البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 تـأريخ عائلة نكارا ،، النجـار ،، الجزء الثالث ،، 3 ,, وهو الجزء المهم ,,

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: تـأريخ عائلة نكارا ،، النجـار ،، الجزء الثالث ،، 3 ,, وهو الجزء المهم ,,   الأربعاء 23 سبتمبر 2009, 11:01 pm

تـأريخ عائلة نكارا ،، النجـار ،، الجزء الثالث ،، 3 ,, وهو الجزء المهم ,,

بقلم حنـاني ميــــا

ميونيـــخ ــ المـانيـــا

عائلة صنيـاثـا ...
................
لمـاذا لقبت عـائلة نكارا ،، النجـار ،، بعـائلة صنيـاثـا ...؟؟؟

كلمة صنيـاثـا تعني باللغة الآرامية ،، السورث او الكلدانية ،، كمـا يسميهـا العامة المهن او الحرف ،، اي أسطوات ،،، وكان ابنـاء هذه العائلة الكريمة بـارعين بمهن متعددة سنأتي على ذكرهـا في هذا الجزء والتي جعلتهم ينالون هذا اللقب بجدارة .

في الحقيقة سأعتمد في هذا الجزء من تـأريخ العائلة على مقالة مهمة جدا للدكتور حنـــا فرنسي النجـار التي كتبهـا عن عائلته الكريمة في موقع كرملش . كوم قبل فترة من الزمن ، وكذلك على المعلومـات التي زودني بهـا الأستاذ بهنام فرنسي النجـار مشكورا .

مقدمة ...
........
رسالة مختصرة أوجههـا للأخ العزيز الأستاذ الدكتور حنـــا النجـار الجزيل الأحترام .

تحية محبة وتقدير ...

قبل كل شئ ارجو ان تسمح لي بأن أقيم عـاليـا هذه الروح الكرمليسية في شخصك الكريم ، فبمجرد دخولك الى موقع كرملش . كوم يجسد حبك لكرملش التي ولدت فيهـا ، وترعرعت في ربوعهـا ، ونهلت العلم والمعرفة من مدرستهـا الأبتدائية في بداية طريقك الذي أوصلك الى نـاصيتهمـا ، ولأهلك الذين عشت معهم لردح من الزمن ،فرغم انك تعيش في المهجر منذ أمد بعيد لا زالت ذاكرتك تختزن الكثير عن مسقط رأسك ، وأن دل هذا على شيئ فـأنه يدل على أصالتك ، وتعلقك الكبير بوطنك الذي تعرف جيدا مدى عراقته ومكانته المتميزة في التـأريخ .
قرأت مقالتكم القيمة حول عائلتكم الكريمة ، واعجبت بهـا أيمـا اعجاب ، وخاصة بذاكرتك النيرة التي لا زالت تحمل دقائق الأمور بكل تفاصيلهـا ، وهذا يعني انهـا عـالقة في ذهنك الوقـاد لم تستطع الغربة رغم قساوتها ، وسنوات الدراسة الطويلة ، ومشاغل العمل من محوهـا على مر السنين .

أرجو ان تسمح لي بهذه المداخلة ...

1 ــ عدم ذكر عائلة النجـار في الكتاب المؤلف عن كرملش ، اتصلت بالأستاذ الفاضل بهنام سليمـان متي ، وسألته عن هذا الموضوع فقال لي ... أن فصلا كاملا عن الصناعات الحرفية في كرملش لم يدرج في الكتاب الذي ألفه الأستاذ الفاضل المهندس حبيب حنونـــا ، وسيدرج في حـالة اعـادة طبع الكتاب من جديد ، وقرأت رد المؤلف على مقالتك في موقع كرملش . كوم ، بـأنه ذكر عائلة النجار ، وذكرك شخصيـا كأول طـالب من كرملش تقبل في بعثة دراسية خـارج العراق ، وهنالك عوائل اخرى لم تذكر في الكتاب ومنهـا عـائلتنـا ربمـا سهوا ، وانشاء الله ستذكر في الطبعة الجديدة المنوي طبعهـا في المستقبل .

2 ــ فعلا أن عـائلة النجـار قد ساهمت مساهمة فعالة جدا في بنـاء كرملش وتطورهـا ، ونهوض حضارتهـا ، اذ كانت مهنة النجـارة عاملا مهمـا جدا لتهيئة الأدوات الضرورية لحيـاة الأنسان في المجـالات المختلفة في ذلك الزمـان ، وبذلك كانت طفرة نوعية في البنـاء والتطور قيـاسا بقرى المنطقة التي كانت تفتقر الى هذا الشئ .

3 ــ بسبب عدم وجود وسائط النقل في المـاضي لم يكن بالأمكان ايصال مـا يحتاجه الأنسان من حـاجيـات ضرورية في حياته اليومية، ولذلك كـان اعتمـاده على الحرفيين ،، النجارين ، الحدادين ، النساجين ،، اصحاب الكوبة ،، الذين كانوا يقومون بصناعتهـا محليـا ، وممـا يجدر ذكره هنـا بــأن هؤلاء كانوا يتحملون مشقة كبيرة لأيصال أدوات عملهم والمواد الأولية الضرورية له من المدينة الى القرية لعدم توفر وسائط النقل كمـا أسلفنـــا ، وكان هذا من أحد الأسباب المهمة لتقدم كرملش وتميزهـا عن القرى الأخرى في المنطقة .

4 ــ ان نزوح عـائلة النجار ،، نكارا ،، عن تلكيف ومجيئهـا الى كرملش بدعوة كريمة من أهلهـا هو خير دليل على أن أهل كرملش كونهـا منطقة زراعية كانوا بـأمس الحـاجة الى هذه العائلة ومهنهـا وخاصة النجـارة ، وحـال وصول ال ... نجـار الى القرية بـاشروا العمل بمهنتهم ، ويظهر جليـا بـأن مهنة النجارة كانت مهنة العائلة أبـا عن جد ولذلك انتقلت الى الذين نتذكرهم جيدا ... وهم الأعمـام الأفـاضل أليـاس ، أبراهيم ، فرنسي ، وشابـا رحمهم الله جميعـــا ، والأخوان الأعزاء بهنـام ، أديب ، وكمـال ، والمرحوم الشماس اسماعيل ، وأولاده الشماس متي واخوانه ولا زال البعض منهم يمارس هذه المهنة بكرملش الى يومنـا هذا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تـأريخ عائلة نكارا ،، النجـار ،، الجزء الثالث ،، 3 ,, وهو الجزء المهم ,,
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: كرملش , ܟܪܡܠܫ(كل ما يتعلق بالقديم والجديد ) وبلدات وقرى شعبنا في العراق Forum News (krmelsh) & our towns & villages :: منتدى تاريخ وتراث كرمليس (كرملش ) وقرى وبلدات شعبنا في العراق heritage karamles Forum & our towns & villages-
انتقل الى: