البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 عرب كركوك يحذرون من التجاوز على أراضي الدولة وينتقدون التعامل بمكيالين مع مكونات المحافظة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نادر الساتي
عضو جديد
عضو جديد



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 0
تاريخ التسجيل : 14/09/2011
الابراج : الجدي
التوقيت :

مُساهمةموضوع: عرب كركوك يحذرون من التجاوز على أراضي الدولة وينتقدون التعامل بمكيالين مع مكونات المحافظة   السبت 22 أكتوبر 2011, 10:06 pm


عرب كركوك يحذرون من التجاوز على أراضي الدولة وينتقدون التعامل بمكيالين مع مكونات المحافظةالكاتب: AMA المحرر: BK | MN السبت 22 ت1 2011 19:58 GMTالسومرية نيوز/ كركوك

حذر المجلس السياسي العربي في كركوك، السبت، من خطورة التجاوز على أراضي الدولة لاسيما في الأحياء الجنوبية من المدينة، وما قد يحدثه ذلك من مشاكل بين مكوناتها، وفي حين طالب الحكومتين المحلية والاتحادية التدخل لوقفه، انتقد سياسة "الكيل بمكيالين" في التعامل مع أطراف المحافظة المختلفة.

وقال المجلس في بيان تلقت "السومرية نيوز" نسخة منه، إن "ما يجري من تجاوزات على أملاك الدولة لاسيما ضمن حدود بلدية كركوك بعامة، وأحياء الواسطي،و 1 حزيران وتسعين وأطراف المدينة بخاصة، غير مبرر ولا مقبول"، مشيراً إلى أن "الحكومة العراقية سبق أن عوضت أصحاب الأملاك بأراضي ومبالغ نقدية مجزية".

وأضاف أن "كركوك تشهد حالياً تجاوزات على المناطق الخضراء والأراضي المخصصة للخدمات والمتنزهات من طيف معين"، مستدركاً "في حين تحسب السلطات المعنية على طيف آخر حتى أنفاسه"، بحسب البيان.

وطالب المجلس حكومة كركوك المحلية والحكومة الاتحادية، بضرورة "إيقاف هذا التجاوز وهذه الفوضى، وعدم شرعتها درئاً للمشاكل بين مكونات المدينة"، محملاً "مجلس المحافظة المسؤولية التاريخية عن ذلك من جراء ما أصدره من قرارات، آخرها التسييج غير المبرر، بحجة الإسكان المؤقت الذي يبدو أنه سيكون دائماً"، وفقاً للبيان.

ودعا الحكومة إلى "حماية أموال الدولة من النهب"، محملاً السلطة التنفيذية "مسؤولية وضع حد لهذه التجاوزات التي تتكرر يومياً، خصوصاً أن الأراضي تباع بأسعار بخسة لا تتناسب مع سعرها".

وأكد المجلس أن "ما يجري في كركوك هو خارج أطر القانون لأن تعويض المتضررين كان مجزياً مقارنة بالوقت الحاضر"، مؤكداً على ضرورة "تحكيم العقل والمحافظة على الممتلكات العامة وتطويرها".

وناشد المجلس محافظ كركوك ومجلس المحافظة، بضرورة "مراجعة قرار مجلس الوزراء 343 في 21/9/2011 المتضمن عدم السماح بالبناء في الأراضي الزراعية والبساتين أو فرزها بصورة غير رسمية ضمن التصاميم الأساس للمدن، وعدم السماح بتغيير صنف تلك الأراضي".

وتعتبر محافظة كركوك،250 كم شمال العاصمة بغداد، التي يقطنها خليط سكاني من العرب والكرد والتركمان والمسيحيين والصابئة، ومن أبرز المناطق المتنازع عليها، المشمولة بالمادة 140 من الدستور، وفي الوقت الذي يدفع العرب والتركمان باتجاه المطالبة بإدارة مشتركة للمحافظة، يسعى الكرد إلى إلحاقها بإقليم كردستان العراق، فضلاً عن ذلك تعاني كركوك من هشاشة في الوضع الأمني في ظل أحداث عنف شبه يومية تستهدف القوات الأجنبية والمحلية والمدنيين على حد سواء.

وتنص المادة 140 من الدستور العراقي، على تطبيع الأوضاع في محافظة كركوك والمناطق المتنازع عليها في المحافظات الأخرى، مثل نينوى وديالى، وحددت مدة زمنية انتهت في 31 كانون الأول 2007 لتنفيذ كل ما تتضمنه المادة المذكورة من إجراءات، كما تركت لأبناء تلك المناطق حرية تقرير مصيرها سواء ببقائها وحدة إدارية مستقلة أو إلحاقها بإقليم كردستان العراق عبر تنظيم استفتاء، إلا أن عراقيل عدة أدت إلى تأخير تنفيذ بعض البنود الأساسية في المادة المذكورة لأسباب يقول السياسيون الكرد إنها سياسية، في حين تقول بغداد إن التأخر غير متعمد، علماً انه سبق للجنة الوزارية المختصة بتطبيق المادة، أن نفذت بعض فقراتها، مثل تعويض المتضررين، فيما لم يجر تنفيذ أهمها وهو الاستفتاء على مصير المدينة.

وإذ يؤيد الكرد بقوة تنفيذ المادة 140من الدستور، يبدي قسم من العرب والتركمان في كركوك ومناطق أخرى، اعتراضاً على تنفيذها، خشية احتمال ضم المحافظة الغنية بالنفط إلى إقليم كردستان العراق، بعد اتهامهم للأحزاب الكردية بجلب مئات آلاف السكان الكرد للمدينة لتغيير هويتها الديمغرافية، التي كان نظام صدام حسين، قد غيرها أيضاً بجلب مئات آلاف السكان العرب إليها، في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي، ضمن سياسة التعريب التي طبقها في هذه المناطق آنذاك.

يذكر أن لجنة المادة 140، شكلت عام 2006، ومهمتها الإشراف على تطبيع الأوضاع في كركوك والمناطق المتنازع عليها، ودفع التعويضات للمتضررين.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عرب كركوك يحذرون من التجاوز على أراضي الدولة وينتقدون التعامل بمكيالين مع مكونات المحافظة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العراق Iraq News Forum-
انتقل الى: