقت أكثر من أسبوعين من قبل شركة KC التركية لانتشال الغوارق وبإشراف قسم الإنقاذ البحري في الشركة العامة للموانئ.

يشار الى أن الساحبة المذكورة غرقت من جراء قصفها من قبل طائرات مروحية إيرانية قبل أسابيع قليلة من انتهاء حرب الخليج الأولى (1980-1988)، وظلت الساحبة التي تزن 650 طنا، ويبلغ طولها 42 متراً وعرضها نحو 10 أمتار، غارقة لمدة 23 عاماً قرب العوامة الإرشادية رقم 11 في قناة خور عبد الله الملاحية.

وتعد مشكلة القطع البحرية الغارقة وتردي أعماق بعض القنوات الملاحية بفعل تراكم الترسبات الطينية، من أبرز التحديات التي واجهتها الشركة العامة للموانئ العراقية بعد عام 2003، ورغم أن الشركة نجحت بانتشال الكثير من الغوارق، وأنفقت ملايين الدولارات على إعادة حفر القنوات الملاحية وتأثيثها بالعوامات الإرشادية، إلا أن شركات التأمين العالمية مازالت تفرض مبالغ كبيرة على البواخر التي تقصد الموانئ العراقية.

وكانت أكبر قطعة بحرية غارقة في القنوات الملاحية المؤدية الى الموانئ العراقية وتم انتشالها بعد العام 2003 هي الحفارة البحرية (فلسطين)، والتي تزن 2780 طنا، حيث كانت توجد في قناة خور عبد الله، ونفذت في العام الماضي عملية انتشالها بجهد مشترك بين الشركة العامة للموانئ وشركة تركية للإنقاذ البحري وانتشال الغوارق.

يذكر أن محافظة البصرة، 590 كم جنوب العاصمة بغداد، تضم خمسة موانئ تجارية أقدمها ميناء المعقل القريب من مركز مدينة البصرة، والذي تم إنشاؤه من قبل القوات البريطانية في عام 1914، حيث كانت تستخدمه لأغراض عسكرية قبل أن تسلمه إلى السلطات العراقية عام 1937، فضلاً عن ميناء الفاو الذي أصبح مخصصاً لرسو وإقلاع سفن وزوارق الصيد، حيث يقع بالقرب من مدخل قناة شط العرب، وفي عام 1965 تم إنشاء ميناء أم قصر الذي أعلنت وزارة النقل في العام الماضي عن شطره إلى ميناءين أطلقت على الجديد اسم ميناء خور عبد الله، لكنها تراجعت رسمياً عن ذلك الإجراء بداية العام الحالي وأعادت دمج المينائين، بينما شهد عام 1989 إنجاز مشروع بناء ميناء خور الزبير الذي يحتوي على أرصفة صناعية ومخازن لخامات الحديد والفوسفات وسماد اليوريا، وفي عام 1976 تم إنشاء ميناء أبو فلوس على الضفة الغربية لشط العرب ضمن قضاء أبي الخصيب، ويعد حالياً من أنشط الموانئ التجارية على الرغم من صغر مساحته وعدم قدرته على استيعاب البواخر الكبيرة بسبب تردي أعماق قناة شط العرب وكثرة القطع البحرية الغارقة فيها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هياكل عظمية لبحارة عراقيين داخل ساحبة غارقة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العراق Iraq News Forum-
انتقل الى: