البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 تـأريخ عائلة نكارا ،، النجـار ،، الجزء الرابع ،، 4 ,, وهو مهم أيضـا ,,

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: تـأريخ عائلة نكارا ،، النجـار ،، الجزء الرابع ،، 4 ,, وهو مهم أيضـا ,,   الأربعاء 23 سبتمبر 2009, 11:05 pm

تـأريخ عائلة نكارا ،، النجـار ،، الجزء الرابع ،، 4 ,, وهو مهم أيضـا ,,

بقلم

حنـاني ميـــــا

ميونيـــخ ــــ ألمـانيــــا

مقدمة ...
........

الجزء الرابع هو امتداد او تكملة للجزء الثالث لمداخلتي على مقال الأستاذ الفاضل الدكتور حنـــا فرنسي النجـار في موقع كرملش . كوم .

5 ــ الأدوات الخشبية التي كانت تصنع من قبل أبنـاء عائلة نكارا في كرملش ...

الأدوات الزراعية وبعض الحـاجيات البيتية المتنوعة ...
............................................................

* هوجر ،، الهوجر ،، الة تصنع من الخشب والحديد ،، المحراث ،، تستعمل في حراثة الأرض يجرهـا حيوان ،، الحصان ، أو الحمـار ، وربمـا الثور في بعض المنـاطق .

* كركرا ،، الجرجر ،، ويصنع من الحديد والخشب وكان يداس به الحاصل من الحنطة والشعير والعدس في البـيـادر ويجره حيوان ايضـا ويركب عليه شخص أو 2 ويدور الحيوان ساحبـا الجرجر على شكل دائري ليل نهـار الى ان يتم سحق الحاصل ويصبح جاهزا للمذراء لفصل الغلة عن التبن والأتربة أيـام هبوب الهواء في نفس البيدر ، وقطعة الخشب التي توصل الجرجر بالحيوان تسمى ،، مجـانة ،، .

*ملخاوا ،، وهو كالمسحاة ولكن له أضلاع طويلة كـأصابع اليد تكون مصنوعة امـا من الحديد أو من الخشب ولكل منهـا عمل خـاص .

* رشتا درويي ،، مسحاة للتذري ،، وهي مصنوعة من الخشب تستعمل للتذري حيث يغرف الفلاح بهـا كمية من الحاصل بعد سحقه بالجرجر ويقوم بتذريته أيـام هبوب الهواء لفصل الغلة عن التبن والأتربة في البيدر .

* يدة مـارا ،، المر ،، وعادة تكون خشبية والمر يكون مصنوعـا من الحديد ورأسح حـاد ويستعمل لحفر السواقي والأرض حول الأشجار والنباتـات الأخرى ،

* يدة رشتـا ،، المسحاة ،، وأيضـا تكون خشبية والمسحـاة تكون مصنوعة من الحديد وتعتبر مكملة للمر حيث تستعمل لرفع التربة بعد الحفر وتسوية السواقي وسدهـا عند تحويل المـاء الى جهة أخرى وأعمـال أخرى في الزراعة وأعمـال البنـاء ، وغيرهـا .

* يدة مكلا ،، المنجل ،، وأيضـا تكون خشبية ولكن المنجل يصنع من الحديد وكان يستعمل من قبل الأنسان ،، الحـاصود ،، ، حيث كانوا مجموعة من الحواصيد يصتفون صفـا واحدا ويبدأون بالحصاد وهم يصلون أو يغنون وبحماس شديد ابتداء من بداية القطعة المزروعة والى نهـايتهــا والى أن تنتهي ، ويساعدهم اخرون في جمع المحصول المحصود وعمله على شكل اكداس ،، كديشي ،، تنقل بواسطة الة خشبية تسمى ،، شخري ،، بواسطة الحيوانـات الى البيـادر ،، ويتخلل ذلك أوقـات للأستراحة ، وتناول الطعـام ، وقضاء الحـاجة ، والى اخره .

* شخرا ،، وهو عبارة عن حمالة خشبية توضع على ظهر الحيوان وتشد بالحبال لنقل المحاصيل الزراعية المحصودة من الأرض الى البيدر .

* عربـات خشبية لنقل المحاصيل الزراعية تسحبهـا الحيوانـات .

* مـاكنة رشتة ،، منضدة خشبية فيهـا فتحة دائرية تركب عليهـا اسطوانة حديدية وعصارة حديدية ، ويوضع في داخلهـا العجين وتفر العصارة فتخرج الرشتة من الفتحـات في أسفل الأسطوانة وتجفف في الشمس وتحفظ في البيت لعام كامل وتؤكل مطبوخة امـا لوحدهـا او مع التمن او البرغل .

* نواعير خشبية لسحب المـاء من البئر بواسطة الدلو ،، دولا ،، المصنوع من المطـاط ويسحبه حصان ، لسقي المزروعـات وللأستعمـالات الأخرى ، وأشهر نـاعورين في كرملش همـا ... كرمة دكتور ، ومزرعة المرحوم يوسف الزيباري ،، مريمتة ..

* يدة مكزونة ،، وأيضـا تكون خشبية ولكن الألة وهي على شكل منجل صغير عادة تستعمل من قبل النساء لحش العشب للحيوانـان والمواشي .

* * يدة خصينة ... وهي يدة خشبية قصيرة وفي رأسها قطعة حديدية مربعة حادة تستعمل من قبل الفلاح لحرث حوالي النبتة كالطماطة مثلا ولقلع الحشائش الضارة من حولها ,, التربيش ,, وكذلك تستعملها النساء لحش الحشيش كعلف للحيوانات , ولها أستعمالات كثيرة أخرى ولا يخلو بيت منها .

* يدة قزمة ،، وتكون أيضـا خشبية ،، ولكن القزمة تكون مصنوعة من الحديد وتكون نوعـا مـا جبارة وتستعمل القزمة لحفر الأرض القوية أو الصخرية .

هووثـا ،، وهي الة صغيرة تتكون من عودة خشبية طويلة وفي رأسهـا قطعة حديدية حـادة تحفر بهـا الأرض لأسخراج الكعوب ،، لكنيي ،، تفاح الأرض والجمة ،، وشكابيي ،، وغيرهـا في فصل الربيع .

* مدركتـا ،، وأعتقد بـأنهـا كانت تصنع من الحجر على شكل مستطيل وتربط بيدة خشبية طويلة وجبارة وتستعمل لتقوية الأرض وسقوف المنازل بعد صبهـا بالطين المخلوط بالتبن لكي تتماسك مع بعضهـا البعض منعـا لتسرب المياه ،، دلوبي ،، الى البيت في الشتاء أثناء هطول الأمطـار .

* محلجتة ،، الحلاجة ،، وكانت تصنع من الخشب على شكل دولاب خشبي تفره المرأة بواسطة يدة خشبية يتم بواسطته فصل القطن عن النوى .

* محمل ،، وكان يصنع من الخشب على شكل مربعات توضع عليه حبانة المـاء الكبيرة وتحتهـا حبانة الماء الصغيرة لتلقي نقاط المـاء التي تنضح منهـا والتي تكون صافية وكأنهـا الماء المقطر وكان يستعمل للطبخ والشاي لنقاوته .

* ستركي ... وهي عبارة عن مدرجـات خشبية توضع عليهـا أكيـاس المونة في الغرفة الخـاصة بـالمونة .

* خطورتـــا ،، وهي قطعة خشبية مستطيلة وثخينة نوعــا مـا وتبرز منهـا يدة تمسك بهـا المرأة وتطرق بهـا الملابس الثخينة بعد نقعهـا لفترة من الزمن بالمـاء والصابون وبديله في السابق لحل الأوساخ منهـا .

* تختـة ،، مقعد صغير مصنوع من الخشب له أرجل ،، كان يستعمل للجلوس عليه في الحمـام أثناء الأستحمـام أو غسل الملابس .

* دركشتة ،،المهد،، وكان يصنع من الخشب وفيه فراش وأحزمة لشد الطفل ومكان لمعالجة فضلات الطفل الرضيع وكانت الأم تغطي الطفل بقماش يصنع خصيصا للمهد وتهزه بعض الوقت فينام الطفل نومـا هـانئـا .

* دودية،، مرجوحة خشبية ،، تستعمل لنوم الطفل بعد ان يكبر ويتخطى مرحلة الرضاعة وخاصة في فصل الصيف .

* كرومـا ،، وهو عبارة عن رولة خشبية ثخينة مصقولة فيهـا يدتـان تمسك بهمـا الخبازة وتفتح بهــا قطعة العجين قليلا لتهيئهـا لمرحلة عمل الكيرا .

* كيرا ،، وهو على شكل رولة خشبية رفيعة طويلة مصقولة تستعمل لفتح قطعة العجين بعد مرحلة معالجتهـا بالكرومـا وعملهـا قرصة خبز رقيق قبل وضعهـا في التنور الحـار أو الصاج فيمـا بعد .

* دوك ،، المغزل ،، وهو مصنوع من الخشب ويستعمل لعمل الخيوط من صوف الأغنام، وشعر المـاعز لصنع الملابس الصوفية منهـا .

* السربس ،، أو الصربص ،، وهو جهاز خشبي لعمل كرات الخيوط بعد غزلهـا وحسب ألوانهـا .

* أوربـالة ،، الغربال ،، وهو منخل كبير ذي فتحات كبيرة يستعمل لغربة الغلات الزراعية وفي المونة .

* مخلتة ،، وهو منخل يستعمل لفصل القشور ،، برتة ،، عن الطحين بعد جلبه من مـاكنة الطحن .

* سرادا ،، منخل كبير جدا ،، فيه فتحات كبيرة يستعمل لأغراض خاصة لفصل الغلات الزراعية .

الآثاث البيتية ...
..............

* التخوت ... وكانت تصنع من الخشب وتستعمل كـأسرة للنوم أو للجلوس عليهـا .

* القنبات ،، القنفـات ،، وكانت تصنع من الخشب للجلوس عليهـا وعادة توضع في غرف الخطـار أو الهول .

* الصندليـات ،،وكانت تصنع من الخشب الجيد مثل الصاج وعلى شكل خـانـات توضع فيهـا الملابس والحـاجيات الثمينة وفوقهـا توضع الفراشات وتغطى وتكون قطعة موبيليـا في البيت .

* الدواليب ،، وتصنع من الخشب العادي والتيل المشبك وتوضع في المطبخ عـادة ويوضع فيهـا المواعين والجدور ولوازم المطبخ الأخرى .

* الكراسي والمنـاضد الخشبية .

* مكتبات خشبية لحفظ الكتب .

* محجلات خشبية وقواعدهـــا للدرج .

* بلالي وشبابيك ،، الأبواب والشبابيك الكبيرة والصغيرة ،،

* وحـاجيات أخرى كثيرة دخلت الى كل بيت بكرملش والقرى المجـاورة لأنه لا توجد عائلة ليست بحاجة مـاسة الى احدى تلك الحاجيات الضرورية او معظمهـا في ذلك الزمـان .

ملاحظة ...
..........

ذكرت هذه الحـاجيات كمـا كانت تسمى وترجمت معظمهـا الى اللغة العربية لمـا ذكره الأستاذ الدكتور حنـــا في مقاله المنوه عنه باللغة الأنكليزية ، وربمـا زدت عليهـا قليلا وأضفت عليهـا الشرح لكي يتعرف أبناؤنـا عليهـا وخاصة الأجيال الجديدة التي ربمـا لا تعرف عنهـا شيئـا .

الرجـاء من القارئ الكريم ان يكتب لي رسالة عن اي خطـأ او اضافة مفيدة وشكرا .

ابو فرات

مع المحبة والتقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تـأريخ عائلة نكارا ،، النجـار ،، الجزء الرابع ،، 4 ,, وهو مهم أيضـا ,,
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: كرملش , ܟܪܡܠܫ(كل ما يتعلق بالقديم والجديد ) وبلدات وقرى شعبنا في العراق Forum News (krmelsh) & our towns & villages :: منتدى تاريخ وتراث كرمليس (كرملش ) وقرى وبلدات شعبنا في العراق heritage karamles Forum & our towns & villages-
انتقل الى: