البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 الخبير النفطي العراقي د. عصام الجلبي: حكومة كردستان تسطو على نفط نينوى والتأميم وصلاح الدين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: الخبير النفطي العراقي د. عصام الجلبي: حكومة كردستان تسطو على نفط نينوى والتأميم وصلاح الدين   الأربعاء 23 نوفمبر 2011, 7:52 pm

الخبير النفطي العراقي د. عصام الجلبي: حكومة كردستان تسطو على نفط نينوى والتأميم وصلاح الدين






النخيل

ناشد الخبير النفطي العراقي الدكتور عصام الجلبي، المسؤولين في محافظات نينوى والتأميم وصلاح الدين تدقيق المعلومات والخرائط التي تخص أجزاء كبيرة من محافظاتهم، التي تقع حقول النفط التي شملها اتفاق التنقيب عنها بين أقليم كردستان وشركة أكسون موبيل.

وقال الجلبي، وزير النفط السابق إبان حكم الرئيس العراقي صدام حسين- ويقيم حاليا في عمان، في رسالة بعث بها إلى المسؤولين في هذه المحافظات إن المعلومات التي اكتشفت عن المواقع الستة المشمولة بأتفاقية التنقيب الأخيرة بين أقليم كردستان وشركة أكسون موبيل تشير إلى أن غالبية هذه الأراضي تقع خارج سلطة الأقليم الرسمية وأنها تقع ضمن محافظات أخرى وعلى رأسها محافظة نينوى.

وأضاف أن على هؤلاء المسؤولين من باب الحرص الوطني أن يتخذوا الموقف المناسب عن استمرار التجاوز على أراضيهم وسلطاتهم أن تأكد صدق المعلومات المتسربة، وأنه لحين صدور موقف واضح من الحكومة الاتحادية ووزارة النفط فإنه- الجلبي- يكتفي بتوزيع ما توفر لديه من معلومات عن العقد الجديد الذي يضاف الى ما يقرب من 45 عقدا آخر وقعها الأقليم وترفضها بغداد لعدم شرعيتها مع الأشارة الى أن ما صدر لحد الآن من بيانات يشير الى رفض وزارة النفط لذلك العقد وأنها بصدد اتخاذ موقف حاسم تجاه شركة أكسون موبيل التي تم أبرام عقد معها أوائل عام 2010 لحقل غرب القرنة العملاق ضمن جولة التراخيص الأولى.

وكان وزير الموارد الطبيعية في اقليم كردستان العراقي اشتي هورامي قال ان الاقليم شبه المستقل وقع اتفاقا مع شركة النفط الأميركية الكبرى اكسون موبيل يوم 18 تشرين الاول الماضي بخصوص ستة قطاعات استكشاف في الاقليم.

وتمثل تصريحات هورامي في اثناء مؤتمر للغاز والنفط في اربيل عاصمة الاقليم أول تأكيد رسمي من الحكومة الاقليمية في كردستان لتوقيعها اتفاقا مع اكسون أول شركة عالمية كبرى تدخل الى المنطقة. وقال في المؤتمر انه اتفاق ملزم وقع بالكامل في اكتوبر 2011.
وثمة خلاف قائم منذ فترة بين الحكومة المركزية وحكومة الاقليم بشأن السيطرة على حقوق حقول النفط وقالت بغداد في السابق انها تعتبر العقود المبرمة بين المنطقة الكردية وشركات النفط الاجنبية غير قانونية.

واحجمت اكسون عن التعقيب حتى الان ولم يرد مسؤولون بوزارة النفط في الحكومة المركزية على اتصالات هاتفية من رويترز للتعليق على اعلان حكومة المنطقة الكردية وذكر مستشار لحكومة كردستان العراق ان اكسون موبيل وقعت اتفاقات للتنقيب عن النفط والغاز مع كردستان العراق وقوبل ذلك بتحذير من بغداد من ان مثل هذه الخطوة قد تعرض مستقبل الشركة في البلاد للخطر.

وقال عبد المهدي العميدي مدير دائرة العقود والتراخيص بوزارة النفط العراقية ان الحكومة المركزية أرسلت ثلاث رسائل لاكسون موبيل الشهر الماضي تحذرها من أن أي عقد سيبرم مع الحكومة الكردية سيعتبر غير قانوني.

وأضاف العميدي ان مثل هذه الصفقة قد تقود لالغاء عقد اكسون الخاص بتطوير المرحلة الاولى من حقل غرب القرنة الذي تبلغ احتياطياته 8.7 مليار برميل وكانت فازت اكسون بالمشاركة مع شركة رويال داتش شل في عام 2009 بعقد تطوير المرحلة الاولى من الحقل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخبير النفطي العراقي د. عصام الجلبي: حكومة كردستان تسطو على نفط نينوى والتأميم وصلاح الدين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العراق Iraq News Forum-
انتقل الى: