البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 الهجرة تعلن إخلاء نحو 4000 منزل مغتصب في بغداد وإعادتها إلى أصحابها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشماس يوسف حودي
مشرف مميز
مشرف مميز







الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5347
مزاجي : أكتب
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
الابراج : السرطان
التوقيت :

مُساهمةموضوع: الهجرة تعلن إخلاء نحو 4000 منزل مغتصب في بغداد وإعادتها إلى أصحابها   الأربعاء ديسمبر 07, 2011 10:36 pm

الهجرة تعلن إخلاء نحو 4000 منزل مغتصب في بغداد وإعادتها إلى أصحابها




وزارة الهجرة والمهجرين


السومرية نيوز/ بغداد

أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين، الأربعاء، عن إخلاء نحو 4000 منزل مغتصب في بغداد وإعادتها إلى أصحابها الشرعيين، فيما أشارت إلى أنها وزعت المنحة الحكومية على الأسر العراقية المتواجدة في لبنان.

وقال مدير عام دائرة شؤون الفروع في الوزارة محمد صفو في بيان صدر اليوم، وتلقت "السومرية نيوز" نسخة منه "، إن "الهجرة أخلت نحو 4000 منزل سكني مغتصب عائد للأسر المهجرة والنازحة في قاطعي الكرخ والرصافة في العاصمة بغداد"، مبيناً أن "الإخلاء تم بموجب الأمر الديواني (101/س) الصادر من مكتب رئيس الوزراء والخاص بإخلاء منازل المهجرين من المتجاوزين عليها".

وكان مجلس الوزراء قد شكل لجنة خاصة بموجب الأمر الديواني المرقم (101) عام 2008 مكونة من وزارة الهجرة والمهجرين وقيادة عمليات بغداد ورئاسة الوزراء ولجنة المصالحة الوطنية ودائرة التسجيل العقاري لغرض إعادة الممتلكات المغتصبة للعوائل المهجرة والنازحة والتي تتضمن الدور السكنية.

وأضاف صفو أن "عدد الأسر التي عادت إلى منازلها السكنية في الكرخ بلغ 2820، فيما بلغ العدد في منطقة الرصافة 1103 أسر"، لافتاً إلى أن "عودة المنازل السكنية تأتي ضمن الخطة الاستراتيجية التي وضعتها الوزارة لرفع المعاناة عن كاهل المواطنين ومساعدتهم على العودة الطوعية إلى مناطق سكنها الأصلية".

وفي سياق آخر، ذكر صفو أن "الوزارة وزعت منحة الحكومة على الأسر العراقية المتواجدة في لبنان المسجلة لدى المفوضية السامية لشؤون اللاجئين وبالتعاون مع السفارة العراقية في بيروت".

من جهته، قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الهجرة والمهجرين حيدر الموسوي إن "الوزارة أوفدت لجنة مختصة لتوزيع المنح المالية على تلك الأسر"، موضحاً أن "عدد المستفيدين من المنحة بلغ 1360 أسرة لاجئة وبمبلغ 400 دولار لكل عائلة و200 دولار لكل فرد من غير المتزوجين".

ولفت الموسوي الى إن "اللجنة ليست الأخيرة التي سيتم إرسالها إلى البلدان التي يتواجد فيها العراقيين، إذ قامت الوزارة بإرسال لجان عديدة إلى إيران وسوريا ولبنان والأردن ومصر لتوزيع مبالغ مالية على الأسر المهجرة".

وكان العراق قد شهد واحدة من أكبر حركات العودة الطوعية في السنوات الثلاث الماضية تقدر بنحو 500 ألف من العائدين إلى مناطقهم الأصلية سواء كانوا نازحين من مناطق داخل العراق أو من خارجه، فيما تتعاون مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين مع الحكومة العراقية لدعم النازحين داخلياً والعائدين من ذوي الحاجات الماسة.

وبحسب إحصاءات اتحاد اللاجئين العراقيين فإن نحو خمسة آلاف لاجئ عراقي أجبروا، خلال السنوات الأربع الماضية، على العودة إلى العراق بشكل قسري عبر طائرات مدنية وعسكرية، وتم تسليمهم من قبل المسؤولين في مطارات العراق.

وكانت وزارة الهجرة والمهجرين أكدت، في تشرين الثاني 2010، أن ملف المهجرين والعائدين العراقيين في الداخل والخارج سيحسم نهاية العام 2011، ، فيما أعلنت في شهر أيار 2011، عن تخصيص مبلغ أربعة ملايين دينار لكل أسرة نازحة ترغب بالعودة إلى أماكن سكنها، فضلاً عن تحمل نفقات سفر العراقيين الراغبين بالعودة إلى البلاد، متوقعة في الوقت نفسه عودة 40 ألف أسرة عراقية إلى البلاد خلال العام الحالي، فيما أكدت أنها تتعامل مع جميع العراقيين بغض النظر عن انتمائهم السياسي.

يشار الى أن المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة أعلنت في تقرير صدر، منتصف حزيران 2010، أن نحو 960 ألف و400 مهجر داخل العراق قد عادوا إلى مناطق سكنهم خلال الفترة الممتدة بين العام 2008 وشهر نيسان من العام 2010، فيما عاد أكثر من 70 ألف من العراقيين الذين هجروا إلى خارج العراق للفترة نفسها.

يذكر أن تقريراً المفوضية العليا المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة يشير إلى أن نحو 222 ألف لاجئ عراقي مسجل لديها لا يزالون في دول الجوار العراقي، لافتة إلى أن نحو 165 ألف منهم مسجلون في سوريا، و32 ألفاً آخرين في الأردن، فيما يتوزع الباقون على تركيا ومصر وإيران ولبنان.


عن موقع كرمليس 4 يو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الهجرة تعلن إخلاء نحو 4000 منزل مغتصب في بغداد وإعادتها إلى أصحابها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فكرة عمل جرارات الديزل
» معلومة على شكل سؤال وجواب من 4000 سؤال نبداء اولها بمئة سؤال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العراق Iraq News Forum-
انتقل الى: