البيت الآرامي العراقي

             الحلقة ال 18  ـ  نينوى والموصل المسيحية  Welcome2
             الحلقة ال 18  ـ  نينوى والموصل المسيحية  619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي

             الحلقة ال 18  ـ  نينوى والموصل المسيحية  Welcome2
             الحلقة ال 18  ـ  نينوى والموصل المسيحية  619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

 

  الحلقة ال 18 ـ نينوى والموصل المسيحية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشماس يوسف حودي
مشرف مميز
مشرف مميز
الشماس يوسف حودي


             الحلقة ال 18  ـ  نينوى والموصل المسيحية  Usuuus10
             الحلقة ال 18  ـ  نينوى والموصل المسيحية  8-steps1a

             الحلقة ال 18  ـ  نينوى والموصل المسيحية  Hodour             الحلقة ال 18  ـ  نينوى والموصل المسيحية  13689091461372             الحلقة ال 18  ـ  نينوى والموصل المسيحية  1437838906271             الحلقة ال 18  ـ  نينوى والموصل المسيحية  12             الحلقة ال 18  ـ  نينوى والموصل المسيحية  695930gsw_D878_L

الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 7005
مزاجي : أكتب
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
الابراج : السرطان

             الحلقة ال 18  ـ  نينوى والموصل المسيحية  Empty
مُساهمةموضوع: الحلقة ال 18 ـ نينوى والموصل المسيحية                 الحلقة ال 18  ـ  نينوى والموصل المسيحية  Icon_minitime1الثلاثاء 6 ديسمبر 2011 - 15:37

الحلقة ال 18 ـ نينوى والموصل المسيحية
تطرقت في الحلقات الاخيرة عن اعلام مدينة الموصل ونينوى من المسيحيين والذين اثروا في المجتمع انذاك ، وكان للموصل الثقل الجغرافي الاساسي للمسيحيين العراقيين ، حيث ينتشر المسيحيون بالاضافة الى مركز الموصل في الاقضية والنواحي والقرى المجاورة لها ، والحلقة الاخيرة كانت حول النهضويون الاواخر حيث برزوا في مجال السياسة والعلوم والصحافة واللغة العربية ، فكان منهم العلماء المتخصصون والاكاديميون والاطباء والجراحون والصيادلة ، وكذلك المحامون والكتاب ومنهم ايضا الاعلاميون والفنانون والشعراء والرياضيون ، وسوف
لا اتطرق في هذه الحلقة الى الاعلام من الموصل ونينوى بل سوف تكون الى الحرف التي اجادها الموصليون في ( البناء والنقارة والحدادة والخياطة والحياكة والتطريز وغيرها ) . وكذلك حفظ الاغذية والاعمال المنزلية ، وحديثا بتصليح السيارات وصيانتها والمكائن الزراعية وما يتعلق بذلك من مكائن وادوات الزراعة .

البِناء ومتعلقاته في الموصل : لقد عرفت الموصل بمعماريها الماهرين وسمعتهم كانت داخل القصبة وقراها ، وكان الاسطى يقوم بتشغيل البنائين والذي يساعده يسمى الخلفّة ومن يساعد ه يسمى المرّوج ( المغوج ) بالمصلاوي وهناك الجَبّال الذي يمزج الجص بالماء ليكون جاهزا للاستعمال
وهناك العمال ايضا بدرجات فمنهم من يحمل الحجارة الكبيرة على ظهره ليصعد بها الى الاعلى وكذلك من يكسر الحجارة او ينقل الجص وكل واحد من هولاء يتقاضى اجرا يختلف عن الاخر وكانت الاجور زهيدة بالنسبة الى الجهود المبذولة وكانت الاجور داخل الموصل للخلفة بين دينار ونصف الى دينارين وربع لحد العقد الخامس من القرن الماضي والاسطى ديناران ونصف ، اما العمال فاجرتهم بين نصف دينار الى دينار حسب كفائتهم في العمل ، اما اجور الخلفة او الاسطى فتتضاعف اجوره خارج الموصل وكان يشتغل من مطلع الشمس الى مغيبها . وجميع العاملين مع الاسطى يطلق عليهم ب ( الكرخانة ) وهي كلمة تركية .

اما شيخ البنائين الموصليين فكان معروف بالموصل ففي العقود الوسطى من القرن الماضي كان ( عبودي طمبوغجي ) ، وكان داره معروف ايضا في سوق الشعارين مقابل الشارع الضيق المقابل لفرع حوش الخان وينتهي الشارع في الجهة الثانية بالسرجخانة ، وهناك كرخانة عبغاني والحداد والاسود وعنائي و ... وبنائي الموصل الاكفاء يشهد لهم اهالي الموصل من المسيحيين والمسلمين وغيرهم . ويشتهر المعمار بتفننه بعمل العقدة ( العكادة ) وساتطرق الى ذلك بالتفصيل في العِمارة الموصلية ، وكنت اتطرق في حلقاتي الثلاثة الاخيرة الى اسماءعوائل موصلية وكانت تسمى العوائل بالقابها او كنيتها ، وسمعة العائلة كانت مهمة في جميع النواحي ومنها الزواج والمعاملات المختلفة والبنت او ألشاب الامرأة او الرجل ترفع سمعة العائلة او تخفضها في الوسط الاجتماعي ، وقد رتبت أسماء العوائل حسب الحروف الابجدية وحرف الالف يتصدرها وقد يلفظ اسم العائلة بدون الالف او ال التعريف مثلا ابن الاسوَد او اسوَد .

هناك لفظ لحرف الغاء الذي هو الراء مثلا عائلة الكزير التي تلفظ الكزيغ ، وهناك عوائل نازحة للموصل وخاصة في النصف الثاني من القرن الماضي وامتزجت بالمجتمع الموصلي ، واحب أن يكتب لي من يعرف اسماءعوائل موصية كعائلته مثلا لكي اذكرها في حلقة قادمة واكون له من الشاكرين ، مع العلم انني لن اتطرق الى اسماء العوائل والقابها في مدن وقرى سهل نينوى لعدم المامي بها مع العلم ان بعض صفحات الانترنيت التي تحمل اسم المدينة او القرية تذكرها ، وهناك عوائل تحمل القاب توجد في الموصل او قصباتها مثل عائلة حودي التي هي لقب عائلتنا ويوجد نفس الاسم في الموصل وكرمليس وكذلك تمو والسمعاني و ... وهذه اسماء العوائل او القابها سلسلتها حسب الحروف الابجدية لسهولة جمعها بالنسبة لي ولمن يقرأ الموضوع .

حرف الالف أ = الصائغ . الصقال . الخوري . المختار . اللشي . ابو الصوف . الريحاني . الطويل . العنزي . المصلوب . أسمر
أ = النجار . اوغسطين . الشيخ . الموصلي . الفارة . البلهاء . المَلِك . الكزيغ . الفّي . ألو . أللو
أ = القزازي . المشموس . الشماس . السقا . المحروم . الاصفر . الجابي . الاسود . أسود . إسكندر .
أ = القطان . الجزراوي . الصباغ . الاجدح . الاجرب . السريدار . البناء . الاحمر . العزيغ . القهوجي .
أ = المحيو . الماس . إسحيق . الدهين . السمعاني . الوكيل . أبونا . الحلو . الساعور . الدرزي .
حرف الباء ب = بابا اللوس . بزوعي . بلبول . بورجي . بني . بيثون . بطي . باكوس . بيداويذ . بولص . بدرية . برايا .
بربر . بربري . بلبلي . بناء .
حرف التاء ت = تبوني . تميرا . توشي . تومجيان . تمو . توزة . توزي . تيلجي . تنو . تويي .
حرف الثاء ث = ثابت . ثويني .
حرف الجيم ج = جبوري . جمعة . جرخي . جزراوي . ججاوي . جولاغ . جورا . جاني . جوزة . جلو . جاني
حرف الحا ح = حبابة . حبي . حبوش . حجار . حداد . حراق . حلاتا . حناوي . حودي . حيالي . حيطة . حنونا . حلاجي .
حنا النجار . حنوشي .
حرف الخا خ = خدور . خلف . خياط . خضوري .
حرف الدال د = داؤد القس . ددي . دكة . دلي . دمان . دولمائي .
حرف الراء ر = راعي البلها+ . رحيمو . رحو . رسام . رضاعة . رمو .
حرف الزاي ز = زكو . زكر . زبلوق
حرف السين س = ساكو . ساكا . سرسم . سريدار . سركيس . سلمون . سنرى . سفر. سارة .
حرف الشين ش = شعان . شعيا . شفو . شكاكي . شكوري . شموني . شعاوي . شاشا . شماس . شيخ الياس .
حرف الصاد ص = صفو الكورك . صلوحة . صريصر . صواصة . صباغ
حرف الطا + ط = طمبوغجي . طير الحزين .
حرف العين ع = عبدوني . عبراني . عجاج . عديلة . عزوز . عقراوي . عفاص . عيسكو . عيواص . عزيزة .
ع = عبو اليونان . عبوش . عباصة . عبوبة . عرشات . عباصة . عجاوة . عبو اليسي .عبد النور . عزيزة .
حرف الغين غ = غزول . غزالة . غريبو .
حرف الفا + ف = فرنكول . فروحة . فتوحي . فدو . فندقلي
حرف القا + ق = قاقو . قاشات . قزازي . قوزي . قودا . قصير . قصيرة . قسطو . قريشات .
حرف الكاف . ك . ل . = كاكوز . كرومي . كركجي . كساب . كلو . كني . كزير . كصكوص . كبي . لعلي .
حرف الميم . م = متمغة . متي البنا . مسكوني . ملكي . مطلوب . مقادسي . مقدسي . معلان . ميناس . مخنوق . متي اللولة
حرف النون . ن + م = نبود . نبعة . ننيس . نوشي . نقاش . مراد . معمار باشي .
حرف الها + ه = هداد . هدادي . هرمز . هصو . هنودي . هندي . هيلايي .

هذا ما استطعت ان اجمعه من اسماء موصلية ارجو ممن يقرأ الموضوع من المواصلي ( المواصلة ) ان يكتب لي لاضيفها في حلقة قادمة وشكرا

ولاهالي الموصل أغاني خاصة بهم وامثال وشعر وعادات يتميزون بها ، ودبكاتهم تختلف عن الدبكات المعروفة عند المدن والقرى المجاورة . وفي الوقت الحاضر طغت دبكات خارج المدينة على دبكاتها بسبب الاختلاط والهجرة الى الموصل وخاصة في العقود الاربعة الاخيرة من القرن الماضي . وسوف اذكر مقاطع من بعض الاغاني الموصلية . وبعض الامثال الشائعة .
1 : كم يردلي يردلي سمرة قتلتيني خافي من رب السما وحدي خليتيني
انا رايح لحلب عليش توصيني أوصيك مشط ومغي ومكحلة لعيني مغي = مرآة ...
وتستمر الاغنية اما المدعوين او الحضور فيرددون المقطع الاول كم يردلي يردلي ....
2 : إدللي ويالله على حمام علي لو طالت الغيبي أبد لا تزعلي يالله
يالله يلا على تل السبت خلي يا خذنا الوقت يا الله ....
3 : يا سماق يا سماق اكلي دهيني وما تنظاق
طبخنا سماق سقاعة وكل من جا شمر اذراعة وشفطونوا على ساعة وطلعوا اتقيوا بسقاق ...
4 : على دلعونة وعلى دلعونة يا ليلي طول علي ايحبونا
يا ليلي طول عل اسمراني اسمر سيماري بغمز العيونا ...
5 : عافاك عافاك على فند الي عملتينوا وانا تعبت وانا شقيتوا عل حاضر اخذتينوا
شفتينوا ولد عل كيف توسلتي بابو جوزيف ، اش حيالي واش مكارا بفنودك قنعتينوا ...
6 : حسستووا الاسومة أغشغ فزت من نوما قلتولا اليوم اش نطبخ قالت لي نطبخ دولما ويلي ويلي ويلي
اسومة غاحت على باتا ومشقشقا عباتا والبابوج تحت اباطا كلا على شانكي دولما ويلي ويلي ويلي
7 : بحو حبا الكلولة بنت شماس عبو كلولة هل مشلولة كيت حبو البحو واي واي
بحو صاير بنا ديجمع افلوس بلكي يبنيلوا بيت ويجيب العروس ....
8 : الحنة والحنة الليلة الحنة دطلع ولالي باسطوح العلالي امو تعالي دنجبل الحنة
دقومي يا ميمتوا واتباهي ابقامتوا هذا سعيد لمدلل اليلة ليلة حنتوا ... وهكذا بالنسبة للعمة والخالة ...
9 : يا قضيب البان ذكر لي حميتي دطبخ الكشكا واغلق باب بيتي
دطبغ الدولما واكثر قيمتا واطبخ الكبي واقلي لحمتا واعزم الحمي مع جارتا ولي مفجوعة دقومي موتي
10 : يا الغالية الغالية سعاد ويا الغالية حلوة يا مدهونة الكصة يا متغاويا
دنزلي وتدحغجي باسطوحكي العالية استقبلوكي البنات واعمي والخالية
وهناك اغاني قصيرة كثيرة تقال الواحدة بعد الاخرى مثل
11 : دشيلو ضاعنا دنرحل لهنا ومنوا هل شايل وسعيد هل شايل اغات العشاير ديودعا الاهلنا
12 : دلال دلال دلالي اوي اوي دلال دلالي دلال دلال دلالي مريم دلال دلالي ....
13 : يالله افرشولوا بصدر الايوانة مات العدو واصفرت الوانة فرشتولو سعيد وهلهلتلوا بخشيش من اموا ما جانا
14 : سمر سمر يا سمر منج ايغار الكمر عيني سمر وين تروح وانت الكلب وانت الروح وانت الروح ...
15 : مردحاق ساق ناسي هييييييييييييي على غاس الختن والعروس على عيني وراسي او يذكر اسماء ...
وتغنى الاغاني من قبل اهل العريس غالبا والمدعوين وقد يجلبون فرقة موسيقية ويستعملون الالات
الموسيقية بالاخص الدنبك والعود والدف . ومن عادات اهل العريس عندما ياتون لاخذ العروس في الموصل ياخذون بعض الحاجات معهم من
دار اهل العروسة وهذا الحاجات ياخذها الشخص لنفسه ولا ترجع ، لذلك يقوم اهل العروس بضم الحاجات الثمينة التي تحمل باليد .

وهنالك عشرات الامثال الموصلية ساتطرق الى قسم منها
1 : اتكندغ الدست ولقالو قبغ يضرب المثل للمتشابهين بالاطباع وخاصة للرجل والمراة بعد الزواج . تكندغ تعني تدحرج
2 : اقلب الشغبي على ثما تطلع البنت على إما يضرب المثل على البنات اللواتي يتطبعن بعادات امهاتهن . الشغبي = الشربة . ثما = فمها
3 : يعمل من الحبي كبي يضرب المثل لمن يضخم الامور . الحبي = الحبة او البذرة . كبي = كبة
4 : يصوم ايصوم ويفطغ على جغيي يقال المثل للي يتاخر بالزواج وياخذ بنت غير جميلة او غير مناسبة .
5 : يقتل الميت ويمشي بجنازتو يقال المثل لمن يعمل عمل سيى ويتنكر منه او ينسبه لغيره .
6: مثل الاطغش بالزفي يقال المثل للذي يدخل المكان ولا يعرف ما يفعل . الاطغش = الاطرش . الزفي = الزفة
7 : نزل ويدبك عل سطح يقال المثل للغريب الذي يتصرف بما ليس له .
8 : بين الميليد والدنح يقع شي مثل الملح الميليد يعني عيد الميلاد في هذه تسقط الثلوج ويبرد الجو
9 : الباب الذي يجيك منو ريح سدو واستريح يعني القضية التي بها مشاكل اتركها
10 : اللي يتفل التفلي ما يلطعا تقال للي يعمل عمل ويندم عليه . يلطعا تعني يلحسها بلسانه .
11 : مسكنتا وسبع اولادا ومخدتا وستادا . يقال للضيف الذي يثقل على مضيفه كثيرا .
12 : قلبي على قلب ولدي وقلب ولدي عل حجغ حجغ تعني الحجر يقال المثل للاولاد المهملين لاهلهم .
13 : قس البيت ما تنباس ايدو . الناس تقبل يد الكاهن بينما اهل الدار لا يفعلون ذلك .
14 : بتموز تغلي الماء بالكوز للتعريف بحرارة شهر تموز .
15 : مكدي وبيدو بيضة . مكدي تعني الفقير ويقصد بالمثل الذي يغنى بسرعة وينسى ماكان سابقا ولا يساعد احد .

وهناك امثال موصلية كثيرة ساتطرق اليها اذا سنحت الفرصة في حلقات قادمة .

يوسف حودي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحلقة ال 18 ـ نينوى والموصل المسيحية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: كرملش , ܟܪܡܠܫ(كل ما يتعلق بالقديم والجديد ) وبلدات Forum News (krmelsh) & our towns :: منتدى تاريخ شعبنا وتراث الاباء والاجداد Forum the history of our people-
انتقل الى: