البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 مرشحون جمهوريون للرئاسة الأمريكية يهددون بتدمير "نووي إيران" وإسقاط الأسد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jihan aljazrawi
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً



الدولة : هولندا
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 8398
تاريخ التسجيل : 25/12/2009
الابراج : الثور
التوقيت :

مُساهمةموضوع: مرشحون جمهوريون للرئاسة الأمريكية يهددون بتدمير "نووي إيران" وإسقاط الأسد   الإثنين 14 نوفمبر 2011, 3:50 pm







واشنطن - بيير غانم
شهدت مناظرة الجمهوريين في ولاية كارولينا الجنوبية موقفا متشدداً للمرشحين الرئاسيين من قضايا إيران وبرنامجها النووي، وكذلك تجاه أزمة سوريا والمعتقلين في غوانتانامو.

ولم يتردد المرشحون الجمهوريون في القول إن إيران تشكل خطراً يجب وقفه، ويلزم فعل كل ما هو ممكن لمنعها من الحصول على السلاح النووي.




وأكد المرشحان ميت رومني ونوت غينغريتش انهما سيستعملان القوة العسكرية لتدمير المشروع النووي الايراني، ان لم تنجح العقوبات الاقتصادية الكاسحة ضد ايران، واشارا الى أن خطأ الرئيس الحالي باراك اوباما في التعاطي مع ايران هو انه لم يكن جدياً في التلويح بالخيار العسكري، فضلا عن القصور في دعم المعارضة الايرانية.

لكن المرشح هرمان كاين رفع الخيار العسكري عن الطاولة، عندما قال انه يجب دعم المعارضة الايرانية، واقترح نشر صواريخ مضادة للصواريخ وفرض عقوبات كاسحة على ايران بما فيه حظر تصدير النفط الايراني. وقال ان العقوبات هي الوسيلة الوحيدة، في اشارة واضحة الى رفضه الخيار العسكري.

وناقش المرشحون ايضاً موضوع سوريا وما يجب ان تفعله الولايات المتحدة وقد وجّه الجمهوريون انتقادات الى الادارة الامريكية لأنها كانت تتعامل تاريخياً بشكل ايجابي مع سوريا مع انها حليفة لإيران وعدوة للولايات المتحدة. واكد المرشحان غينغرنتش ورومني انهما يدعمان العمليات السرية ضد النظام السوري بهدف اسقاطه.

وبدا واضحاً لدى طرح موضوع افغانستان وباكستان ان معالم السياسات الجمهورية عادت الى الواجهة بعد غياب دام 3 سنوات، فقد عارض المرشحون تحديد مهلة لسحب القوات الأمريكية، لكنهم ابرزوا مواقف مترددة عندما طُرح عليهم سؤال حول ارسال جنود الى باكستان، حيث ابدى الجميع عدم ثقة بباكستان، وأعربوا عن مخاوفهم من السلاح النووي الباكستاني.


خلاف حول التعذيب وغوانتانامو


وانفجر خلاف حاد بين المرشحين الجمهوريين للرئاسة الأمريكية عندما طرح عليهم مقدّما البرنامج ثم زميلهم من ولاية كارولينا الجنوبية السناتور ليندسي غراهام قضية التعذيب ومعسكر غوانتانامو، فقد اشار 6 مرشحين من اصل 8 الى انهم يوافقون على ممارسة التعذيب لانتزاع معلومات من المعتقلين من القاعدة وانصارها.

وقالت المرشحة ميشيل باكمان صراحة انها ستسمح باستعمال الاغراق في السجون، وهي تقنية توحي للمعتقل أنه سيغرق بالفعل، استعملتها وكالة الاستخبارات المركزية ضد معتقل تنظيم القاعدة خالد الشيخ محمد، وأكدت أن الاستجواب تحت التعذيب كشف عن مؤامرات جديدة ضد أهداف امريكية.

لكن المرشح جون هانتسمان عارض التعذيب بشكل واضح، وقال ان الولايات المتحدة تفتخر بقيمها الاخلاقية، وممارسة التعذيب لا تنمّ عن اية اخلاقيات، ولا تروّج لزعامة امريكية في العالم.

اما المرشح رون بول فاعتبر ان التعذيب غير قانوني وكذلك الاغراق، وقال انه ليس حضارياً ولا امريكياً. وأضاف، في اشارة الى قتل العولقي المتهم بالإرهاب في قصف أمريكي لطائرة بدون طيار على اليمن، انه لا يمكن ان نسمح للرئيس الامريكي ان يملك كل السلطات فيكون هو القاضي وهيئة المحلفين والسلطة التنفيذية في الوقت ذاته.


أكثر تشدداً من اوباما


وكان من الواضح خلال المناظرة ان المرشحين الجمهوريين اكثر تشدداً في القضايا الخارجية من الرئيس الامريكي الحالي باراك اوباما، واتهمه بعضهم بشكل خاص بأنه سمح لإيران بمتابعة برنامجها النووي، وأتاح للصين مواصلة تحدي الولايات المتحدة. وكانت المناظرة مناسبة لهم بالمزايدة على الرئيس، باستثناء رون بول الذي يدعو الى سحب القوات الأمريكية من حول العالم، ويحث الولايات المتحدة على الاهتمام بشأنها.

اما حاكم ولاية تكساس ريك بيري فقد فاجأ الجميع عندما طرح اعادة النظر بالمساعدات الخارجية الامريكية. وقال انه سيبدأ أي عام بمساعدات تعادل الصفر، ويسأل اي دولة عن عمق تحالفها مع الولايات المتحدة ثم يعطي مساعدات. وقد استفاق مقدّم البرنامج بعد دقائق ليطرح سؤالاً على المرشح بيري نيابة عن مشاهد، ومفاده إن كان هذا ينطبق على اسرائيل، فقال له "طبعاً". واضاف "ان اسرائيل حليف خاص وانا أوكد انها ستحصل على مساعدات كبيرة، لكن من المنطقي ان نبدأ مع الجميع من الصفر وان ندعهم يدافعون عن مطالبهم".










http://www.alarabiya.net/articles/2011/11/13/176826.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مرشحون جمهوريون للرئاسة الأمريكية يهددون بتدمير "نووي إيران" وإسقاط الأسد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العالم World News Forum-
انتقل الى: