البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 وثيقة: الحكومة تسحب 120 مليار دينار من أموال «مركز بغداد الثقافي» لشراء طائرات فرنسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نادر الساتي
عضو جديد
عضو جديد



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 0
تاريخ التسجيل : 14/09/2011
الابراج : الجدي
التوقيت :

مُساهمةموضوع: وثيقة: الحكومة تسحب 120 مليار دينار من أموال «مركز بغداد الثقافي» لشراء طائرات فرنسية   الأربعاء 12 أكتوبر 2011, 12:40 pm

أمين بغداد لـ العالم : العمل في تطوير شارع الرشيد سيتوقف.. ولا نعلم شيئا عن كيفية تعويض المبالغ
وثيقة: الحكومة تسحب 120 مليار دينار من أموال «مركز بغداد الثقافي» لشراء طائرات فرنسية
الصورة الواضحة في البي دي اف صفحة 1 بغداد - العالم

كشفت وثيقة صادرة عن الأمانة العامة لمجلس الوزراء، عن قيام الحكومة بتحويل 120 مليار دينار من المبالغ المخصصة لمشروع إعمار بغداد، إلى وزارة الدفاع من أجل شراء طائرات عسكرية من فرنسا، فيما أكد أمين بغداد أن أعمال تطوير شارع الرشيد ستتوقف، بعدما سحبت تخصيصاتها المالية بهذه الطريقة المفاجئة.

وتنص الوثيقة التي اطلعت عليها "العالم"، وذيلت بتوقيع الأمين العام لمجلس الوزراء وكالة؛ علي محسن اسماعيل العلاق، والموجهة الى وزارة الثقافة، على اعادة مبالغ مخصصة لـ "مشروع مركز بغداد الثقافي" الى وزارة المالية، ومن ثم الاستفادة منها في تمويل "شراء الطائرات الفرنسية التي سبق وأن تم التعاقد عليها من قبل وزارة الدفاع، ودفع مقدمة لشرائها".

وشغل رئيس الوزراء نوري المالكي منصب وزير الدفاع بالوكالة منذ تشكيل الحكومة قبل نحو سنتين، قبل أن يقوم بتكليف وزير الثقافة سعدون الدليمي بادارتها بالوكالة ايضا. ويدور الكثير من الجدل بشأن ملف تسليح الجيش العراقي، بعد انفاق مليارات الدولارات على شراء معدات وآليات من مناشئ مختلفة، فيما تتحدث مصادر متعددة عن فساد مالي شاب كثيرا من صفقات التسليح العراقية.

ولم تذكر الوثيقة الاسباب التي دعت الى تحويل هذه الاموال المخصصة لأحد أهم المشاريع الحيوية في العاصمة بغداد، كما لم تتحدث عن كيفية تعويض هذه الأموال، ما يعني أن مشروع تطوير بغداد مهدد بالتوقف.

ويقول أمين بغداد صابر العيساوي، إنه "تفاجأ بهذا القرار"، مشيرا إلى أن "مبلغ الـ 120 مليار الذي جرى تحويله الى وزارة الدفاع، هو ضمن تخصيصات مشروع "بغداد عاصمة للثقافة العربية 2013"، الذي جرى تكليف امانة بغداد بالإشراف عليه.

ويضيف العيساوي، في مقابلة مع "العالم" أمس الأحد، أن "الوثيقة تكشف عن أن طلب مناقلة المبلغ جاء من وزير الثقافة سعدون الدليمي، كونه يشغل أيضا مهام وزير الدفاع بالوكالة، وأن الطلب نوقش في مجلس الوزراء، وتمت الموافقة عليه".

ويتابع أمين العاصمة القول إنه "لم يتلق أي إشعار بهذا القرار، على الرغم من أن المبالغ التي حولت إلى وزارة الدفاع داخلة ضمن تخصيصات الأمانة الخاصة بتطوير المقطع الأول من شارع الرشيد" وسط بغداد، مؤكدا أن "هذا القرار يعني توقف الأعمال في شارع الرشيد، بعد ذهاب تخصيصاته المالية إلى جهة أخرى بطريقة مفاجئة".

ولدى سؤاله عن كيفية تعويض هذه المبالغ، أجاب العيساوي أنه "لم يتلق أي توضيح من الجهات المعنية، حول كيفية تعويض المبلغ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وثيقة: الحكومة تسحب 120 مليار دينار من أموال «مركز بغداد الثقافي» لشراء طائرات فرنسية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العراق Iraq News Forum-
انتقل الى: