البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

  ديالى ثالث محافظة تعلن تحولها الى اقليم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: ديالى ثالث محافظة تعلن تحولها الى اقليم   الأربعاء 14 ديسمبر 2011, 2:28 am


ديالى ثالث محافظة تعلن تحولها الى اقليم


13/12/2011





وصفَ القيادي في القائمة العراقية ظافر العاني خطوة اعلان ديالى اقليما بانها رسالة مهمة يوجهها اهالي المحافظة الى الرئيس الاميركي باراك اوباما
الذي التقى المالكي امس، واضاف العاني في تصريحات لـ "المستقبل" امس ان "اهالي ديالى ذاقوا ذرعا من السياسات التمييزية التي ينتهجها المالكي، والرسالة نفسها سبق ان وجهتها محافظات صلاح الدين والانبار والبصرة والمحافظات التي تشعر باستبدادية جديدة ومركزية مبنية على اسس التطهير الطائفي" وتساءل العاني قائلا "ماذا سيكون رد المالكي على اقليم ديالى هذه المرة هل هو لايواء البعثيين والارهابيين؟ فاذا كان سيكرر القول فانه " أي المالكي" سيضع نفسه في معاداة الارادة الوطنية والشعبية"، مشيرا الى ان "ديالى تحملت الكثير من التدخل الفظ والفئوي لحكومة المالكي التي غضت الطرف عن التدخل الايراني حيث ان المحافظة تدفع ثمن مجاورتها لايران وهي عندما ترى الحكومة عاجزة عن حفظ امنها او تسهل التدخل الايراني مع مزيد من الاعتقالات والاجتثاث فانها تلجا الى ما يساعدها على حفظ كرامة اهلها". وختم العاني تصريحه بالقول ان "اجراء ديالى دستوري وبالنتيجة سيعرض على الناخبين لغرض التصويت عليه". الى ذلك وصف نائب عن القائمة العراقية اعلان محافظة ديالى اقليماً بالخطوة في الاتجاه الصحيح.
وقال النائب رعد الدهلكي امس الاثنين ان " قرار مجلس محافظة ديالى باعلان المحافظة اقليماً هو خطوة في الاتجاه الصحيح، ونحن مع اعلان اي اقليم ومع اقليم ديالى بسبب ما عانته المحافظة من تهميش واقصاء من الحكومة المركزية والاستحواذ على الصلاحيات على الرغم من الظروف والمعاناة التي مرت بها ديالى طيلة السنوات الماضية".
وأضاف " أننا نتمنى ان يكون اقليم ديالى بحسب رؤية السياسيين في المحافظة ان يعزز من وحدة البلد ويلبي رغبات وطلبات اهالي المحافظة من توفير الخدمات وتحسينها، ونعتقد ان تشكيل هذا الاقليم سيزيد من النمو الاقتصادي في المحافظة وهو ليس تنفيذا لمخطط مشروع بايدن في تقسيم العراق على اساس طائفي كما يتهم البعض".
وقد صوت مجلس محافظة ديالى الاثنين، بغالبية أعضائه على إعلان المحافظة إقليما إداريا واقتصاديا فيما وقع غالبية أعضاء المجلس طلبا رسميا موجها إلى الحكومة المركزية بالموضوع.وقال مستشار محافظ ديالى لشؤون الاعمار والاستثمار راسم العكيدي خلال مؤتمر صحافي مشترك عقد امس في قاعة الاجتماعات بمبنى المحافظة مع أعضاء من مجلس محافظة ديالى وأعضاء من القائمة العراقية في مجلس النواب هم سليم الجبوري ومحمد الخالدي، وعبد الله الجبوري ، أن "مجلس محافظة ديالى صوت بغالبية أعضائه على اعتبار المحافظة إقليما إداريا واقتصاديا".
وأكد العكيدي أن "غالبية أعضاء المجلس وقعوا على طلب رسمي موجه إلى الحكومة المركزية بالموضوع".
من جهته تلا عضو المجلس عن التحالف الكردستاني زياد أحمد بيانا صحافيا، خلال المؤتمر، أكد فيه أنه "استجابة لطلب شيوخ العشائر والنخب المثقفة في ديالى تم الاتفاق على إعلان ديالى إقليما إداريا واقتصاديا بشكل رسمي"، لافتا إلى أن "توقيع الطلب الموجه للحكومة المركزية بإقامة إقليم ديالى، مع الحفاظ على وحدة العراق والالتزام بالدستور".
بغداد/ ديالى/ وليد مهدي
المستقبل:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ديالى ثالث محافظة تعلن تحولها الى اقليم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العراق Iraq News Forum-
انتقل الى: