البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 علاوي : لا يشرفني ان اكون شريكا للمالكي و لا اشتري تصريحاته بـ فلسين و القائمة ترفض المجلس الاتحادي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



مُساهمةموضوع: علاوي : لا يشرفني ان اكون شريكا للمالكي و لا اشتري تصريحاته بـ فلسين و القائمة ترفض المجلس الاتحادي   الجمعة 30 سبتمبر 2011, 5:26 pm

علاوي :لا يشرفني ان اكون شريكا للمالكي و لا اشتري تصريحاته بـ فلسين و القائمة ترفض المجلس الاتحادي

التاريخ : الجمعة 30-09-2011 12:38 مساء





جدد زعيم القائمة العراقية في تصريحات صحفية اتهاماته لرئيس الوزراء نوري المالكي بالتفرد بالسلطة كما انه رد على تصريحات المالكي الاخيرة بشأن عدم مقبوليته في العملية السياسية بالقول " لا يشرفني ان اكون شريكاً للمالكي ولا اشتري تصريحاته بـ[فلسين] ".

جاءت هذه التصريحات بعد التصعيد الاعلامي بين رئيس الوزراء نوري المالكي وزعيم القائمة العراقية إياد علاوي الذي دعا في مقابلة صحفية الى إجراء انتخابات مبكرة في البلاد لحل الخلافات الجارية في العملية السياسية، وبدوره صرح المالكي بأن علاوي لم يعد مشاركاً مقبولاً في العملية السياسية .

من جانبه وصف نائب عن ائتلاف دولة القانون رفض القائمة العراقية قبول المجلس الاتحادي بدلاً عن المجلس الوطني للسياسات الستراتيجية العليا دخلت في مسألة فرض الرؤى على باقي الكتل السياسية .

وقال النائب علي الشلاه لوكالة كل العراق [أين] اليوم الجمعة إن " تكرار رفض القائمة العراقية او مايلوح به البعض من نوابها بهذا المسألة يدخل في باب فرض الرؤى على باقي الكتل السياسية وكأنهم يعتقدون بانه تنازل عن استحقاقهم لما جاء في اتفاقية اربيل ".

واضاف ان " من المعروف ان كل شيء نص عليه الدستور او ما جاء به افضل من الاشياء غير الدستورية فالمجلس الاتحادي هو دستوري بخلاف مجلس السياسات الذي ولد من خلال التوافقات والاتفاقات السياسية فلماذا لانبحث ونتناقش عما هو قانوني كالمجلس الاتحادي الذي ينظم عمل السلطة الاتحادية ويرفع لمجلس النواب كل المتطلبات المتعلقة بالتشريع بالاضافة لكونه يمثل حلقة ربط بين السلطات الثلاث وفيه صلاحيات تنفيذية وتشريعية وقضائية ".

وتشهد العلاقة بين دولة القانون والقائمة العراقية تأزماً واضحاً بسبب الخلاف الحاصل على تنفيذ بنود اتفاقية اربيل ولا سيما حول تشكيل مجلس السياسات الستراتيجية المتفق على تشكيله في اتفاقية اربيل التي تشكلت الحكومة الحالية على ضوئها، إذ إن الخلاف يتركز حول صلاحيات هذا المجلس ومدى إلزام قراراته للحكومة.






المحرر: انفال الموسوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علاوي : لا يشرفني ان اكون شريكا للمالكي و لا اشتري تصريحاته بـ فلسين و القائمة ترفض المجلس الاتحادي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العراق Iraq News Forum-
انتقل الى: