البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 كرمليس الغنية ببساتين عنبها ذائعة الصيت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: كرمليس الغنية ببساتين عنبها ذائعة الصيت   الأربعاء 24 مارس 2010, 8:26 am

كرمليس الغنية ببساتين عنبها ذائعة الصيت

عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل

يبدء أهالي كرمليس في بداية شهر آذار بالعمل في بساتين العنب، الواقعة شرقي البلدة والتي لاقت شهرة واسعة بكل مناطق محافظة نينوى بل والمحافظات الأخرى، اذ كانت مساحات واسعة تزرع بالعنب في خمسينيات القرن المنصرم الى ان اوعز القس بولس تمو حسب ذكر المسنين هنا بتشجيع زراعة الطماطة بعد جلبه بذورها من فرنسا بعد زيارته لها .
في آذار يقوم صاحب الكرم بكرمليس بعدد من الأمور كي يجعل من بستانه نظرة، اذ قال البستاني الشاب سلام داؤود " نقوم بقلب التربة بالمسحات ( مارا ) كي تتخلص الشجرة من الأدغال وكذلك للتهوية " .
واشار العم أدور حنا الى ان " البستان يحتاج في شهر آذار إلى عمل مضني كتقليم الأشجار ( زيوبه ) ورفع الأدغال، وحرث، وتقليب التربة لتهيئتها لشهر أيار لسقي البستان من مياه الينابيع " .
وتتكاثر في المنطقة الشرقية شجرة العنب، وبساتينها، وأشهر أنواع العنب هنا ( ربانه – و ريش ميو الكرمليسية) المسجلة بدائرة زراعة بأسم كرمليس والعشرات من الأصناف الجيدة.
وللكروم حكايات مشهورة بكرمليس، اذ يقول البعض ان اسم كرمليس جاء من تسمية السريانية "كرما ليث" عندما رجع أحد المسنين بعد أن أحرق المدينة المغول عام 1236 وكان قد فقد بصره، وقال لأحفاده عندما نصل للبلدة أخفضوا راسي من أغصان الأشجار كي لا تؤذيني فقالوا له ( كرما ليث ) أي لا توجد كروم بالعربية .
وقد عانى الأهالي بالسنين القليلة الماضية من موضوع قلة المياه القادمة من ينابيعهم، وعن ذلك يقول العم أدور " بسبب قلة الأمطار قلت نسبة المياه القادمة من بعد 7 كيلومتر من مياه الينابيع مما أضر بالبساتين " .
في حين وصف فلاح كرمليسي مسن مشكلة المياه بأنها العائق لبساتين العنب، قائلاً" يعاني الفلاحون هنا من القرى التي تمر بها مياه البلدة حيث يقومون بسد مياه الجدول أو يستخدمونها في مناطقهم مما يحرم الفلاح من رزقه كون الفلاح هنا يسقي بستانه لمرة واحدة بالأسبوع " .
كرمليس تبقى بذاكرة كل من يزورها بأنها المنطقة الخضراء وسط مناطق شاسعة بسهل نينوى تكون قاحلة في الصيف بينما نراها هي كجنة خضراء ببساتين العنب ومزارعها الواسعة .



نقلا عن عنكاوا . كوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كرمليس الغنية ببساتين عنبها ذائعة الصيت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» توافق برج الدلو مع باقي الابراج!!
» كيف اهتم ببشرتى واعمل الميكب
» ماسبب الالام اسفل البطن والافرازات المهبلية الداكنة اللون في بداية الحمل ؟
» شرح طريقة تركيب طبق متحرك وبالصور حصريا
» بدل رجالى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: كرملش , ܟܪܡܠܫ(كل ما يتعلق بالقديم والجديد ) وبلدات وقرى شعبنا في العراق Forum News (krmelsh) & our towns & villages :: منتدى اخبار كرمليس ( كرملش ) وقرى وبلدات شعبنا في العراق Forum news krmlis (krmelsh) & our towns & villages-
انتقل الى: