البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 وفاة الفنانه العراقيه الكبيره امل طه ورسالة تعزية ورثاء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37592
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: وفاة الفنانه العراقيه الكبيره امل طه ورسالة تعزية ورثاء   الأحد 18 أكتوبر 2009, 11:31 pm




'صانعة البسمة' في العراق تترجل عن مسرح الحياة
 
وفاة الممثلة العراقية امل طه بعد صراع مرير مع المرض والفقر ومعاناة من الاهمال الحكومي.
 
[size=19][b]ميدل ايست أونلاين[/b][/size]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عاشت في دار للمسنين


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بغداد - توفيت الممثلة العراقية امل طه في مدينة الكوت جنوب بغداد عن عمر ناهز ستين عاما بعد صراع مع المرض، بحسب ما افاد احد افراد اسرتها.
واكد شقيق الفنانة الراحلة احمد انها توفيت في مستشفى الكوت حيث يسكن افراد اسرتها، عصر الخميس.
ولدت امل طه سنة 1956 في مدينة الناصرية وانضمت الى قسم المسرح في معهد الفنون الجميلة. وكان اول اعمالها مسرحية "سينما" التي عرضت سنة 1977.
واصيبت طه بجلطة دماغية في العام 2009 ابعدتها عن الوسط الفني وفقدت على اثرها القدرة على المشي وضعف نظرها بشكل تدريجي حتى فقدته.
وتعرضت الفنانة لاهمال حكومي وعانت كثيرا اثناء مرضها، وفق ما افاد احد زملائها.
وقال فاضل شاكر عضو نقابة الفنانين في بابل، ان "الفنانة امل طه عانت كثيرا من المرض والعوز. كنت دائما ارافقها للعلاج في مستشفيات الحلة".
واضاف شاكر، "تميزت طه بطيبتها وكانت تعتب على الحكومة، خصوصا وزارة الثقافة، لعدم علاجها في الخارج او تقديم الدعم المادي المطلوب". واشتهرت طه بادوارها ذات الطابع الفكاهي والساخر ولها الكثير من الافلام، بينها "عمارة 13" و"الحدود الملتهبة" و"زمن الحب".
ومن المسلسلات التي شاركت فيها، "ناس من طرفنا" و"ايام الاجازة" و"برج العقرب" و"حب وحرب"، فضلا عن "باشاوات اخر زمان" و"شموع خضر الياس".
وادت ادوارا رئيسية في مسرحيات عدة ابرزها "الخيط والعصفور" و"صايرة ودايرة" و"بيت وخمس بيبان".
ونقلت امل طه في احدى الفترات الى دار للمسنين في منطقة الكاظمية شمال بغداد.
ووجّهت رئاسة الجمهورية العراقية، الجمعة، برقية تعزية إلى عائلة الفنانة، وأشادت بمسيرتها الفنية الزاخرة.
وقالت في برقية بعثتها إلى عائلة الفقيدة "تلقينا بحزنٍ عميقٍ نبأ رحيل الفنانة أمل طه التي كانت مسيرتها الفنية زاخرة بالعطاء والإبداع وبأعمال مسرحية وسينمائية وتلفزيونية كثيرة دخلت من خلالها قلوب العراقيين واكتسبت محبتهم".
وأضافت "فيما نعزّي عائلة الفقيدة والفنانين العراقيين عامة بهذه الخسارة الأليمة، نعرب عن الاعتزاز بالدور الرائع الذي لعبته هذه الفنانة وتجلّى جانب منه في تكريس حياتها لخدمة الفن والشعب وتطوير المسرح والسينما في بلادنا والمنطقة".
ويمثل رحيل الفنانة العراقية و"صانعة البسمة" خسارة كبيرة للفن العراقي وللكوميديا وفقا للنقاد.


وفاة الفنانه العراقيه الكبيره امل طه

ببالغ الاسى والحزن سمعت للتو خبر وفاة الفنانه العراقيه الكبيره امل طه
بعد صراع مع المرض دام لعدة اشهر بالاضافه لاصابتها بالجلطه
الله يرحمهه

وهذا الفديو قبل وفاتها وهي ترقد في المستشفى

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

ويذكر انه تم نقل الفنانه المذكوره لاحد مستشفيات بغداد بعد اصابتها ب شلل نصفي لتكون تحت تحت إشراف طاقم طبي متخصص وقال الدكتور أحمد الرديني : تم نقل الفنانة الكبيرة امل طه (الثلاثاء) إلى أحد المستشفيات في بغداد، وتخصيص جناح خاص لها مع ملاك طبي متخصص للوقوف على حالتها الصحية ، وكلفنا بدراسة وضعها الصحي بشكل تام لإجراء اللازم من أجل أن تستعيد عافيتها وشفائها إنشاء الله . وأضاف الرديني : ومن خلال هذه الإجراءات والتشخيصات التي ستتم ، سيكون هنالك رأي اذا ما اقتضت الحاجة إلى نقلها الى أحد المستشفيات خارج العراق ، فسوف يتم نقلها على الفور ، ولكن لا أعتقد أن حالة الفنانة أمل طه تحتاج لنقلها إلى الخارج لأن مرضها من الممكن أن يعالج من خلال المتابعة والعناية الطبية اللازمة ، وان شاء الله ستوفر هذا لها ، ونحن نؤمن ان الشفاء المطلق من رب العالمين ،

من جهتها أكدت عائلة الفنانة أن الأعراض التي كانت تعاني منها ما زالت (الشلل النصفي) وهي الآن تحت إشراف طبي من قبل وزارة الصحة التي ادخلتها في عناية خاصة

وكانت الفنانة امل طه تعرضت الى اصابتها بالشلل النصفي الذي عطل الجهة اليسرى من جسدها تماما واثقل النطق لديها ، وهو ما جعلها ترقد على سرير المرض في بيت ابنة شقيقتها ، بعد ان كانت قد رقدت لخمسة ايام في مستشفى الكندي ببغداد تم خلالها انقاذ حياتها من الموت ، حيث احدثت الجلطة لها نزفا في الدماغ .
وقالت ابنة شقيقتها ميادة عبد الرضا : الجهة اليسرى من جسمها مشلولة تماما ، بالاضافة الى مضاعفات الشلل في اللسان ، فلم تعد تتكلم الا بصعوبة ، وقال الاطباء في مستشفى الكندي انها الان بحاجة الى علاج طبيعي والى الوقت اللازم ومن الممكن ان تستعيد عافيتها ، وقد نقلناها الى بيتي الذي يقع في منطقة الغزالية ، ولكنها ما زالت تعاني الكثير بالاضافة الى حالة الهستيريا التي تنتابها بسبب حزنها على نفسها من ان تصل بها الحال الى ما وصلت اليه ، واضافت : منذ ايام ونحن ننتظر ان يزورها الطبيب الاختصاصي ولكن لم يزرها ، ومن الصعوبة الان نقلها الى المستشفى والعودة بها لانها كما تعرف ثقيلة الوزن وليس بمقدوري ان انقلها ، فهي راقدة على الفراش ولا تتحرك ، كما ان الطريق طويل ما بين مستشفى الكندي والغزالية ، وقد يسبب لها مضاعفات لاسيما انها تعاني في الاصل من مرض السكري وضغط الدم ، واستطردت : سمعنا ان وزارة الصحة خصصت لها معالجا طبيعيا ولكن الى الان لم نره ولا اي شخص معني بالقضية .

وأوضحت ابنة شقيقتها : ان امل حزينة جدا للحال وتنتابها حالات من العصبية تقول خلالها لماذا يحدث لي هذا ، ولماذا انا مهملة هكذا ، وانا فنانة معروفة وطالما قدمت للناس ما يليق بهم ، انا اعتقد انها بحاجة الى الدعم النفسي ايضا وقد خفف شيئا من ذلك زملاؤها الفنانون الذين زاروها للاطمئنان على صحتها ، والحمد لله انها لم تفقد الوعي وعرفت الذين زاروها .

واكدت : ان امل طه بحاجة الى رعاية كبيرة و اهتمام حكومي اكبر ، ولابد ان تلتفت الجهات المسؤولة اليها للاسراع في علاجها.

انا لله وان اليه راجعون
كل نفس ذائقه الموت
انشاء الله يترحمها بواسع مغفرته

تحياتي
------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------
،، بسم الله الرحمن الرحيم ،،

* يد المنون تختطف الأنسانة الطيبة وفنانة الشعب الكبيرة أمل طه وهي في مقتبل عمرهـا وقمة عطـائهـا *

،، رسالة تعزية ورثـاء للفنـانة العراقية الكوميديـة المحبوبة أمل طه برحيلهـا الى الأخدار السمـاوية بعد صراع طويل ومرير مع المرض ،،

عائلة المرحومة الأنسانة الطيبة والفنـانة الكوميدية العملاقة المبدعة أمل طه الكريمة المحترمة .

الأسرة الفنية الكريمة في الوطن الحبيب والمهجر المحترمة .

محبو الفنانة الراحلة الكبيرة أمل طه وكافة ابنـاء الشعب العراقي في الوطن والمهجر المحترمون .

سلام من الله ورحمة .....

* الموت نقـاد على أكفه يختار منهـــا الجيـاد *

* أمل يـا فارسة ترجلت عن صهوة جوادك الأصيل مبكرا مكرهة *

يوم بعد اخر تتوضح الأمور في العراق الجديد إ وتنجلي اسباب غزوه واحتلاله من قبل اعتى قوة عسكرية في العالم ، ولكن البعض لا زال يسمي العملية ،، تحرير العراق ،، فاي تحرير هذا ؟ ربمـا ان هؤلاء يقصدون بالتحرير افراغ العراق من علمائه ، وحكمائه ، وفنـانيه ، ورجاله الأبطال ، وحضارته ، وتراثه ، وكل مـا له علاقة بهويته كدولة ارضاء لدولة معينة مدللة لدى اولاد العم سام ، واخرى متربصة منذ الاف السنين حصلت على مـا عجزت امبراطوريتهـا الغابرة على تحقيقه بفضل المحتل ايضـا ، فهل الأحداث الأخيرة ليست كافية لكشف كل مستور ؟ حتى وصل الأمر الى تصفية اناس يعملون جاهدين لأسعاد الآخرين في ظروف دقيقة جدا بشتى الطرق والأساليب ، فقد تميزت سنوات الأحتلال المقيت بقتل عدد من اساتذة الجامعات والأطبـاء واختطاف عشرات الموظفين وطلبة البعثات والمراجعين من وزارة التعليم العالي في وضح النهار ايضـا واختطاف وذبح رجال دين وفنـانين وريـاضيين ومواطنين ومسؤولين وتشريد الألاف منهم ليعيشوا شظف العيش والحرمـان والقهر في المهجر بحيث اختلط الحابل بالنابل ، واخيرا وليس اخرا وقعت الفنانة الكبيرة أمل طه ضحية مـا يجري في العراق فتوفيت بعد أشهر من اصابتهـا بجلطة دمـاغية في بيت شقيقتهـا نتيجة عدم رعاية الدولة لهـا الرعاية التي توليهـا للمسؤولين فيهـا من مزوري الشهـادات والجهلة والأميين وحملة الجنسيات الأجنبية ومن لف لفهم لتنظم الى قافلة شهداء الوطن المفدى التي اصبحت ارقامهـا مخيفة باعتراف المحتل نفسه ، ولا احد يعرف القادم فالأمور تسير نحو الأسؤا بوتيرة مخيفة جدا رغم المزاعم باستقرار الأوضاع وتفجيرات سنجار ، تـازة ، تلعفر ، خزنة ، الأربعـاء الدامي ، وغيرهـا خير دليل على ذلك ، ان القصة طويلة وستكون فصولهـا كارثية ان لم تحصل اعجوبة في هذا الزمن الصعب الذي لم يعد الناس فيه يصلحون لرؤية العجائب .

نشاطركم الأحزان بهذا المصاب الجلل سائلين الباري عز وجل ان يتغمد الفقيدة الغالية أمل برحمته الواسعة ويسكنهـا فسيح جناته ويلهمكم وزملائهـا ومحبيهـا جميل الصبر والسلوان ، رافعين الأكف مبتهلين الى الباري عز وجل ان لا يري اي من ابناء شعبنـا العراقي المغلوب على امره اي مكروه ويحفظهم من كل سوء انه سميع مجيب .

يقول احباء الراحلة العزيزة أمل ...

أمل يـا حبيبتنـا .... ايتهـا المسافرة عبر السحاب الراحلة الى مـا وراء الغمـام في السماء العليـــا ، كيف مضيت سريعـا دون وداع ، ولمـا غادرتينـا بهذه العجالة وانت في مقتبل العمر وربيع عمرك لم ينتهي بعد , وشجرة حياتك الخضراء في قمة عطـائهـا ... ؟ هل سئمت الحياة بسبب معـانـاة وطنك الحبيب وابنائه الأعزاء في الزمن الصعب واضطرارك للعيش في شظف العيش ، ومرضك ، وعدم الأهتمـام بك ؟ فابيت الضيم وتساميت في العطاء فعدت الى منابع الصفاء بعد حياة حافلة بالعطـاء لم تدم طويلا تـاركة ذويك وزملائك ومحبيك وجمهورك الواسع بلا حبيب .

لقد ذهبت يـا أمل وتركت في النفوس لوعة ، وفي القلوب غصة ، وفي العيون دمعـا ، لكنك رغم بعادك عنـا فانت تعيشين معنـا ، وفي افكارنـا ، وفي احلامنـا ، وفي ضمائرنـا ، نذكرك مع الأصيل ، ونراك عند الفجر بسمة حلوة في افواه الأطفال الصغار ونسمعك نشيدا شجيـا مع تراتيل الملائكة والأبرار والصديقين .

فنامي قريرة العين في مثواك السرمدي يا قرة اعيننـا , ومهجة قلوبنـا , وتاج رؤوسنـا ، ولتسعد روحك الطاهرة في عليائهـا فمـا هذه الدنيــا الا دار فناء وزوال .

فوداعـا يـا حبيبتنـا الغالي وداعــا ...

كنـا نتمنى ان نكون معكم في الوطن الحبيب لتوديع فنانة الشعب الراحلة الكبيرة الى مثواهـا الأخير لتوارى الثرى ، ثرى العراق موطن حضارة وادي الرافدين الذي تخضبت ارضه الطيبة بدماء ابنائه الزكية الطاهرة التي تسفك ظلمـا وعدوانـا في كل لحظة ، لنشارككم ونعزيكم بحرارة ولنشد من ازركم فليس هناك لحظات اصعب في حياة الأنسان من لحظات توديع الأحبة الوداع الأخير لا سيمـا حينمـا يكونون رموزا علمية ، فنية ، واجتماعية كبيرة ، ان القلم يعجز عن الأتيان بالكلمات المعبرة لوفاء ولو جزءا من الدين الذي للفقيدة الكبيرة علينـا نحن ابناء العراق التي بـأعمـالهـا الفنية الأصيلة العملاقة لسنوات طويلة أثرت خزائن العراق الفنية وتركت بصمـاتهـا على الفن العراقي وتركت أرثـا فنيـا كبيرا للأجيال العراقية القادمة ، ولكننا للأسف الشديد نعيش في الغربة بعيدا عن الوطن المفدى الاف الأميال ، ان مثل هذه الأخبار المؤلمة تزيد من وحشتنا في الغربة المقيتة وتحز في نفوسنـا الحزينة .

لقد رحلت عنـا الفنانة القديرة أمل جسدا لكنهـا ستبقى حيـة في أذهـاننـــا وأذهان الأجيال القادمة وعلى مر الزمن من خلال انساتيتهـا وفنهـا الرفيع ، وستبقى روحهـا ترفرف في فضاء الفن العراقي الى الأبد .

ودمتم بخير محروسين برعاية رب العباد .

وانــا لله .... وانــا اليه راجعون ......

شركاء احزانكم واحزان الشعب العراقي

حناني ميــــــــا والعائلة

ميونيخ ــــ المـانيـــــــــا


عدل سابقا من قبل Dr.Hannani Maya في السبت 21 مايو 2016, 8:34 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37592
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: وفاة الفنانه العراقيه الكبيره امل طه ورسالة تعزية ورثاء   السبت 30 أغسطس 2014, 12:44 am

الفنانة توفت فعلا قبل فترة قليلة من الان وقضت حياتها في دار للعجزة في مدينة الكوت بمحافظة واسط رحمها الله برحمته الواسعة والهم اهلها ومحبيها الصبر والسلوان وتبا لحكومة العملاء التي لم تهتم بالفنانين ابدا وهم يتساقطون كاوراق الشجر في فصل الخريف واحدا بعد الاخر اما في الوطن الحبيب او في بلدان الشتات والمهجر ااا

irag

البيت الارامي العراقي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr. Salman M. Salman
مشرف مميز
مشرف مميز









الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2229
تاريخ التسجيل : 11/12/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: وفاة الفنانه العراقيه الكبيره امل طه ورسالة تعزية ورثاء   الأحد 31 أغسطس 2014, 5:07 am

نشاطركم الأحزان بهذا المصاب الجلل سائلين الباري عز وجل ان يتغمد الفقيدة الغالية أمل برحمته الواسعة ويسكنهـا فسيح جناته ويلهمكم وزملائهـا ومحبيهـا جميل الصبر والسلوان ، رافعين الأكف مبتهلين الى الباري عز وجل ان لا يري اي من ابناء شعبنـا العراقي المغلوب على امره اي مكروه ويحفظهم من كل سوء انه سميع مجيب .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Yousif Dawood Qutta
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً



الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2049
تاريخ التسجيل : 19/02/2010
الابراج : السرطان
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: وفاة الفنانه العراقيه الكبيره امل طه ورسالة تعزية ورثاء   الأحد 31 أغسطس 2014, 6:09 am

نشاطركم الأحزان بهذا المصاب الجلل سائلين الباري عز وجل ان يتغمد الفقيدة الغالية أمل برحمته الواسعة ويسكنهـا فسيح جناته ويلهمكم وزملائهـا ومحبيهـا جميل الصبر والسلوان ، رافعين الأكف مبتهلين الى الباري عز وجل ان لا يري اي من ابناء شعبنـا العراقي المغلوب على امره اي مكروه ويحفظهم من كل سوء انه سميع مجيب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37592
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: وفاة الفنانه العراقيه الكبيره امل طه ورسالة تعزية ورثاء   الثلاثاء 02 سبتمبر 2014, 3:17 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Wisam Yousif
مشرف
مشرف









الدولة : انكلترا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1226
تاريخ التسجيل : 22/03/2011
الابراج : الاسد
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: وفاة الفنانه العراقيه الكبيره امل طه ورسالة تعزية ورثاء   السبت 06 سبتمبر 2014, 4:25 am

نشاطركم الأحزان بهذا المصاب الجلل سائلين الباري عز وجل ان يتغمد الفقيدة الغالية أمل برحمته الواسعة ويسكنهـا فسيح جناته ويلهمكم وزملائهـا ومحبيهـا جميل الصبر والسلوان ، رافعين الأكف مبتهلين الى الباري عز وجل ان لا يري اي من ابناء شعبنـا العراقي المغلوب على امره اي مكروه ويحفظهم من كل سوء انه سميع مجيب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37592
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: وفاة الفنانه العراقيه الكبيره امل طه ورسالة تعزية ورثاء   السبت 21 مايو 2016, 9:37 pm

فنانو العراق يودّعون الكوميدية أمل طه.. دراما وبرامج تزرع الإبتسامة والحب في القلوب
– May 21, 2016
نانو العراق يودّعون الكوميدية أمل طه.. دراما وبرامج تزرع الإبتسامة والحب في القلوب
فائز جواد
نعت نقابة الفنانين العراقيين – المركز العام الفنانة القديرة أمل طه التي رحلت الى جوار ربها مساء الخميس التاسع عشر من مايس 2016 بعد معاناة طويلة مع المرض. ووصفها البيان الذي اصدرته النقابة بالفنانة القديرة والملتزمة والتي افنت شبابها لخدمة الفن وتمكنت خلال سنوات عملها من اسعاد الملايين من الجمهور العراقي واستطاعت ان تزرع البسمة على وجوه العوائل العراقية التي تتابع اعمالها الفنية في التلفزيون والسينما والاذاعة .

ومن جهتها نعت رابطة المبدعين – المقر العام بغداد . الفنانة القديرة الراحلة امل طه وقالت ببيانها ( بكل تعازي الالم والحزن ..نودعك ايها الصابرة النبيلة الفنانة امل طه ..انا لله وانا اليه راجعون .. تغمدك الله برحمته ).وكانت مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع الانترنت كانت قد كرست صفحاتها لنقل نبأ رحيل الفنانة امل طه التي وافاها الاجل مساء الخميس التاسع عشر من ايار الجاري بعد معاناة طويلة مع المرض عندما تعرضت في العام 2009 لجلطة دماغية ادخلت على اثرها مستشفى الكندي ببغداد وادت الجلطة الى شلل نصفي وصعوبة في النطق ولم تتمكن من المسير وبدات تتحرك على كرسي متنقل وتم نقلها الى محافظة الكوت منطقة سكنها وبقيت هناك تعاني المرض والاهمال باستثناء مبادرات فردية من زملائها الفنانين وبعض المنظمات الفنية والثقافية التي قامت بزيارتها والاطمئنان عليها ، وكانت مبادرة رئيس مجموعة الاعلام العراقي المستقل الاستاذ سعد البزاز بتوفير ماتحتاجه من معدات ولوازم تستطيع من خلالها التنقل الى جانب الاطمئنان على وضعها الصحي له الاثر الكبير الاوضاع النفسية لطه التي كانت تحتاج الى من يطمئن عليها ويتابعها باستمرار ، وبعد مرور اكثر من عام قررت الراحلة الخروج من دارها والتوجه الى العاصمة بغداد بعد استقرار جزئي بحالتها الصحية وقطعت عهدا على نفسها ان تزور جريدة (الزمان) التي كانت بكوادرها الادارية والصحفية باستقبالها والاطمئنان عليها  لتعيد املا جديدا في ان تعود الى خشبة المسرح وتتمكن ان تقف مرة ثانية امام كاميرات التلفزيون لتجسد ادوارا جديدة  تسعد بها جمهورها الذي يعشقها ويحترمها كفنانة وانسانة ، ووبعد مضي اشهر لم تستطع الراحلة ان تتجاوز محنتها المرضية لتبقى تصارع المرض وتم نقلها الى مستشفيات عدة واخرها دار المسنين الدار التي زرعت الازمة النفسية والمرضية بالرغم من الزيارات المستمرة من قبل الفنانين واصدقائها وذويها والمنظمات الانسانية الذين جميعا تمنوا لها الشفاء التام والعودة السريعة الى جمهورها الذي كان ينتظر عودتها، لكن حالتها الصحية بدات تتازم مع مرور الايام والاشهر لتعلن ادارة المستشفى عن وفاتها مساء الخميس متاثرة بمرضها .
الفنان المخرج حسن حسني كتب على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي (يعجز اللسان ان يتفوه بالكلمات التي تعبر عن فقدان انسانة فنانة عراقية متعتنا باعمالها وبموهبتها وكاركترها المحبوب .. امل طه العراقية ولانها عراقية اهملها المسؤولون الجدد اهملوها كما اهملوا كل عراقي جميل وكل صاحب ابداع .. يعجز اللسان ان يقول شيئا بموتها فهي اكبر من ان نتفوه بكلمات رثاء بحقها .. هي اية لنا بان الساسة في العراق لا يحبوننا ويتنمون موتنا والخلاص منا لاننا نمثل صوت الحق والحقيقة ولاننا انسانيون ولاننا بعيدون عن افكارهم اللعينة ولان ولاءنا للعراق فقط .. الا لعنة الله عليهم وستبقى الاجيال تلعنهم الى يوم الدين ..تغمدك الله برحمته واسكنك فسيح جنانه فانت السابقة الى مثواك الاخير وانا بعدك قادمون لا محالة ..انا لله وانا اليه راجعون )الكاتب علي السوداني كتب (من دفتر أمل طه .. موت ضحكة وطن :برقبتنا لكِ دَينٌ عظيمٌ ، وأنت كنتِ أحد أنقى منابع الضحك العراقيّ الشحيح .هل من العدل الآن ، أنْ نردَّ دَينكِ النبيل بالبكاء ؟! ليكن هذا سرّاً بيننا . لقد فشل علّوكي في كتابة مرثية لكِ ملطخة بسواخن الدمعات . كلما هممتُ بذلك ، قمتِ أنت بإفساد النصّ وسكبهِ على عتبة ” سينما ” عتيقة . ناركْ قلبي ناركْ .. أمّولة أعذريني ، انتِ متِّ وأنا الآن أضحكُ بقوة)
 الفنان القدير غازي الكناني المقيم في استراليا وخلال زيارته الاخيرة لبغداد كان قد التقى بالراحلة كتب قائلا (امل.. خويه..عزيزة اخوها.معقول. معقوووووول هذا ؟شنو القضية!! رحلتي بلا وداااااع.؟ قبل اسبوع.زرتك..بست راسك..بست هامتك..بست ايدك..بجينه سوا..!!حضنتك…حضنتيني..ضحكنا..بجنون على ايام القحط..ضحكنا على مزاحنا ..على ايام الفن الجاد . تذكرنا.ايامك يا بعد اخوج..اجيت من ابعد قارة اشوفك اجيت من استراليا.. اشوفك ارعاك..جهد الامكان..ووعدتك ان اكون معك حد النفس الاخير..وكان معي شهود على كلامي ووعدي لك وومعك..وفعلا ذهبت الى رئيس مجلس محافظة بغداد .حكينا انا والرجل. ووعدني خيرا بك..وانا فرحت كوني ساقدم لك ما يليق بك..وفجاة ..اليوم..اليوم غدرني القدر..غدرني رحيلك ..ليييش..خويه امولة..ليش تتركيني ..بلا وداع..بلا سلام بلا ضحكاتنا ..حقك..نعم حقك..لانك فنانة الشعب..فنانة العراق الحبيب..هملوك ..غيبوك..ركنوك على الرف..ولا كونك خدمتي العراق..وشعب العراق ولا كونك فنانة ..كنتي تزرعين البسمة على شفاه الناس..كم انتي رائعة يا امل طه..كم انتي كبيرة بفنك .باخلاقك بطيبة قلبك..تبا لك من زمن همـجي.وتبا لمسـولين الكبار الذين لم ينصفوك ويعطوك ولو جزاء من حقوقك .كفنـــــــانة كبيرة تستحقين الاكثر والاكثر..امل .خوية ..حبيبة اخوها..فنانة الشعب..نامي .قريرة العين ..ومكانك الجنة .كونك رحلتي مظلومة..وانا لله وانا اليه راجعون)وداعا امل طه ..وداعا فنانة الشعب ).

لسيرة الذاتية
لفنانة امل طه واسمها امل طه شياع  الاسدي من مواليد 1956 ممثلة كوميدية عراقية، من محافظة ذي قارالتحقت بكلية الفنون الجميلة، قسم الفنون المسرحية، سنة  1974و تخرجت منها سنة  1978 اكتشفها لاول مرة المخرج فلاح زكي عام  1977 في سهرة تلفزيونية بعنوان سينما او مامتعارف عليها نارك قلبي ووقفت امام كاميرات التلفزيون اول مره مع الراحل الفنان محمد القيسي ومنذ ذلك العمل ذاع سيطها وأصبحت نجمة الشارع العراقي.
عمارة  13 عام 1987  إخراج صاحب حداد، تأليف عبد الباري العبودي. الحدود الملتهبة، إخراج صاحب حداد. زمن الحب 1991  تأليف صباح عطوان، إخراج كارلو هارتيون، تمثيل بهجت الجبوري، خليل الرفاعي، محسن العلي، فاضل خليل، طعمة التميمي، عواطف السلمان. اختارها مرة أخرى المخرج فلاح زكي في مسلسل شعبي بعنوان (بيتنا وبيوت الجيران) ولعبت دورا جميلا حفرت فيه قدرتها في اداء الشخصيات البغدادية الشعبية الكوميديه ناس من طرفنا، تمثيل خليل الرفاعي. عالم الست وهيبة 1998 تمثيل بهجت الجبوري، عبد الستار البصري، سامي قفطان، عبير فريد، تمارا محمود، زهير محمد رشيد.أيام الإجازة، إخراج عماد هادي، تمثيل محمد حسين عبد الرحيم، هناء محمد، خليل الرفاعي، محسن العلي، فاطمة الربيعي. برج العقرب 1998  تمثيل خليل الرفاعي، إيناس طالب، مكي عواد، لؤي أحمد. حب و حرب ج 1 عام 2003 تمثيل ميس كمر، بهجت الجبوري، إنعام الربيعي، كتبها و قام ببطولتها قاسم الملاك حب و حرب ج2  عام 2004  تمثيل محمد حسين عبد الرحيم، إنعام الربيعي، بطولة قاسم الملاك باشوات آخر زمن 2004  تمثيل سهى سالم، راسم الجميلي، إبتسام فريد، سامي قفطان.7  خوات، إخراج صاحب بزون .صيام غزال[/rtl]

تمثيليات
سينماـ تمثيل محمد القيسي، عزيز كريم.إخراج فلاح زكي

مسرحيات
بالنجمة البرتقالية 1977  على خشبة المسرح القومي. فناتك 1989  عرضت في مصر والكويت .تمثيل داود حسين، وحيد سيف، محمد حسين عبد الرحيم، سمير القلاف، علي جمعة. الخيط والعصفور، تمثيل محمد حسين عبد الرحيم، مطشر السوداني، قحطان زغير، خليل الرفاعي، إخراج حسين علي هارف، بمشاركة فرقة المربعات البغدادية. بيت و خمس بيبان، تمثيل سناء عبد الرحمن، بهجت الجبوري، جاسم شرف، سليمة خضير، سامي محمود. واخيرا مسرحية هاي وين.
برامج
إستراحة الظهيرة 1983 إنتاج: تلفزيون العراق – القناة الأولى. الحجي بيناتنا، بالإشتراك مع إحسان دعدوش، إنتاج قناة البغدادية نص ستاو، من إنتاج قناة الشرقية
وحصلت الراحلة على وسام جامعة واسط اضافة الى عشرات الجوائز وكتب الشكر والتقدير .

  • 1Share on Facebook (Opens in new window)1
  • Click to share on Twitter (Opens in new window)
  • Click to share on Google+ (Opens in new window)
  • Click to share on LinkedIn (Opens in new window)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37592
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: وفاة الفنانه العراقيه الكبيره امل طه ورسالة تعزية ورثاء   الجمعة 27 مايو 2016, 10:17 pm

امل طه في سطور ....
توفيت الفنانة العراقية أمل طه، مساء الخميس التاسع عشر من ايار الحالي، عن عمر يناهز الستين عاماً، بعد صراع طويل مع المرض.
وأمل طه هي ممثلة كوميدية عراقية من مواليد 1956، من محافظة ذي قار، التحقت بكلية الفنون الجميلة، قسم الفنون المسرحية، عام 1974، و تخرجت منها سنة 1978.
واكتشفها المخرج فلاح زكي عام 1977 في سهرة تلفزيونية ووقفت امام كاميرات التلفزيون اول مرة مع الراحل الفنان محمد القيسي ومنذ ذلك العمل ذاع سيطها وأصبحت نجمة الشارع العراقي.
وفي رصيد الفنانة الراحلة العديد من الافلام والمسلسلات، كما شاركت في الكثير من المسرحيات بأدوار كوميدية، فضلا عن تقديمها العديد من البرامج التلفزيونية.
وكانت الفنانة الكوميدية أمل طه قد تعرضت إلى جلطة دماغية منذ عام 2009 أصيبت على أثرها بالشلل النصفي في الجهة اليسرى من جسدها تسببت بانقطاعها عن الوسط الفني.
وذكرت رائدة الفن العراقي، قبل وفاتها أنها تحلم بالمشي على قدميها ولو بضعة أمتار، لكن الأمر كان صعبا في ظل امكانية العلاج البدائي في دار المسنين التي كانت تقيم فيه، مناشدة الحكومة بمعالجتها خارج البلاد، لكن أمل طه فقدت الامل دون ان تفقد ابتسامتها المعهودة لدى جمهورها.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]ش


Like

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37592
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: وفاة الفنانه العراقيه الكبيره امل طه ورسالة تعزية ورثاء   الجمعة 27 مايو 2016, 10:18 pm


الفنانة العراقية القديرة "امل طه" في ذمة الله بعد رحلة طويلة مع المرض ..

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


Like


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بربارة الشماس ميــــــا
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً



الدولة : هولندا
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 793
تاريخ التسجيل : 01/12/2012
الابراج : السرطان
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: وفاة الفنانه العراقيه الكبيره امل طه ورسالة تعزية ورثاء   الثلاثاء 31 مايو 2016, 9:19 pm



نشاطركم الأحزان بهذا المصاب الجلل سائلين الباري عز وجل ان يتغمد الفقيدة الغالية أمل برحمته الواسعة ويسكنهـا فسيح جناته ويلهمكم وزملائهـا ومحبيهـا جميل الصبر والسلوان ، رافعين الأكف مبتهلين الى الباري عز وجل ان لا يري اي من ابناء شعبنـا العراقي المغلوب على امره اي مكروه ويحفظهم من كل سوء انه سميع مجيب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وفاة الفنانه العراقيه الكبيره امل طه ورسالة تعزية ورثاء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: المناسبات الاجتماعية Social events :: منتدى النعي والتعازي Forum obituary & condolences-
انتقل الى: