البيت الآرامي العراقي/ ܒܝܬ ܐܪܐܡܝܐ ܥܝܪܐܩܐܝܐ/IRAQI ARAMIC HOUSE/Irakisch Aramäisches Haus




البيت الآرامي العراقي/ ܒܝܬ ܐܪܐܡܝܐ ܥܝܪܐܩܐܝܐ/IRAQI ARAMIC HOUSE/Irakisch Aramäisches Haus

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول
شاطر | 
 

  قصة صواريخ ارض - ارض العراقية : نبذة تاريخية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة: العراق
الجنس: ذكر
عدد المساهمات: 27159
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل: 21/09/2009
الابراج: الجوزاء
التوقيت:

مُساهمةموضوع: قصة صواريخ ارض - ارض العراقية : نبذة تاريخية   الجمعة 25 نوفمبر 2011 - 14:51

قصة صواريخ ارض_ارض العراقية





صنـف صواريـخ أرض أرض نبذة تاريخية

1-
ان اول نواة لصنف صواريخ ارض ارض هي كتيبة الصواريخ 224 التي تأسست عام 1975 وارتبطت بمديرية المدفعية أنذاك وبتسليح صواريخ سكود-b روسية الصنع وتحولت فيما بعد الى لواء الصواريخ ارض أرض 224 وجهزت بقاذفات وصواريخ ل(3)كتائب.

2-
استمر التدريب على هذه المنظومة من قبل نخبة من ضباط ومراتب الجيش العراقي وبأشراف خبراء روس .وكان التدريب على عدة مجالات منها التدريب على سياق الانفتاح والدخول الى مواضع الاطلاق والتدريب على المعلومات الخاصة بالاطلاق وكذلك المعلومات المساحية وكان المحور الاخر هو التدريب الفني الخاص بالمهندسين والفنيين وهي تختص باسلوب وعمل كافة الاجهزة والمنظومات الكهربائية والميكانيكية والهيدروليكية وكافة المعلومات الفنية وباسلوب التصليح والصيانة بكافة الخطوط.

الحرب العراقية –الايرانية 1980-1988:

3-
اول اطلاقة حقيقية لهذه المنظومة (واجب قتالي) كان في عام 1980 وعند بداية الحرب وكان للصواريخ دور فعال في دك اماكن تحشدات العدو وضرب اهداف حيوية في عمق الاراضي الايرانية وكافة الاهداف الحيوية التي تقع ضمن مدى الصواريخ وهي (300كم).

4-
خلال الحرب العراقية –الايرانية كانت الاهداف السوقية للصواريخ تحدد من قبل القيادة العامة للقوات المسلحة العراقية لأهمية هذا الصنف وما تقوم به من دور فعال خاصة ضرب الاهداف المهمة والسوقية في العمق الايراني .

5-
اثناء هذه الحرب قام العدو بضرب عدة مدن عراقية بصواريخ أرض أرض واصبحت صواريخهم تطال حتى بغداد ,لهذا دعت الحاجة الى وجود صواريخ عراقية تصل الى اهداف بالعمق وخاصة العاصمة طهران. بدأ العمل مع هيئة التصنيع العسكري بغية تطوير مدى الصواريخ وفعلأ تمخض هذا العمل المثمر من تطوير صواريخ سكود الى انتاج صاروخ عراقي سمي ( الحسين ) بمدى (600كم) وتم دك اوكار العدو في العمق الايراني وخاصة طهران وقم عام 1987 وكان لهذا التطوير الاثر الكبير في تغيير مجرى الحرب بالاضافة الى التفوق الجوي العراقي .

6-
في 3/8/1988 انفصل لواء الصواريخ 224 من مديرية المدفعية وتم تشكيل مديرية الصواريخ أرض أرض وكان الهيكل التنظيمي لها :

ا- لواء الصواريخ أرض أرض 224 (صواريخ الحسين)
ب- لواء الصواريخ أرض أرض 225 (صواريخ لونا أم) روسية الصنع وكانت ترتبط بمدفعيات الفيالق .وهي صواريخ عملياتية اقصى مدى 68 كم
ج- لواء صواريخ أرض أرض 226 (صواريخ استروس ) برازيلية الصنع .وهي ايضا كانت كتائب مدفعية الاصل .وهي صواريخ عملياتية بمديات من 15كم-70كم .

واتخذت المديرية شعار ( الا ان القوة الرمي ) وهو حديث نبوي شريف .

7-
بعد انتهاء الحرب العراقية- الايرانية عام 1988 استمر هذا الصنف بالعمل والتدريب المتواصل وكذلك البحث والتطوير الفني والقتالي وبفضل قادتها وأمريها وصلت الى درجة عالية من الاستعداد القتالي . واستمر العمل على تطوير قاذفات صواريخ الحسين لتتمكن من تنفيذ واجبات قتالية خاصة تحت التهديد الجوي المعادي لتتمكن من الاطلاق والانسحاب بسرعة ومباغتة عالية وكذلك لتهية قاذفات عراقية الصنع 100% دون الحاجة الى التسليح الروسي من هذه القاذفات . وتمخض هذا العمل مع رجا ل هيئة التصنيع العسكري من انتاج قاذفات عراقية وباعداد تكفي تجهيز لواء صواريخ .وفعلا تم تشكيل لواء صواريخ أرض أرض 223.

8-
في عام 1989 تم تشكيل كتيبة صواريخ ابابيل 50 (يوغسلافية الصنع ) وادخلت الخدمة بعد عدة تجارب اطلاق داخل العراق وفعلا اثبتت كفاتها فيما بعد وهي بمدى ( 50 كم ).


ام المعارك الخالدة (حرب الخليج الثانية )

9-
لقد قام هذا الصنف بدور فعال في هذه المعركة عام 1991.حيث كان العراق بمواجهة (33 دولة). وتمكن رجال الصواريخ من ضرب تحشدات العدو بالعمق وكذلك في ساحة العمليات وكانت الواجبات حسب مديات الصواريخ المتيسرة وكالاتي :

أ‌- لواء الصواريخ أرض أرض 224: تمكن هذا اللواء من دك اوكار العدو الصهيوني ب (43) صاروخ . وبذلك سجل للعراق هذا الرد التأريخي على اسرائيل وهي اول دولة تضرب اسرائيل بالصواريخ. وقد شهدت لهذه المنظومة بأروع مباغتة في الاطلاق والاختفاء بسرعة بعد الاطلاق دون التعرض الى أي اصابات مباشرة من قبل طيران العدو هذا بالاضافة الى نشر عدد كبير من القاذفات الهيكلية (الكاذبة ) في المنطقة الغربية من العراق ومنصات اطلاق وهمية .

ب‌- لواء الصواريخ أرض أرض 223: تمكن هذا اللواء من ضرب اهداف حيوية لدول الحلف الاطلسي في العمق وخاصة اماكن تحشده في السعودية .


ت‌- لواء الصواريخ أرض أرض 225و226 : تمكنت هذه الالوية من القيام بدور فعال في المعركة وخاصة الاهداف القريبة ( العملياتية ) ضمن ساحة العمليات وخاصة معركة الخفجي .

10-
في نهاية معركة ام المعارك الخالدة ونتيجة للدور البطولي الذي قام به رجال الصواريخ أرض أرض تم تشكيل ( قيادة صواريخ أرض أرض ) بمستوى فرقة بدلا من مديرية الصواريخ . وقد قال السيد الرئيس الشهيد البطل صدام حسين ( رحمه الله ) عنهم (( يا رجال الصواريخ أرض أرض قد بيضتم وجه تأريخ الامة العربية )) . واصبح ارتباط الصواريخ أرض أرض بدائرة العمليات رئاسة اركان الجيش من كل النواحي .



الفترة ما بين ام المعارك الى 2003 :

11-
بعد معركة ام المعارك الخالدة ونتيجة القرارات الجائرة من الامم المتحدة تم تدمير كل ما يتعلق بمنضومات صواريخ سكود والحسين من قبل مفتشي الامم المتحدة واصبح تطوير الصواريخ تحت اشراف الامم المتحدة . وعليه الغي تسليح لواء الصواريخ أرض أرض 224 والغاء لواء الصواريخ أرض أرض 223 كاملا .

12-
خلال فترة التسعينات حدثت تغيرات كثيرة في هيكل تنظيم قيادة سلاح الصواريخ أرض أرض حيث تم اعادة تجحفل لألوية الصواريخ . حيث اصبح تسليح ل ص 224 و ل ص 225 من منظومات صواريخ (لونا أم) و(أستروس) في كل لواء والغاء ل ص 223 و ل ص 226.

13-
في عام 2001 ونظرا لأهمية هذا الصنف وتزايد التهديدات على العراق تطلب رفع مستوى تنظيم قيادة سلاح الصواريخ أرض أرض من (فرقة) الى مستوى (فيلق) مع بقاء ارتباطها بدائرة العمليات . وتم استحداث وحدات كبيرة ( فنية –قتالية-ادارية وخدمات ....الخ) بما يتطلبه (مستوى فيلق ).

14-
استمر العمل في مجال البحث والتطوير الفني والقتالي لوحدات الصواريخ وتم تطوير الكثير من المنظومات والاجهزة لكل تسليح في ألوية الصواريخ وبالتعاون مع منشأت هيئة التصنيع العسكري وكذلك تطوير وسائل الاطلاق دون الاعتماد على الاجهزة والمنظومات المصنعة في البلد المنشأ وتمخض هذا العمل من انتاج صاروخ عراقي 100% وهي صواريخ (الصمود) التي دخلت مراحل عديدة من التطوير وتم تشكيل لواء صواريخ 229 ( الصمود ) وكذلك اكمال تسليح منظومة أبابيل وتشكيل لواء الصواريخ 227 ( ابابيل )


15-
في نهاية عام 2002 وتزايد القرارات الجائرة من الامم المتحدة وتعرض العراق الى تفتيش مستمر من خبراء الأمم المتحدة تم الغاء قسم من وحدات الصواريخ ذات التسليح الذي يزيد عن (100كم) وتم الغاء منظومة صواريخ الصمود ( لواء صواريخ 229) وبذلك صدرت الاوامر بجعل مستوى قيادة الصواريخ من م ستوى (فبلق) الى مستوى (فرقة(.

العدوان الامريكي على العراق عام 2003 :

16-
في نهاية عام 2002 وتزايد التهديدات المعادية على العراق واصبح شبح الحرب يلوح في الافق استمرت وحدات الصواريخ من رفع جاهزيتها للقتال مع اكمال كافة متطلبات الاستعداد القتالي لجميع الوحدات القتالية والفنية والصنوف الساندة لها . وكذلك اكمال الوحدات الهندسية فيها من اكمال تجهيز قواطع العمليات ضمن عمل وحدات الصواريخ بقاذفات ومنظومات وهمية لتقليل التأثير الجوي المعادي على انفتاح وحدات الصواريخ ضمن قواطع العمليات .

17-
قامت وحدات الصواريخ بأطلاق اعداد كبيرة من الصواريخ على ارتال وتحشدات العدو منذ بداية الحرب يوم 20/3/2003 وفي كل قواطع العمليات وخاصة في البصرة وام قصر والنجف والمحاور الاخرى التي يتقدم عليها العدو . وكذلك اطلقت العديد من الصواريخ على القوات الامريكية اثناء دخولها لمطار بغداد واستمر الاطلاق حتى دخول العدو الى بغداد واصبحت القيادة والسيطرة لا مركزية بحيث اصبح اطلاق الصواريخ بيد امري الوحدات واستمر الاطلاق حتى بعد 9/4/2003 مستهدفا قواعد ومعسكرات العدو الامريكي .


------------------------------


مجموعة العراق فوق خط احمر


يُرْجَى الْاشَارَة إِلَى العراق فوق خط احمر عِنْد إِعَادَة الْنَّشْر او الاقْتِبَاس


ما منشور على هذا الموقع لا يعكس بالضرورة آراء المجموعه أو أعضاءها لكنه قد يكون تعبيرا عن رأي الكاتب فقط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Qassim Mohammed Kaze
عضو جديد
عضو جديد



الدولة: العراق
الجنس: ذكر
عدد المساهمات: 1
تاريخ التسجيل: 27/03/2013
الابراج: الجدي
التوقيت:

مُساهمةموضوع: :: قصة صواريخ ارض - ارض العراقية : نبذة تاريخية   الأربعاء 27 مارس 2013 - 13:37

السلام عليكم
تحية حب وتقدير واحترام لك اخي الكريم موضوع قيم وانا اقرأ الموضوع تذكرت الايام الخوالد والتي لاتنسى مدى الحياة
مع العلم مواصفات للموضوع هي باختصار ممتاز --واكرر تحية خاصة لك
معلوماتي والايميل موجود اذا احتجت اي حاجة لصنف الصواريخ ارض ارض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة: العراق
الجنس: ذكر
عدد المساهمات: 27159
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل: 21/09/2009
الابراج: الجوزاء
التوقيت:

مُساهمةموضوع: رد: قصة صواريخ ارض - ارض العراقية : نبذة تاريخية   الأربعاء 27 مارس 2013 - 21:51

شكرا جزيلا على مداخلتك وبأمكانك نشر ما تراه مناسبا في منتديات الموقع طالما أصبحت عضوا فيه وعلى الرحب والسعة لكل الشرفاء في العراق المحتل الجريح منذ 10 سنوات عجاف .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

المشرف العام

مع المحبة والتقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

قصة صواريخ ارض - ارض العراقية : نبذة تاريخية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي/ ܒܝܬ ܐܪܐܡܝܐ ܥܝܪܐܩܐܝܐ/IRAQI ARAMIC HOUSE/Irakisch Aramäisches Haus ::  :: -