البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 دعا آشتون إلى التدخل الفوري لمنع الترحيل القسري لسكان أشرف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشماس يوسف حودي
مشرف مميز
مشرف مميز







الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5345
مزاجي : أكتب
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
الابراج : السرطان
التوقيت :

مُساهمةموضوع: دعا آشتون إلى التدخل الفوري لمنع الترحيل القسري لسكان أشرف    السبت 26 نوفمبر 2011, 9:22 am


دعا آشتون إلى التدخل الفوري لمنع الترحيل القسري لسكان أشرف

البرلمان الأوروبي يلوّح بقطع العلاقات والشراكة التجارية مع العراق

أسامة مهدي من لندن : إيلاف

GMT 9:30:00 2011 الخميس 24 نوفمبر




دعا البرلمان الأوروبي بعثة الأمم المتحدة في العراق إلى رفض المخطط العراقي للنقل القسري لسكان معسكر أشرف لمنظمة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة في شمال بغداد ودعا إلى عدم تنفيذ مهلة السلطات العراقية لإغلاق المعسكر بنهاية الشهر المقبل مطالباً الإتحاد الأوروبي بالضغط عليها وممارسة نفوذه الكبير هناك باعتباره أكبر مانح للمعونات المالية وشريكاً تجارياً رئيساً والمبادرة بخطوة استباقية لتمديد مهلة الاغلاق وعدم ترحيل السكان البالغ عددهم 3400 شخص.


--------------------------------------------------------------------------------

خلال اجتماع لوفد البرلمان الأوروبي للعلاقات مع العراق في بروكسل مع السفير جون دي رويت الممثل الخاص لمسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبى كاترين آشتون لشؤون مخيم أشرف، تمت مناقشة الأزمة المتفاقمة في المعسكر والتهديدات المتزايدة على سلامة وأمن سكانه.

وفي ختام الاجتماع، قال ستراون ستيفنسون رئيس بعثة البرلمان الأوروبي للعلاقات مع العراق في تصريحات تلقتها "إيلاف" الليلة الماضية ان نقل سكان أشرف غير قانوني وسيؤدي إلى مجزرة وطالب بتدخل عاجل من الإتحاد الأوروبي والممثل السامي (كاترين آشتون) لمنع الترحيل القسري لسكان أشرف الذي ستنجم عنه كارثة إنسانية.

وطالب من السفير دي رويت بذل كل جهوده مع الدول الاعضاء في الإتحاد الأوروبي والامم المتحدة وغيرها من السلطات المعنية في إطار قرارات برلمان الإتحاد لمنع الترحيل القسري للسكان وتأجيل الموعد النهائي الذي وضعته الحكومة العراقية نهاية العام الحالي "والمستحيل تنفيذه"حيث إن تأجيل هذه المهلة هو وحده الذي سيسهل عمل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في إجراء المقابلات وتسجيل اسماء 3400 فرد هم سكان أشرف للإسراع في عملية اجلائهم الى بلدان ثالثة.

وأكد أنه يجب على بعثة الأمم المتحدة في العراق "يونامي" أن ترفض صراحة ودون أي لبس المخطط العراقي للنقل القسري، والذي صمم لقتل السكان ودعا المفوضية السامية لشؤون اللاجئين للوصول الفوري للسكان لبدء عملية التسجيل ليتم بعدها تحديد وضع اللاجئ لكل فرد من السكان.

وأضاف ستيفنسون "لقد كشفت في هذا الاجتماع الخطة الشريرة للحكومة العراقية لنقل سكان أشرف الى سجن المثنى في بغداد وأوضح انه بعد اقتراف مجزرتين يجب ان نقول جميعا.. مرة اخرى.. أبدا". وكان 36 شخصا من عناصر أشرف الذين اختطفوا كرهائن عام 2009 قد احتجزوا لفترة في هذا السجن.

وأشار إلى أنّ العالم قد صدم "من جرائم الحكومة العراقية في هذا السجن والتي كشف عنها في نيسان (ابريل) عام 2010 في ما يخص عمليات التعذيب الذي مارسته السلطات العراقية على معتقليه مثل الصدمات الكهربائية والإغتصاب والضرب المبرح ،حيث ان معسكر الموت المرعب هذا هو ما يدور في ذهن حكومة العراق لنساء ورجال أشرف وسوف يتم هنا تجريدهم من هواتفهم وكاميراتهم بحيث سيكون من المستحيل تواصلهم مع العالم الخارجي وسوف يكونون تحت رحمة حكومة تنظر اليهم على انهم ارهابيون وقد سعت في الماضي لقتلهم وهي الان تظهر الرغبة نفسها بقتلهم" على حد قوله.

وأشار إلى أنّه اكد خلال الاجتماع ضرورة ان تقول المفوضية السامية لشؤون اللاجئين للحكومة العراقية ان الذرائع والأعذار والعقبات التي تضعها لاعتراض اي تقدم هو بوضوح هدف للقتل الجماعي وترحيل سكان أشرف الى إيران هو بلا ريب سيعرضهم للتعذيب والإعدام.

وشدد على ضرورة قبول الدول الأعضاء في الإتحاد الأوروبي على الفور بعضا من سكان أشرف ولاسيما المرضى والجرحى والأشخاص الذين كانوا في الماضي لاجئين لديها ولديهم عائلات في الدول الأوروبية.

وقال إن أي وعود من جانب الحكومة العراقية لا قيمة لها "ويجب التذكير بانه قبل ساعات قليلة من بدء إطلاق النار في نيسان (أبريل) الماضي ضد سكان المعسكر تلقى سكانه رسالة عبر السفارة الأميركية من رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اعطى فيها ضمانات بانه لن يكون هناك أي عنف. وحذر من انه "عندما يقُسّم سكانُ أشرف الى مجموعات صغيرة فان القوات العراقية وقوة القدس الإيرانية الإرهابية ستعذبهم وتقتلهم بعيدا عن أنظار العالم".

دعوة لاستخدام المانحين الأوروبيين معوناتهم للضغط على الحكومة العراقية

ومن جانبها قالت استير دي لانج نائب رئيس وفد العلاقات مع العراق ان الوقت حان بالنسبة إلى الإتحاد الأوروبي للضغط على العراق وممارسة نفوذه الكبير هناك باعتباره أكبر مانح للمعونات المالية وشريكا تجاريا رئيسا... وأضافت مخاطبة السفير دي رويت "اسمحوا لنا - الاتحاد الأوروبي - ان نبادر بخطوة استباقية فنحن على الأقل قادرون على العمل من اجل تمديد هذه المهلة".

كما شدد أليخو فيدال كوادراس نائب رئيس البرلمان الأوروبي "على أن أي محاولة لنقل سكان أشرف داخل العراق غير قانونية وغير إنسانية وتمهيد لكارثة إنسانية ". ودعا بعثة الامم المتحدة "يونامي" الى "الوقوف بحزم ضد مخططات المالكي الخطيرة لنقل سكان أشرف".

وأشار الى أن سكان أشرف قد اظهروا جميع انواع المرونة بل انهم وافقوا على خطة البرلمان الأوروبي للإنتقال الى دول ثالثة على الرغم من حقهم الواضح في البقاء في اشرف حيث عاشوا على مدى 25 عاما الماضية وملأوا استمارات طلب اللجوء ولكنهم ليسوا على استعداد للترحيل القسري داخل العراق ولا ينبغي لأحد ان يتوقع منهم التطوع للذبح وإذا أرغموا على النزوح فلن يكون امامهم خيار سوى المقاومة كما قال.

وكان مكتب مسؤولة الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون قال الاسبوع الماضي ان "الاتحاد الأوروبي يتابع من كثب المفاوضات الحالية بين الامم المتحدة ومفوضية اللاجئين والحكومة العراقية في شأن معسكر اشرف... وأضاف في بيان ان "هذه المفاوضات بالغة الصعوبة لكننا نثق بحرص مفاوضي الامم المتحدة على امن المقيمين" في المعسكر. واكد ان الاتحاد الأوروبي "يشجع" بغداد على "اظهار اكبر قدر من الليونة حيال تفاصيل عملية الاجلاء والتعاون مع مفوضية اللاجئين لتسهيل نقل سكان" المعسكر.

وتدور مفاوضات حاليا لنقل سكان معسكر اشرف الذي يضم عناصر من منظمة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة بشكل سلمي الى مكان آخر في العراق في وقت تسعى الحكومة العراقية الى اغلاق المعسكر بحلول نهاية الشهر المقبل.

وقال الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة في العراق ورئيس بعثة المنظمة الدولية في بغداد مارتن كوبلر ان "المسؤولية الكاملة حيال الوضع في المعسكر تعود الى الحكومة العراقية". وتصر الامم المتحدة على ان عملية النقل الى إيران يجب ان تكون طوعية علما ان منظمة مجاهدي خلق سبق ان اعلنت عن رفضها لخطة اميركية قضت بنقل سكان المعسكر الى مكان آخر داخل العراق.

أما المتحدث باسم معسكر اشرف شهريار كيا فقد أشار إلى أنّ "السكان سبق وان وافقوا على خطة البرلمان الأوروبي لنقلهم الى بلد ثالث شرط نيل وضع اللاجئين من قبل منظمة اللاجئين التابعة للامم المتحدة والتي أعلنت في ايلول (سبتمبر) الماضي انها مستعدة للمجيء الى هنا والاطلاع على هويات المقيمين". ويقول كيا "اذا ارادت الحكومة فعلا التوصل الى حل سلمي فان عليها ان تدفع منظمة اللاجئين لتبدأ عملها".

وكان المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية اعلن أمس الاول وقف تفاوضه حول ترحيل سكان المعسكر ما لم يتول مراقبون من ذوي القبعات الزرق التابعين للامم المتحدة حمايتهم في الموقع الجديد داخل العراق معتبرا ان نقل سكان المعسكر الى داخل العراق بدون ذلك "بمثابة زج الى المهلكة وجريمة حرب كبرى خطط لها نظام طهران".

ويضم معسكر أشرف الذي يبعد 80 كلم شمال بغداد حوالى 3400 شخص وفي اوج الحرب على إيران، استضاف نظام الرئيس العراقي السابق صدام حسين هذه الحركة التي اعلنها النظام الحاكم في إيران خارجة على القانون في عام 1981.

وقد تم تجريد المعسكر من اسلحته بعد اجتياح الولايات المتحدة وحلفائها العراق في عام 2003 حيث تولى الاميركيون آنذاك امن المعسكر قبل ان يسلموا العراقيين هذه المهمة منتصف عام 2010. ومنذ ذلك الحين بات مجاهدو خلق الذين ما زالوا معارضين شرسين للنظام الإيراني موضوعا خلافيا بين بغداد وطهران. وفي نيسان (ابريل) الماضي شن الجيش العراقي هجوما على المعسكر اسفر عن مقتل 34 شخصا واكثر من 300 جريح من عناصره.

يذكر أن منظمة مجاهدي خلق (الشعب) تأسست عام 1965 بهدف الإطاحة بنظام شاه إيران، وبعد الثورة الإسلامية عام 1979 عارضت النظام الإسلامي، والتجأ كثير من عناصرها إلى العراق في الثمانينات خلال الحرب بين إيران والعراق، وتعتبر المنظمة جناحًا لـ "المجلس الوطني للمقاومة" في إيران، ومقره فرنسا، إلا أنها أعلنت عن تخليها عن العنف في حزيران (يونيو) عام 2001.



عن موقع عينكاوا كوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دعا آشتون إلى التدخل الفوري لمنع الترحيل القسري لسكان أشرف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العراق Iraq News Forum-
انتقل الى: