البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 السفير الفرنسي لدى العراق يضع حجر الأساس لمشروع جسر الحضارات في الناصرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشماس يوسف حودي
مشرف مميز
مشرف مميز







الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5344
مزاجي : أكتب
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
الابراج : السرطان
التوقيت :

مُساهمةموضوع: السفير الفرنسي لدى العراق يضع حجر الأساس لمشروع جسر الحضارات في الناصرية   الخميس 13 أكتوبر 2011, 9:07 am

السفير الفرنسي لدى العراق يضع حجر الأساس لمشروع جسر الحضارات في الناصرية


جبا: محمد الزركاني/ذي قار
وضع حجر الأساس لمشروع جسر الحضارات ، من قبل شركة ماتير الفرنسية وبحضور السفر الفرنسي لدى العراق وعدد من مسؤولي المحافظة .
وقال سفير فرنسا "دني غوير" لجريدة البصرة الالكترونية(جبا)اليوم ، إن حضورهم لمدينة الناصرية ، هو لوضع حجر الأساس لأول جسر يتم إنشائه من قبل شركة فرنسية في محافظة ذي قار ، معتبرا إن هذا المشروع يعتبر ترجمة فعلية لعلاقات التعاون بين فرنسا وذي قار .
مشيرا إلى إن الوضع الأمني الجيد في محافظة ذي قار والذي تحسن مؤخرا بصورة ملحوظة ، يشجع الشركات الفرنسية على أن يكون لها موطيء قدم في هذه المدينة .
لافتا إلى إن حاجات محافظات ذي قار لمشاريع في مجال الكهرباء والنفط وتنقية المياه سيجعل مجالات التعاون مشرعة ومفتوحة بين فرنسا والناصرية .
من جهته اعتبر محافظ ذي قار طالب الحسن انطلاق العمل بهذا المشروع هو نقطة تلاقي للأيدي الفنية العراقية والفرنسية ، وسيكون باكورة لإعمال أخرى تنفذ من قبل الشركات الفرنسية .
في حين أوضح فيليب ماتير ، مدير الشركة المنفذة للجسر ، انه تم تصميم هذا الجسر وفق النظم المعمول فيها في الدول الأوربية ، وسيكون على هيئة جسر معلق نهر الفرات على مسافة 200 ، وسيضم ثلاثة أبراج ، وثلاثة شوارع خلافا لما موجود الان في اغلب الجسور .
لافتا إلى انه وسيكون بمقدور المشاة الاطلاع على الجسر بصورة كاملة ، وستكون كلفته النهائية مع التصميم قرابة الـ32 مليار دينار عراقي .
إلى ذلك أكد معاون محافظ ذي قار رحيم ألخاقاني إن تكلفة المشروع ستكون ضمن ميزانية تنمية الأقاليم ، وقد تم إحالة الجسر لهذه الشركة بعد توجيه دعوة مباشرة لأربعة شركات فرنسية ، وتم في الأخير الاستقرار على شركة ماتير .
يذكر إن محافظة ذي قار وقعت مع شركة ماتير matiere – eifeel في السادس من تشرين الثاني أكتوبر الماضي مذكرة تفاهم لإنشاء الجسر ، والذي من المفترض أن يكون بطول 200 متر ، يربط ضفتي جسر الفرات وسط الناصرية عند المدخل الجنوبي لشارع النيل ، كما ان الجسر سيستند على ركيزة واحدة في منتصفه ، وتضم الركيزة في داخلها مصعد كهربائي يمكن من خلاله مشاهدة زقورة أور الأثرية ، فضلا عن إن إنارة الجسر ستكون بالاعتماد على الطاقة الشمسية .
كما يضم الجسر ممرين للذهاب والإياب ، ونفق عند مدخله في صوب الجزيرة ، لتسهيل حركة السيارات بمحاذاة نهر الفرات .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السفير الفرنسي لدى العراق يضع حجر الأساس لمشروع جسر الحضارات في الناصرية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العراق Iraq News Forum-
انتقل الى: