البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 لأنواء الجوية تحذر من غرق كردستان بالكامل بسبب زلازل تركيا وامتلاء السدود بالمياه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشماس يوسف حودي
مشرف مميز
مشرف مميز







الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5347
مزاجي : أكتب
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
الابراج : السرطان
التوقيت :

مُساهمةموضوع: لأنواء الجوية تحذر من غرق كردستان بالكامل بسبب زلازل تركيا وامتلاء السدود بالمياه   الثلاثاء 25 أكتوبر 2011, 9:26 pm

لأنواء الجوية تحذر من غرق كردستان بالكامل بسبب زلازل تركيا وامتلاء السدود بالمياه

الكاتب: HM

المحرر: SZ

الاثنين 24 ت1 2011 12:46 GMT

السومرية نيوز/ بغداد






حذرت هيئة الأنواء الجوية والرصد الزلزالي التابعة لوزارة النقل، الاثنين، من غرق مدن اقليم كردستان بالكامل في حال استمرار الزلازل في تركيا وامتلاء السدود بالمياه، فيما شددت على احتمال حدوث فيضانات وكوارث طبيعية.

وقال مدير عام الهيئة العامة للأنواء الجوية داود شاكر في حديث لـ"السومرية نيوز" إن "الزلازل التي تحدث في جنوب شرق تركيا قد تؤدي إلى فيضانات وكوارث طبيعية، خاصة أن تركيا تقوم حاليا ببناء سد على مصب نهر دجلة"، مبينا أن "حدوث زلزال قوي في هذه المنطقة مع امتلاء السد بالمياه سوف تؤدي إلى فيضانات وكوارث طبيعية قد تغمر إقليم كردستان بالكامل".

وأضاف شاكر أن "مراصدنا الزلزالية ما زالت ترصد حدوث زلازل ارتدادية في الموصل ودهوك بسبب اصطدام الصفيحة العربية بالصفيحة التركية"، مشيرا إلى أن "الزلزال الأخير الذي حدث في مدينة وان التركية والذي بلغ قوته 7،3 بالعشرة على مقياس ريختر قد حدثت قبله هزات عديدة تراوحت بين ثلاثة إلى خمسة بالعشرة على مقياس ريختر".

وأشار شاكر أن "الزلازل سوف تستمر في العراق وخاصة في منطقة شرق دجلة بسبب اصطدام الصفيحة العربية والإيرانية والتركية"، لافتا إلى أن "الخارطة الزلزالية للعراق توضح حدوث زلازل وخاصة في المناطق الشرقية منه والتي تصل ما بين أربعة إلى ستة على مقياس ريختر".

ودعا شاكر "الدولة العراقية إلى ضرورة تصميم المدن على أساس حديث يقاوم الزلازل وعلى غرار ما تقوم به الكثير من الدول الأوروبية" .

ويعتبر سد اليسو الذي بدأت تركيا في بنائه في اب من العام 2006 من اكبر السدود التي سوف تقيمها على نهر دجلة ويستطيع خزن كمية من المياه تقدر بـ(11,40 ) مليار متر مكعب وتبلغ مساحة بحيرة السد حوالي 300 كم2.

وكانت الأنواء الجوية والرصد الزلزالي في محافظة دهوك أعلنت، مساء امس الأحد، أن هزة أرضية بقوة 6.6 درجة على مقياس ريختر ضربت مركز المحافظة، من دون أن تتسبب في حدوث اضرار، في حين قال الباحث الجيولوجي في جامعة دهوك رمضان حمزة إن الهزة ناجمة عن تأثر المحافظة بزلزال ضرب ولاية وان جنوب شرق تركيا وكان بقوة (7،3) على مقياس ريختر.

وشهدت محافظة السليمانية، في 19 من كانون الثاني الماضي، هزة ارضية بقوة 3.4 على مقياس ريختر ضربت المحافظة وضواحيها، فيما أفاد سكان المحافظة بأنهم شعروا بالهزة، وانها أثارت الذعر بينهم.

وكان قضاء شهرزور بمحافظة السليمانية قد تعرض فجر الـ24 تشرين الثاني من العام الماضي الى هزة ارضية بلغت قوتها (3.2) درجة على مقياس ريختر المؤلف من تسع درجات من دون أن تسفر هي الاخرى عن أي خسائر.

فيما ضربت هزة أرضية بلغت قوتها 2.8 على مقياس ريختر منطقة ماوت شمال السليمانية في 22/4/2010. وقالت الهيئة العامة للأرصاد الجوية والرصد الزلزالي ان أي إضرار او ضحايا لم تقع نتيجة الهزة.















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لأنواء الجوية تحذر من غرق كردستان بالكامل بسبب زلازل تركيا وامتلاء السدود بالمياه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ماسبب الالام اسفل البطن والافرازات المهبلية الداكنة اللون في بداية الحمل ؟
» بعض أسماء يوم القيامة وسبب التسمية
» الاستحمام اليومي يسبب تليف الدماغ
» للأسف هؤلاء هم سبب كل المشاكل الزوجيه
» ازاى تحبب الناس فيك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العراق Iraq News Forum-
انتقل الى: