البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 هوليود تحول رواية صدام "زبيبة والملك" إلى فيلم سينمائي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناصر النصراني
عضو جديد تازة
عضو جديد تازة



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 72
تاريخ التسجيل : 26/08/2011
الابراج : السرطان
التوقيت :

مُساهمةموضوع: هوليود تحول رواية صدام "زبيبة والملك" إلى فيلم سينمائي    الإثنين 19 سبتمبر 2011, 6:57 pm


يقوم الممثل الكوميدي البريطاني ساشا بارون كوهين بدور البطولة في فيلم تعده هوليود عن رواية "زبيبة والملك" التي يُعتقد أن مؤلفها صدام حسين. وتدور احداث الرواية حول زعيم عراقي محنك يقع في حب فلاحة بسيطة. ولكن هوليود قررت أن يكون الفيلم باسم "الدكتاتور" من إنتاج شركة بارامونت واخراج السينمائي، والكاتب لاري تشارلس.


وكانت رواية "زبيبة والملك" نُشرت في عام 2000 غفلاً من اسم الكاتب مع اشارة إلى أن ريعها سيذهب الى الفقراء والأيتام والمساكين والمحتاجين. ويُعتقد بين اوساط العراقيين أن كاتبها صدام حسين رغم أن وكالة المخابرات المركزية الاميركية توصلت الى أن الذي انجزها في نهاية المطاف "كاتب شبح" كان صدام يملي عليه، ويراجع ما يكتبه.

يروي الكتاب قصة حب عذرية بين ملك في العصر الوسيط وزبيبة التي تعيش حزينة مع زوجها القاسي. ولكن الرواية تخفي معاني أخرى وراء واجهتها الفولكلورية البسيطة. ويرى البعض أن صاحبها اراد بها ترميز وضع العراق بعد حرب الكويت عام 1991 حيث الملك يمثل صدام وزبيبة الشعب العراقي، وزوجها يجسد القوات الاميركية بقسوتها وشرورها.


وتبلغ الدراما الصدامية ذروتها عندما يغتصب زبيبة مجهول يتضح أنه زوجها. وتقول زبيبة إن الاغتصاب ابشع جريمة، سواء أكان رجلاً يغتصب امرأة أو جيوشاً غازية تغتصب الوطن. وتلاقي زبيبة نهاية مأساوية بموتها في 17 كانون الثاني/يناير، يوم بدأ القصف الأميركية على بغداد ايذانا بعملية عاصفة الصحراء في عام 1991. ويبدأ تصوير فيلم "الدكتاتور" هذا العام، ومن المقرر ان يُعرض الفيلم للجمهور في 11 ايار/مايو 2012.

وكانت الرواية تحولت في العراق إلى عمل استعراضي موسيقي وإلى مسلسل تلفزيوني من 20 حلقة بموافقة من صدام. ولكن الناقد السينمائي شان بروكس يلاحظ في صحيفة الغارديان أن المؤلف المفترض لرواية "زبيبة والملك" لن يتمكن من ابداء رأيه بانتاجها سينمائياً أو حضور العرض الأول للفيلم بعد ادانته بارتكاب جرائم حرب واعدامه في كانون الأول/ديسمبر عام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هوليود تحول رواية صدام "زبيبة والملك" إلى فيلم سينمائي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العراق Iraq News Forum-
انتقل الى: