البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 القرى الكلدانية في تركيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشماس يوسف حودي
مشرف مميز
مشرف مميز







الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5345
مزاجي : أكتب
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
الابراج : السرطان
التوقيت :

مُساهمةموضوع: القرى الكلدانية في تركيا   الأربعاء 09 نوفمبر 2011, 11:53 pm





<P dir=rtl align=center>القرى الكلدانية في تركيا
<BLOCKQUOTE>
<P dir=rtl align=justify>
<P dir=rtl align=justify>
<P dir=rtl align=justify>نعلم كما يعلم الجميع الحضارات التي ظهرت في بلاد ما بين النهرين وامبراطوريات وشعوب كثيرة وأعظمها الامبراطورية (البابلية-الكلدانية) هذه الحضارة التي علمت البشرية القراءة والكتابة، ولا يخفى علينا كم من العلوم والمعارف الكلدانية.
<P dir=rtl align=justify>ومن ابرز تلك العلوم الطبية والصيدلانية او ما يسمى "بطب الاعشاب" وما زالت هذه العلوم تستعمل الى يومنا هذا، والتي انتقلت الى شعوب الاخرى كما يقول الكاتب والروائي السوري محمد عدنان سالم في كتابه (تنمية الاستيعاب) ان ابرز علماء العرب هو أبو علي حسين بن عبد الله، والذي أشتهر بلقب (ابن سينا) كان فضلاء الأطباء يقرؤون عليه علم الطب وهو في السادسة عشر من عمره، وكان يعالج المرضى في هذا السن وكان يعتمد على (طب الكلدان القديم).
<P dir=rtl align=justify>كما اكتشف الكلدان الكثير من العلوم والنظريات في الرياضيات وأهمها النظرية التي تسمى بنظرية فيثاغورس، وقد اشتهرو أيضاً بعلم الفلك والنجوم علم القياسات الفلكية وتقسيمهم للوقت والكثير من المعارف الاخرة. كانت الامبراطورية الكلدانية تمتد حدودها مساحات شاسعة من وسط جنوب بلاد ما بين النهرين بالاضافة ألى جنوب غربي ايران وكافة سواحل الخليج الكلدي والذي يسمى اليوم الخليج العربي صعوداً الى تركيا وسورية.
<P dir=rtl align=justify>ففي ظل حكم الامبراطورية الكلدانية تعرضت الامبراطورية الى كثير من الغزوات والتي أدت الى سقوط المبراطورية في عام (539 ق.م). فقد عانى الشعب الكلداني الكثير من أضطهاد والمأسي حتى فقدوا ديارهم فأنتشر هذا الشعب فلجأ البعض الى الدول المجاورة مثل تركيا وسورية وحتى الى لبنان، فأستوطنو في هذه الدول فشيدوا لهم قرى واندمجوا في مجتمعات هذه الدول، رغم ذلك فقد طالهم الاضطهاد ايضاً.
<P dir=rtl align=justify>ففي تركيا والتي احاول التركيز عليها بأختصار فقد عانى الكلدان في تركيا مثله مثل شعب السرياني والارمني فكان للكلدان الكثير من القرى ومنها قرية (هربول- بزنة – كزنخ – حسن – اقول – أمرى – و قرية بلن الذي ينتمي اليها البطريرك الكلداني المرحوم (روفائيل بيداويد) عذراً إن كنت قد نسيت احدى تلك القرى او إن كنت لا أتقن أسماء هذه القرى بالشكل الصحيح تعرض أهالي هذه القرى الى معاناة وتهميش وحتى الى حملات الابادة التي مارسها العثمانيون ابان الفتوحات الاسلامية فهجر بعضهم الى دول المجاورة وبقي البعض في تركيا حتى يومنا هذا فأندمجوا في المجتمع التركي بل فقد البعض لغته الام وأصبح يتكلم الغة التركية فقط ولا يعرف شيء سوى ان اصله كلداني.
في اعتقادي لو سألنا اي كلداني عراقي عن كلدان تركيا او العكس قد لا يمتلكون أي معلومات عن بعضهم بعض بسبب الظروف التي مرت بها المنطقة من حروب و صراعات من أثار و دمار في كل شيء. والى يومنا هذا ترى الكلداني يهجر او يخرج من داره كما خرج أبيه إبراهيم من اور الكلدانيين (أرض شنعار) الى حاران.
</BLOCKQUOTE>
<P dir=rtl align=justify>
بسام متي السناطي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القرى الكلدانية في تركيا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: كرملش , ܟܪܡܠܫ(كل ما يتعلق بالقديم والجديد ) وبلدات وقرى شعبنا في العراق Forum News (krmelsh) & our towns & villages :: منتدى تاريخ شعبنا والتسميات وتراث الاباء والاجداد Forum the history of our people & the legacy of grandparents-
انتقل الى: