البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 هل تريد منازلة معن باسم عجاج يا سيد أنطوان الصنا ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشماس يوسف حودي
مشرف مميز
مشرف مميز







الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5344
مزاجي : أكتب
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
الابراج : السرطان
التوقيت :

مُساهمةموضوع: هل تريد منازلة معن باسم عجاج يا سيد أنطوان الصنا ؟   السبت 29 أكتوبر 2011, 11:11 am

هل تريد منازلة معن باسم عجاج يا سيد أنطوان الصنا ؟



هذا برهاني وهات برهانك



نزار ملاخا / ناشط قومي كلداني

" هؤلاء هم أجدادي فجئني بمثلِهم "

السيد أنطوان الصنا كتب مقالاً نشره موقع عينكاوة كوم، وتطرق فيه إلى الأستاذ رئيس المهندسين معن باسم عجاج، كما طعن به واراد أن ينتقص من قيمة هذا الرجل العصامي، الذي ما برح ليل نهار يدافع عن المسيحية والمسيحيين في نينوى، وبدعم من الأستاذ أثيل النجيفي محافظ نينوى، ومما أثار حفيظتي هو الظلم الذي تعرض له الأستاذ معن باسم عجاج مستشار محافظ نينوى لشؤون المسيحيين على يد وقلم السيد أنطوان الصنا، ولماعرفته من مواقف مُشَرِّفة للأستاذ معن، وبصمات عائلته على نينوى ومسيحيي نينوى كتبتُ هذا المقال .

تعود معرفتي للأستاذ معن منذ عدة سنوات ومن خلال كتاباته في موقع كرملش فور يو [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وفي بعض الأحيان في موقع كلدايا دوت نت [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ومن خلال التعليقات على بعض المقالات، أو ما كنا نكتبه في المواقع، وأزدادت معرفتي به كثيراً عندما أصبح عضواً في الإتحاد العالمي للكتاب والأدباء الكلدان، وزادت أكثر حينما ألتقينا في السويد حيث جاء مبعوثاً من الأستاذ أثيل عبد العزيز النُّجيفي محافظ نينوى وحامي حمى المسيحيين هناك، جاء الأستاذ معن باسم عجاج رئساً لوفدٍ مسحييٍ يمثل مسيحيي محافظة نينوى وهم كل من السادة رئيس المهندسين السيد معن باسم عجاج مستشار محافظ نينوى لشؤون المسيحيين، والسيد فائز عبد ميخا مدير ناحية القوش ممثل قضاء تلكيف، والسيد الدكتور يوسف فرنسيس ممثل جامعة الموصل والسيد يوحنا يوسف ممثل قضاء الحمدانية،

رأيتُ في الأستاذ معن غيرة كلدانية مسيحية متقدة، أستقبلناه وعلى رأسنا سيادة الوزير المفوض في سفارة جمهورية العراق في السويد الدكتور حكمت داود حيدو، وعدد من ممثلي تنظيماتنا القومية في السويد والدنمارك، عقد السيد معن والوفد المرافق له ندوة في قاعة كنيسة مار يوحنا في سودرتاليا برعاية الآباء الكهنة وسفارة العراق متمثلةً بالسيد الوزير المفوض، حضرها جمهور غفير من المواطنين، تكلموا خلالها عن كل ما يدور في الموصل ويشمل مسيحيي الموصل، كنيسةً وشعباً وطلبة، ثم أنتهت الندوة بتكريم عدد من الإخوة درع المحافظة وع كتاب شكر وتقدير، هدية وتثميناً وإعتزازاً من محافظ نينوى الأستاذ أثيل النجيفي، وأهل نينوى .

الأستاذ معن شخصية وطنية قومية عراقية موصلية محبوبة، وطني حد النخاع، يحب العراق والموصل الحدباء كما يحب روحه، لابل يزيد بسبب إنه يمكن أن يضحي بحياته فداء لأهل الموصل، والعراق عامة.

والده هو الأستاذ باسم عجاج الذي كان له شرف تأسيس أول مجلس خَورَني في كنيسة الشهيدة مسكنتة في الموصل وبالتعاون مع تلميذه ( المطران حالياً ) مار لويس ساكو مطران أبرشية كركوك، كما كان والد معن عضواً في أول مجلس أبرشي كلداني في الموصل .

المرحوم باسم عجاج والد معن كان رئيس الهيئة الإدارية للجمعية الخيرية الكلدانية، وعميد أسرة آل عجاج، التي تعتبر من أكبر العوائل الكلدانية في الموصل، حيث شغل لفترة طويلة موقع مدير مدرسة شمعون الصفا، أقدم المدارس الكلدانية في العراق، التي تسمى الآن مدرسة بابل،

عن المرحوم باسم عجاج قال المطران ميخائيل مقدسي " إنه عمود من أعمدة الكنيسة الكلدانية في الموصل "

وقال عنه العميد البحري قيس عبد الرحمن عارف ( أبن رئيس جمهورية العراق الأسبق عبد الرحمن محمد عارف )

" إنَّك ربّيتَ الرجال أيها المعلم الفاضل "

وقال عنه الكاتب والصحافي العراقي الكبير الأستاذ جميل روفائيل رحمه الله " بطل وطني شجاع "

الكِبار كِبار بأفعالِهم

عائلة معن باسم عجاج جُلّهم من المشاهير، ومّمن تركوا بصمات واضحة في تاريخ مدينة الموصل، فعلى سبيل المثال نذكر منهم : ـــ

في سماء عائلة معن نجوم لامعة، فبالإضافة إلى والده، فإن خاله هو الشهيد الطيار نجيب يوسف قزازي، وهو مَن قدم نفسه شهيداً للوطن عام 1981 ،

- فاضل عجاج، أول طبيب في الموصل، تخرج من كلية طب أسطنبول

- بشير عجاج، مدرس اللغة الإنگليزية في الإعدادية الغربية في الثلاثينيات .

- مجيد عجاج، معلم الرياضيات في مدرسة شمعون الصفا ، وهو أحد مؤسسي الجمعية الخيرية الكلدانية مع بطرس عجاج.

- باسم عجاج، شخصية وطنية قومية معروفة، وهو مدير التعليم المسيحي منذ عام 1963 ولغاية عام 2003، وكان مديراً لمدرسة شمعون الصفا التاريخية ، تلاه أبن عمه فخري عجاج ومن ثم فائزة عجاج .

- العميد المهندس فاروق عجاج أُحيل على التقاعد عام 1989.وأولاده حاملي شهادة الدكتوراه في طب الأسنان

- المهندس منهل عجاج ما جستير هندسة.

- المهندس عوني عجاج ماجستير هندسة.

- الصيدلي نوئيل عجاج

- الدكنورة نوال عجاج.

- الرائد المهندس صفوان عجاج أُحيل على التقاعد بأمر بريمر.

- المقدم المهندس معن عجاج أُحيل على التقاعد بأمر بريمر.

- الدكتور المهندس عليم صبحي عجاج

- الدكتور المهندس عمار عجاج

- الدكتور المهندس وسام فاضل عجاج .

- وما أختيار الأستاذ أثيل النجيفي للأستاذ معن ليكون مستشاراً لسيادته لشؤون المسيحيين إلا لمواقفه الوطنية المُشرّفة ولمواقف عائلته، وسمعتها وقِدمها وعراقتها.

الأستاذ معن عجاج ، وطني حد النخاع، لا يوجد شئ يرغمه على التنازل عن وطنيته، وهذه صفة آبائه وأجداده، ومن ضمن ما رضعه معن مع حليب أمه هو الإخلاص والثبات على المبادئ، وخاصة في وقت الشدائد وعندما يكون الوطن بحاجة إليه، معن ذلك الإنسان الهادئ الوديع، ولكن حَذاري إن حاولت المساس بوطنيته، فحينذاك ينقلب أسداً جسورا، يزأر كما زأر في السويد وجلجل الأرض من تحت أقدام أحد الدخلاء حينما حاول المساس بوطنيته وإخلاصه.

لقد قال معن مرةً " لن أخرج من العراق، ولن أهرب، حتى لو أصبحتُ رغيداً ثانياً أو فرج رحو ثاني، فالعراق هو اغلى مانملك، وهذه وصية أبي وسأبقى وفياً لتلك الوصية" .

الحكمة التي يؤمن بها الأستاذ معن هي

" راس الحكمة وخافة الله "

نَسَبهُ

هو مَعَن باسم سليم داؤد جبري يوسف أنطوان عبودي أنطوان عجاج ،

سُمّيًت هذه الأسرة بهذا الأسم لأن الكثير من أهلها يعجّون بعصبيتهم، ويثورون وما يلبثون أن يهدأوا بسرعة.

مستواه العلمي

المستوى العلمي للأستاذ معن هو، أنه خريج كلية الهندسة عام 1990م أي يحمل شهادة البكالوريوس في الهندسة الكلهربائية، وحالياً هو رئيس مهندسين، بإلإضافةِ إلى ذلك، فهو يحمل شهادة البكالوريوس في العلوم العسكرية، وشهادة الدبلوم العالي في القيادة العسكرية، والآن هو طالب دراسات عُليا ( ماجستير علوم سياسية ) .

نشاطات الأستاذ معن

الأستاذ معن ذلك الشاب الممتلئ حيوية ونشاط نقرأ عنه زياراته الم****ة لدوائر الدولة في المحافظة ومتابعته المستمرة وناقشة أحوال المسيحيين هناك، ومنها ــــ

- زيارته للسيد باسم بلو قائم مقام قضاء تلكيف.

- وما حدث لطلاب بغديدا كان لمواقف معن التي لا تُنسى وبتوجيه من الأستاذ أثيل النجيفي محافظ نينوى حيث تم التنسيق مع القنصل التركي لنقل المصابين من الطلاب إلى مستشفيات تركيا للعلاج، وكان السيد المحافظ والأستاذ معن اول المتبرعين بالدم للطلبة .

- زار السيد قائم مقام قضاء الموصل الأستاذ حسين حاچم، وتباحث معه في الشأن المسيحي .

- قام بزيارة للأستاذ ابلحد افرام ساوا أمين عام الحزب الديمقراطي الكلداني.

- زيارته للسيد خالص إيشوع هدايا ممثل المجلس الشعبي

- زيارته إلى مديرية تربية قضاء تلكيف،وللسيد عبد الوهاب محمود النعيمي مدير التربية .

- كما قام بزيارة إلى رئاسة جامعة الموصل ورئيسها ألأستاذ الدكتور أبي سعيد الديوچي.

- معن باسم عجاج، نخلة عراقية باسلة، لقد وجدتُ فيه شموخ أهل الموصل وحكمة حكمائها. وفي الختام هل يحق للسيد أنطوان الصنا أن يتطاول على نخلة كلدانية عالية سُقيت بمياه دجلة .

وهل للسيد أنطوان الصنا ما يزايد به الأستاذ معن ؟ وهل يستطيع أنطوان الصنا أن يذكر جزءاً من تاريخ عائلته إذا تمكن أو توفرت تلك الصفات ؟

أعتقد أنه من الحكمة أن يقوم السيد صنا بالإعتذار من الأستاذ معن باسم لتسببه في عمل كبير لا يمكن أن يُغفر له .



28/10/2011
عن موقع كرمليس 4 يو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل تريد منازلة معن باسم عجاج يا سيد أنطوان الصنا ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى المنبر السياسي والحوار الهادئ والنقاش الجاد الحر Political platform & forum for dialogue & discussion-
انتقل الى: