البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

  14 مليار دينار لإعادة بناء محطة قطار الموص

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



مُساهمةموضوع: 14 مليار دينار لإعادة بناء محطة قطار الموص   الأحد 25 سبتمبر 2011, 12:01 pm


14 مليار دينار لإعادة بناء محطة قطار الموصل



الموصل – نوفل الراوي

كشف مصدر مسؤول في سكك حديد المنطقة الشمالية بمحافظة نينوى عن انجاز 35 بالمئة من مشروع خط ربيعة ـ ام قصر، فيما اكد عزم وزارة النقل على تفعيل خط نينوى ـ بغداد، واعادة بناء محطة قطار الموصل.
وقال مدير سكك المنطقة الشمالية المهندس أكرم أحمد لـ”الصباح”: أن هناك نية لإعادة بناء محطة قطار الموصل التي كانت قد تعرضت لتفجير هائل وخرجت عن الخدمة منذ سنتين.
واضاف انه تم تخصيص 14 مليار دينار لاعادة بناء المحطة مع الحفاظ على طرازها التصميمي الاول، مشيرا الى أن النتائج التي توصل إليها فريق هندسي من كلية الهندسة بجامعة الموصل أوصت بحتمية هدم ما تبقى من المبنى القديم وإعادة تشييده مجددا.
واشار الى ان المحافظة وافقت على تمويل المشروع من ميزانية تنمية الاقاليم وتم تحديد السقف الزمني لانجازه بثلاث سنوات، مضيفا ان المحطة سيلحق بها فندق سياحي ومركز للتسوق واخر للاتصالات البريدية والهاتفية ومكتب ثالث للصيرفة، فضلا عن حدائق ومسابح وملحقات ترفيهية، مؤكدا انه تم البدء بالمرحلة الاولى من المشروع المتمثلة بهدم المبنى القديم ورفع الانقاض.
وبخصوص تسيير القطارات بين الموصل وبغداد، اكد انه ليست هناك مشكلة فنية تعيق تسيير الرحلات لاسيما بعد تحسن الوضع الأمني، الا ان هذا الأمر من صلاحيات الشركة العامة للسكك الحديد.وعزا احمد ايقاف رحلات قطار الموصل ـ حلب والموصل ـ سورية ـ تركيا الى صعوبة الحصول على تأشيرات دخول العراقيين الى هاتين الدولتين، ما دفع المواطنين الى السفر بواسطة سيارات النقل البري، وجعل من اعداد الراغبين بالسفر بالقطار قليل جدا وليس ذا جدوى اقتصادية.
وبشأن قطارات شحن البضائع، اكد ان عملها مستمر بشكل طبيعي، وان سكك حديد المنطقة الشمالية تستقبل القطارات الاتية من تركيا وسوريا اسبوعيا من دون اية مشكلات.
وبشأن المشاريع المستقبلية اعرب المهندس احمد عن أمله بانجاز مشروع سكة حديد ربيعة ـ ام قصر بطول 1100 كم، والذي بدئ العمل به في العام 2001 ولم تتجاوز نسبة الانجاز فيه الـ35 بالمئة، موضحا ان هذا المشروع فرصة لتسريع تنشيط حركة القطارات واقبال المسافرين على التنقل بها.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
14 مليار دينار لإعادة بناء محطة قطار الموص
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العراق Iraq News Forum-
انتقل الى: