البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 كلينتون تنتقد موسكو وترى ان الخطة 'سابقة لاوانها'

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: كلينتون تنتقد موسكو وترى ان الخطة 'سابقة لاوانها'   الجمعة 19 مارس 2010, 7:28 pm


كلينتون تنتقد موسكو وترى ان الخطة 'سابقة لاوانها'
بوتين يعلن تشغيل مفاعل بوشهر هذا الصيف
حزب الله: اي ضربة لايران ستشعل المنطقة

3/19/2010



عواصم ـ وكالات: اعلن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين الخميس ان المحطة النووية التي يبنيها الروس في بوشهر، جنوب ايران، ستوضع 'في الخدمة اعتبارا من هذا الصيف'.
وقال بوتين بحسب ما نقلت وكالات الانباء الروسية اثناء اجتماع مخصص للطاقة النووية في فولغودونسك (جنوب روسيا) 'ان اول مفاعل في محطة بوشهر النووية في ايران سيدخل الخدمة اعتبارا من هذا الصيف'.
الا انه لم يعط اي موعد محدد حول انجاز المحطة والذي تأخر مرارا في حين يخشى الغربيون ان يخفي برنامج ايران النووي المدني مشروعا عسكريا.
من جهته اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان مشروع بناء المحطة النووية الايرانية يتم 'في ظل ضمانات كاملة من الوكالة الدولية للطاقة الذرية (...) الامر الذي اقر به شركاؤنا في الولايات المتحدة واوروبا مرارا'.
وانتقدت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون امس موسكو بسبب خطط روسيا للبدء في بناء مفاعل نووي في إيران.
واعتبرت كلينتون الخميس ان من 'السابق لاوانه' بدء تشغيل محطة بوشهر النووية في ايران في صيف 2010 كما تتوقع روسيا المكلفة ببنائها.
وقالت كلينتون ردا على سؤال في مؤتمر صحافي في موسكو حول اطلاق العمل في محطة بوشهر في 2010 'نعتبر في الوقت الراهن ان مواصلة اي مشروع (نووي مدني في ايران) سابق لاوانه لاننا نريد توجيه رسالة لا لبس فيها الى الايرانيين'.
وتدفع واشنطن شركاءها الى الاستعداد لسلسلة عقوبات دولية جديدة على ايران، لكن سيرغي لافروف وبعد تصريحات عدة بدت انها تدل على ان موسكو ماضية في هذا الخيار، اكد الخميس 'انه تبقى هناك فرص للدبلوماسية'.
وردت كلينتون بوجه عابس 'نبقى ملتزمين كما في الماضي حيال حل دبلوماسي، لكن ينبغي ايجاد حل'.
ثم دعت وزيرة الخارجية الامريكية مرة اخرى الى 'تفاهم دولي واضح في مجلس الامن الذي يعطي ايران الرسالة التي ينبغي ان تسمعها، اي ان لسلوكها عواقب وان سعيها وراء اسلحة نووية يهدد الامن الاقليمي والعالمي'.
الا ان تصريحات لافروف تشكل نكسة للدبلوماسية الامريكية التي كانت تعتقد انه لم يعد عليها سوى اقناع الصين، احدى الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي مع روسيا والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا، بضرورة فرض عقوبات على ايران.
من جانبه قال نائب الامين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم امس الخميس ان اي ضربة عسكرية امريكية او اسرائيلية على ايران ستشعل منطقة الشرق الاوسط بأكملها، مستبعدا حربا اسرائيلية على لبنان في الوقت الحالي.
وقال قاسم في مقابلة مع 'رويترز' امس ان 'ايران دولة كبيرة وعزيزة ولها قدراتها وبالتالي اي اعتداء على ايران يمكن ان يفجر المنطقة بأسرها وسيكون الثمن باهظا للمعتدي سواء كانت امريكا او اسرائيل او الذين سيسمحون من خلال قواعدهم ان تضرب ايران.... بالحد الادنى فان الحرب على ايران تعني التهاب المنطقة بأسرها'.
لكنه اضاف 'القضية مختلفة جدا عن العراق وافغانستان ولا تستطيع امريكا ولا اسرائيل ان تضرب ايران او ان تمر الامور بشكل طبيعي اوعادي او تؤخذ قرارات دولية لمصلحة هذا الموقف.... فالامر كبير جدا وخطير جدا ولولا انهم يدركون هذا الامر لتم ضرب ايران منذ سنوات ولكن هم يعلمون ان الامر عسير'.
وقال قاسم 'اليوم العنوان المعلن ضد ايران هو محاولة منعها من امتلاك النووي السلمي تحت عنوان الخوف من امتلاك النووي الحربي وكل العالم يعلم ان هذا ادعاء في غير محله لان من حق ايران ان تمتلك النووي السلمي'.
واكد ان حزب الله 'في وضع مستعد لمواجهة التهديدات الاسرائيلية والخطر الاسرائيلي ولا نعلم كيف سيكون امتداد هذا الخطر فيما لو تقررت الحرب على ايران .. ما نقوله اننا لا نقبل بان يكون التهاب المنطقة على حسابنا ولا ان يكون العدوان الاسرائيلي مبررا بالنسبة الينا على لبنان وبالتالي سنكون جاهزين للدفاع، اما كيف ومتى وما هي التفاصيل هذه امور مجهولة'.
وبالنسبة لاحتمال اندلاع حرب بين اسرائيل وحزب الله قال قاسم 'تقديرنا السياسي بحسب الواقع الميداني بانه لا توجد مؤشرات حرب قريبة لكن اسرائيل تعد وتخطط لحرب في يوم من الايام قد يطول هذا اليوم وقد يبتعد لكن علينا ان نبقى على جهوزية وهذا ما نحن عليه لان هذا العدو لا يؤمن له وربما تغيرت بعض الظروف بطريقة او بأخرى فيبادر الى شن عمل عدواني على لبنان'.
واضاف 'من هنا نحن نعتبر ان الحرب مستبعدة حاليا ولكن جهوزيتنا عالية كي لا نفاجأ بأي شيء ارتباطا بالتطورات الموجودة في المنطقة'.
ومضى يقول 'نحن الان في كامل جهوزيتنا فلو جرت الحرب اليوم او جرت بعد سنة بالنسبة لنا نعتبر انفسنا معنيين بان نكون متنبهين لان هذا العدو غدار ولا نعلم متى يمكن ان يقدم على اي خطوة عدوانية'.
من جهة اخرى اعرب الشيخ نعيم قاسم عن اطمئنانه بان سورية لن تخضع للمطالب الامريكية بالتخلي عن حزب الله وقال 'اعتقد ان سورية لن تتخلى عن هذا الموقع وبالتالي تستطيع امريكا ان تطلب ما تريد لكن المهم ان سورية لا تستجيب لامريكا عندما يتعلق الامر بسيادة سورية وبقراراتها الداعمة للمقاومة'.
اضاف 'نحن مطمئنون الى هذا الموقف السوري وفي الاحاديث بيننا وبين السوريين كانت الامور واضحة جدا بان المقاومة خط احمر وان استقلال القرار السيادي في المنطقة لا علاقة لامريكا ولا لغير امريكا به'.
واوضح ان 'مشهد اللقاء الثلاثي في دمشق هو مشهد تعاون وابراز التماسك وبالتالي اعطاء رسالة واضحة ان من يفكر باللعب على خلافات ايرانية سورية واهم ومن يعتقد انه يمكن ان يأكل دول الممانعة والمقاومات في المنطقة واحدا واحدا هو واهم ايضا'.
وكان عقد اجتماع ثلاثي في دمشق الشهر الماضي بين الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد والرئيس السوري بشار الاسد والامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كلينتون تنتقد موسكو وترى ان الخطة 'سابقة لاوانها'
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العالم World News Forum-
انتقل الى: