البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 افة جديدة من نوعها تفتك بالزراعة في بلدة كرمليس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: افة جديدة من نوعها تفتك بالزراعة في بلدة كرمليس   السبت 20 مارس 2010, 10:02 am

افة جديدة من نوعها تفتك بالزراعة في بلدة كرمليس


عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
بعد عامين من الجفاف عانى الفلاح بكرمليس ما عاناه من مصاعب العيش بسبب أعتماده الوحيد على الفلاحة كمصدر رزق، حيث يزرع المحاصيل الشتوية من الحنطة والشعير والعدس في سهل قل مثيله بالإنبساط .
اليوم ، وبعد هطول أمطار وفيرة شجعت الفلاح على زراعة مساحات واسعة من ارضه، وتأجير اراضي اخرى بالقرى المجاورة كون الفلاحة مصدر رزقه، ومهنة أبائه و أجداده لكن بعد أن زاد الإنبات الخضري في شهر آذار ظهرت إصابات مرضية لم تظهر عبر تاريخ الزراعة بالمنطقة .
يقول الفلاح داؤود سليمان و هو مسن في عقده الثامن عن الإصابة "لم أشاهد طوال عمري مثل هذه المشكلة بالزراعة حيث يصفر النبات ويذبل ثم تنحني السيقان الخضرية ليبق النبات عرضة للتفحم و هو أخضر".
راجع عدد من فلاحي البلدة شعبة زراعة الحمدانية ليعلموهم بالموضوع وقد حدد بالفحص أن "المرض جديد بهذه المنطقة و أغلب الظن أسبابه فطرية " .
تزرع بلدة كرمليس عشرة آلاف دونم من محاصيل الحنطة والشعير بالإضافة إلى العدس والباقلاء، وزراعتها سيحية من مياه ينابيعها ما يقارب 3500 دونم .
بعد سنتين من الجفاف عانى فيها الفلاح الكثير، وبعد هطول الأمطار كان المرض مصيبة جديدة وأذى جديد لشريحة مهملة من قبل المؤسسات الزراعية و الحكومية حيث لا مكافحة من قبل الطائرات التي كانت تقوم بإبادة الحشرات في الربيع .




نقلا عن عنكاوا . كوم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
افة جديدة من نوعها تفتك بالزراعة في بلدة كرمليس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: كرملش , ܟܪܡܠܫ(كل ما يتعلق بالقديم والجديد ) وبلدات وقرى شعبنا في العراق Forum News (krmelsh) & our towns & villages :: منتدى اخبار كرمليس ( كرملش ) وقرى وبلدات شعبنا في العراق Forum news krmlis (krmelsh) & our towns & villages-
انتقل الى: