البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 المالكي وأوباما يتفقان على ضرورة البدء بعلاقات ستراتيجية بين البلدين بعد الانسحاب الأميركي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نادر الساتي
عضو جديد
عضو جديد



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 0
تاريخ التسجيل : 14/09/2011
الابراج : الجدي
التوقيت :

مُساهمةموضوع: المالكي وأوباما يتفقان على ضرورة البدء بعلاقات ستراتيجية بين البلدين بعد الانسحاب الأميركي   السبت 22 أكتوبر 2011, 3:32 am

المالكي وأوباما يتفقان على ضرورة البدء بعلاقات ستراتيجية بين البلدين بعد الانسحاب الأميركيالمحرر: AA | SZ الجمعة 21 ت1 2011 18:09 GMT30049 http://www.alsumarianews.com/ NewsDetails السومرية نيوز/ بغداد

أكد رئيس الوزراء نوري المالكي، الجمعة، خلال اتصاله مع الرئيس الأميركي، على ضرورة البدء بمرحلة جديدة من العلاقات الإستراتيجية بعد الانسحاب الأميركي من العراق في موعده المقرر نهاية العام الحالي، فيما شدد على أهمية تنفيذ اتفاقية الإطار الإستراتيجي بين البلدين.

وقال بيان صدر عن مكتب المالكي، اليوم، وحصلت "السومرية نيوز" على نسخة منه، خلال اجراء دائرة تلفزيونية مغلقة مع الرئيس الأميركي باراك أوباما، إن "وجهات النظر كانت متطابقة بين الجانبين، بضرورة الشروع بمرحلة جديدة من العلاقات الإستراتيجية ضمن اتفاقية الإطار الإستراتيجي بعد تحقيق الانسحاب في موعده المحدد نهاية العام الحالي"، مبينا أن "الجانبين اتفقا على ضرورة عقد اجتماع للجنة التنسيقية العليا لاتفاقية الإطار الإستراتيجي خلال أسبوعين".

وأضاف البيان أن "الجانبين شددا على أهمية تنفيذ مفردات إتفاقية الإطار الإستراتيجي في المجالات العلمية والثقافية والتنموية وغيرها، بما يخدم مصلحة البلدين"، مشيرا إلى أن "اوباما وجه دعوة لرئيس الوزراء لزيارة الولايات المتحدة".

وكان الرئيس الأميركي بارك اوباما اكد، في وقت سابق اليوم، أن قوات بلاده الموجودة في الأراضي العراقية ستكون في الولايات المتحدة خلال أعياد نهاية السنة، فيما شدد على أن واشنطن ستدعم العراق بكافة المجالات.

وسبق أن اعلن رئيس الوزراء نوري المالكي، في 30 آب الماضي، أن اتفاقية سحب القوات الأميركية ستنفذ في موعدها المحدد نهاية العام الحالي، كما لن تكون هناك أي قاعدة للقوات الأميركية في البلاد.

ووقع العراق والولايات المتحدة أيضاً، خلال عام 2008، اتفاقية الإطار الإستراتيجية لدعم الوزارات والوكالات العراقية في الانتقال من الشراكة الإستراتيجية مع جمهورية العراق إلى مجالات اقتصادية ودبلوماسية وثقافية وأمنية، تستند إلى تقليص عدد فرق إعادة الأعمار في المحافظات، فضلاً عن توفير مهمة مستدامة لحكم القانون بما فيه برنامج تطوير الشرطة والانتهاء من أعمال التنسيق والإشراف والتقرير لصندوق العراق للإغاثة وإعادة الأعمار.

وتنص الاتفاقية الأمنية الموقعة بين بغداد وواشنطن في نهاية تشرين الثاني 2008 على وجوب أن تنسحب جميع قوات الولايات المتحدة من جميع الأراضي والمياه والأجواء العراقية في موعد لا يتعدى 31 كانون الأول من العام 2011 الحالي، بعد أن انسحبت قوات الولايات المتحدة المقاتلة بموجب الاتفاقية، من المدن والقرى والقصبات العراقية في 30 حزيران 2009.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المالكي وأوباما يتفقان على ضرورة البدء بعلاقات ستراتيجية بين البلدين بعد الانسحاب الأميركي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العراق Iraq News Forum-
انتقل الى: