البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 رفع العلم الكردستاني لأول مرة فوق معبر المنذرية الحدودي بقضاء خانقين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نادر الساتي
عضو جديد
عضو جديد



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 0
تاريخ التسجيل : 14/09/2011
الابراج : الجدي
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رفع العلم الكردستاني لأول مرة فوق معبر المنذرية الحدودي بقضاء خانقين   السبت 22 أكتوبر 2011, 11:01 am

رفع العلم الكردستاني لأول مرة فوق معبر المنذرية الحدودي بقضاء خانقين

الثلاثاء 18 ت1 2011 15:44 GMTالسومرية نيوز/ ديالى

أكد مصدر مسؤول في قضاء خانقين بمحافظة ديالى، الثلاثاء، أن لجنة الدفاع عن المصالح العامة في خانقين رفعت العلم الكردستاني فوق معبر المنذرية الحدودي إلى جانب العلم العراقي، مبينا أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها رفع العلم فوق المعبر.

وقال المصدر في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "مجموعة تطلق على نفسها لجنة الدفاع عن المصالح العامة في خانقين رفعت، اليوم، العلم الكردستاني فوق معبر المذرية الحدودي التابع للقضاء إلى جانب العلم العراقي"، مبينا أن "هذه الخطوة جاءت تنفيذا لقرار من المجلس البلدي للقضاء في الـ25 من أيار الماضي، والذي يوجب جميع المؤسسات الحكومية بخانقين برفع علم إقليم كردستان".

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها رفع العلم الكردستاني فوق المعبر".

وكان قائممقام قضاء خانقين محمد ملا حسن أكد في حديث للسومرية نيوز، في الـ12 من تشرين الأول الحالي، إن قيادة شرطة محافظة ديالى وجهت كتاباً رسميا بطلب من الحكومة المركزية يقضي بإنزال العلم الكردستاني عن جميع المباني الحكومية داخل القضاء، مبيناً انه تم رفض الطلب بشكل قاطع، وذلك تلبية لرغبة أهالي خانقين، فيما حذر من اندلاع ما وصفها بالثورة الشعبية العارمة تؤدي إلى خلق مشاكل معقدة داخل القضاء في حال تم إنزال العلم الكردستاني.

وأكد رئيس برلمان إقليم كردستان العراق كمال كركوكي في الـ15 تشرين الأول 2011، أن الكرد سيدافعون عن علمهم حتى الموت في خانقين، وفي حين استبعد أن يكون قرار إنزال العلم الكردستاني في خانقين صادر من المالكي شخصيا، اتهم أشخاصا يعملون مع رئيس الوزراء بإثارة المشاكل مع الكرد ومنها مشكلة انزال العلم.

كما هدد كركوكي، في (13/10/2011)، برفع علم كبير في خانقين إذا أنزل علم كردستان الحالي.

واعتبرت القائمة العراقية، في الـ16 من تشرين الأول 2011، أن رفع العلم الكردي في المناطق المتنازع عليها يعد تجاوزا على الدستور والقانون، وفي حين أكدت أن حكومة إقليم كردستان تلجأ لسياسة فرض الأمر الواقع بما سيسهم بتعقيد الموضوع، شددت على أهمية حرص كافة الفرقاء السياسيين على اتباع منهجية دولة المؤسسات.

وقام اشخاص يطلقون على أنفسهم جماعة حماية العلم الكردستاني بإنزال العلم العراقي من أمام إحدى الشركات الأهلية في دهوك رداً على قرار رئيس الوزراء العراقي بإنزال العلم الكردستاني من المباني الحكومية في قضاء خانقين، وفي حين هددت باتخاذ خطوات جديدة إذا "لم يعتذر المالكي" للشعب الكردي، طالبت المسؤولين والنواب الكرد في البرلمان العراقي بالضغط على الجهات المسؤولة لتنفيذ المادة 140 من الدستور وإلحاق المناطق المتنازع عليها بإقليم كردستان.

وأكد رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني في الـ22 من شهر أيلول 2011، أثناء زيارته إلى قضاء خانقين، 150 كم شمال بعقوبة، أن القضاء وباقي المناطق التابعة له "كردستانية"، مضيفاً أن قوات البيشمركة لم تأت إلى مناطق جلولاء والسعدية للاستعراض بل للدفاع عنها.

ويعد قضاء خانقين من المناطق المتنازع عليها بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان، ويضم خليطاً سكانياً من العرب والكرد والتركمان، ويشهد أوضاعاً متوترة على خلفية أعمال عنف طالت الكرد، وتدخل قوات حرس إقليم كردستان (البيشمركة) لحمايتهم على إثرها.

وتعتبر المناطق المتنازع عليها وهي تقع في محافظات نينوى، كركوك، صلاح الدين وديالى، من أبرز المشاكل العالقة بين الحكومة الاتحادية في بغداد، وحكومة إقليم كردستان، والتي لم تجد حلاً يرضي القوميات التي تسكنها من عرب وكرد وتركمان، إذ يؤكد الكرد أحقيتهم بتلك المناطق وضمها لإقليم كردستان، بعد تطبيق المادة 140، الأمر الذي ترفضه غالبية كتل بغداد السياسية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رفع العلم الكردستاني لأول مرة فوق معبر المنذرية الحدودي بقضاء خانقين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العراق Iraq News Forum-
انتقل الى: