البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

  تقرير مُصور أبرز أحداث 2011

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جون شمعون أل سوسو
مشرف مميز
مشرف مميز



الدولة : بلجيكا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1024
مزاجي : أكتب
تاريخ التسجيل : 26/12/2009
الابراج : الحمل
التوقيت :

مُساهمةموضوع: تقرير مُصور أبرز أحداث 2011    الأحد 18 ديسمبر 2011, 8:59 am

تقرير مُصور أبرز أحداث 2011



محمد بوعزيزي
رصد - ما بين الثورات العربية والمجاعة في الصومال، مرورا بمقتل المطلوب الأول في العالم لأمريكا وقائد تنظيم القاعدة أسامة****، قتل العقيد الليبي وكواراث طبيعية هزت العالم. أي هذه الأحداث تختار حدثا أبرز للعام؟الثورة التونسية : حجر الدومينو الأول في صف الثورات العربية، وبداية ما بات يعرف بالربيع العربي، والذي كانت محصلته بنهاية العام سقوط ثلاثة أنظمة بالكامل في تونس ومصر وليبيا على الترتيب، وتوقيع الرئيس اليمني علي عبد الله صالح المبادرة الخليجية للتنحي وتسليم سلطاته، وعقوبات عربية ودولية على النظام السوري. صفعة قلم من شرطية لمحمد بوعزيزي بائع خضر متنقل بعربته المتهالكة تدفع الأخير لإشعال النيران في نفسه سخطا على نظام أقل أفراده لا يحفظ كرامة مواطنيه، انتهت بانهيار النظام وهروب الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي إلى السعودية، وشجعت الانتفاضة الشعبية في سيدي بوزيد قرية بوعزيزي فئات المجتمع التونسي للتعبير عن كبت سنوات. ثورة الياسمين التونسية كانت حافزا لكثير من المصريين الذين خرجوا في يوم 25 كانون ثاني بمظاهرات تنادي بإسقاط النظام بعدما رأوا التونسيين يفعلوها بأيديهم، وتبادل ثوار البلدين الخبرات عبر وسائل التواصل الاجتماعي حيث نقل التونسيون خبرتهم في التظاهر والتعامل مع أدوات القمع الشرطية.
كانت تونس سباقة كذلك في نقل السلطة سريعا لإدارة منتخبة، وصوت التونسيون لاختيار مجلسهم التأسيسي لكتابة دستورهم الجديد، والتي كان مدادها دماء 219 قتيلا حسب تقرير الأمم المتحدة ضحوا بأرواحهم من أجل تونس جديدة.

تنحى مبارك
30 عاما من حكم في قلب الشرق الأوسط محرك الأحداث السياسية عالميا، وفجأة يختفي محمد حسني مبارك من المشهد السياسي معلنا تنحيه عن رئاسة مصر وتسليم سلطاته للمجلس الأعلى للقوات المسلحة، لتنفجر الميادين الرئيسية في مصر بتحقيق أول مطالب ثورتهم في أقل من 18 يوما. وجاء تنحي مبارك مفاجئا لدول العالم يوم 11 من شباط ، والتي عجز أغلب قادتها على إبداء رأي واضح في كيفية التعامل مع الثورة المصرية، وهل يضحون بشريك استراتيجي تعودوا على التعامل معه يؤيدوا الثورة لضمان علاقتهم مع الشعب، أم يساندوه من أجل مصالحهم ويغضوا الطرف عن مقتل نحو 850 وفقا لمنظمة العفو الدولية. وحظي تنحي مبارك بردود أفعال عالمية، إذ تبارى رؤوساء الدول لإلقاء كلماتهم تعليقا على الحدث، أما إعلاميا فقد تابعت كافة الوسائل الثورة المصرية عن كثب، واحتلت مصر المركز الأول في أكثر المواضيع متابعة على موقع التواصل الاجتماع تويتر وجاء رمز ثورتها #jan25 في المركز الثامن. ولا يزال مصير مبارك مجهولا بعد بدء محاكمته مدنيا في قضايا تتعلق بالفساد وبتهم قتل المتظاهرين.



مقتل القذافي
اختلفت الثورة الليبية عن جارتيها التونسية والمصرية، ليس فقط في تعامل النظام القائم وقتها بزعامة العقيد الراحل معمر القذافي وأولاده بالقوة مع الاحتجاجات، ولكن في تحول الأمر سريعا إلى حرب يشنها العقيد مدعوما بكتائبه وعناصر أجنبية سميت بالمرتزقة الإفريقية في مواجهة شعبه ومن انحاز لهم من الجيش الليبي. ومع ارتفاع ضحايا الثورة الليبية، بدت ملامح نهاية العقيد، وأنها ستكون مغايرة عن نهاية زين العابدين بن علي أو محمد حسني مبارك، ومع دخول الثوار طرابلس في شهر أب ، بدأ البحث عن الرجل الذي حكم ليبيا طوال 42 عاما، ومع ازدياد قبضة الثوار على ربوع ليبيا بما فيها مدينة سرت مسقط رأس العقيد، لم يعلن المجلس الانتقالي انتصار الثورة رسميا، وظل البحث عن العقيد الشغل الشاغل سواء للثوار أو لحلف الناتو الذي استمرت طائراته في شن غارات على جيوب قوات العقيد، ورصدت مكافأة مالية ضخمة لمن يجده حيا أو ميتا. وفي العشرين من تشرين أول استقبل العالم خبر مقتل العقيد، وكان الذهول والشك في حقيقة الخبر القاسم المشترك بين أغلب المستقبلين، وهو ما أخرج وسائل إعلام متعددة عن وقارها لتبث لقطات القبض عليه وجثته بعد موته لتأكيد الخبر للمتابعين، وبعد دفن العقيد أعلن المستشار مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الانتقالي الليبي انتصار الثورة وتحرير كامل ليبيا.

تسونامي اليابان
في 11 اذار الماضي اهتز العالم حرفيا مع الزلزال الكبير الذي ضرب سواحل اليابان الشرقية، فالعلماء قدروا تحرك الأرض عن محورها بنحو 16.5 سنتيميتر ما جعل الكرة الأرضية تدور أسرع ليقصر اليوم بمقدار 1.8 مليون من الثانية. هذه التغيرات التاريخية في عمر كوكب الأرض هي الجزء الأقل مقارنة بحجم الدمار الذي خلفه الزلزال البالغ قوته 9 درجة على مقياس ريختر، فمحصلة القتلى في الزلزال وموجة المد البحري الكبرى التي تبعته كانت نحو 16 ألفا، وعدد الجرحى قارب الستة آلاف، فيما لا يزال نحو 3600 شخصا في عداد المفقودين، بخلاف تشريد 7500 شخصا على الأقل. وظهرت ملامح أخرى للمأساة اليابانية مع وقوع ثلاث انفجارات في المفاعل النووي فوكوشيما، ما أضطر السلطات لإخلاء المناطق المحيطة به، وترقب العالم خاصة الدول المحيطة باليابان محاولات السيطرة على المفاعل خوفا من انصهار الوقود النووي ووقوع انفجار يعيد للذاكرة مأساة تشيرنوبل. أما اقتصاديا فقد قدرت اليابان ما تحتاجه لإعادة إعمار المناطق المنكوبة بنحو 49 مليار دولار أمريكي.

الزواج الملكي
عادت العائلة المالكة في بريطانيا لتتصدر مجلات المشاهير والفنانين، ليس لأسباب سياسية، ولكن بهوس متابعة التفاصيل الشخصية كما كان الحال مع الأميرة الراحلة ديانا، وذلك مع زواج ابنها الأمير وليام من كيت ميدلتون التي لا تنتمي للطبقة الأرستقراطية. في 29 من نيسان ، تابع ما يقدر بنحو 200 مليون مشاهد عبر شاشات التلفاز زفاف دوق ودوقة كامبريدج، وتم بث زواج ابن ولي العهد من الشابة التي قضت 3 سنوات من عمرها في الأردن على الهواء مباشرة في 180 دولة حول العالم. المملكة البريطانية تمتعت بيوم عطلة رسمي لمتابعة الزفاف، ورغم أن الزفاف لم يكن مناسبة دولة رسمية كون وليام ليس ولي العهد الحالي، إلا أن قائمة الضيوف التي شملت حوالي 1900 ضيفا شهدت حضور العديد من الرؤوساء والملوك. تكاليف الزفاف لم تعلن رسميا بالتفصيل، إلا أن العائلة المالكة وعائلة ميدلتون أعلنا تقاسم مراسم الزفاف، فيما تحملت الدولة تكاليف التأمين، وقدرت وسائل الإعلام الإنجليزية التكلفة بنحو 20 مليون جنيه استرليني، وقدرت الحكومة البريطانية عائدات الزفاف على السياحة بنحو 2 مليون جنيها.

مقتل****
في الثامن من شهر ايار أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما نجاح قواته الخاصة من قتل أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة في باكستان، ليحتفل الأمريكيون بالذكرى العاشرة لهجمات الحادي عشر من ايلول بقتل المطلوب الأول في انتقامهم. وصف أوباما مقتل بن لادن بـ"اليوم العظيم في تاريخ أمريكا"، وتوالت ردود الفعل الدولية الرسمية احتفالا بالخبر، فقال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون "سيحدث نبأ موت بن لادن ارتياحا كبيرا لدى الناس في مختلف أنحاء العالم"، وقال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي "لقد تلقى الأرهاب هزيمة تاريخية، لكن هذه ليست نهاية القاعدة". وفي المقابل خرجت مظاهرات في أفغانستان وباكستان تندد بقتل من يعتبرونه زعيم المجاهدين ضد قوات الاحتلال الأمريكية، كما خرجت مظاهرات في القاهرة وعدد من الدول العربية والإسلامية تندد بقتل بن لادن من دون محاكمة، وتنصيب أمريكا نفسها خصما وحكما مع أعدائها. واكتنف مقتل**** الغموض بسبب طريقة دفنه، إذ أعلنت الولايات المتحدة إلقاء جثته في البحر، مؤكدة إقامة الشعائر الإسلامية عليه، ورفضت كذلك بث صورة لجثته، مراعاة لحقوقه الإنسانية، وهو ما فتح الباب لبعض المشككين في صحة مقتله.

بن همام وفيفا
في آذار الماضي وصف محمد بن همام رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بأنه أول آسيوي يتقدم للمنافسة على رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" ووصف أوروبيا بأنه أول تحد حقيقي يواجه الرئيس الحالي ستيف بلاتر، إلا أن انتهاء هذا التهديد جاء سريعا. فسحب بن همام في أيار ترشحه للمنصب، تحت وطأة إحالته للتحقيق في تهم تتعلق بالفساد وتقديم رشاوى للنجاح في انتخابات رئاسة فيفا، وتمت إدانته في تموز فعليا بمحاولة شراء أصوات قبل الانتخابات في حزيران الماضي، وأصدر الاتحاد الدولي قرارا بحرمانه مدى الحياة من ممارسة أي نشاط يتعلق بكرة القدم. وصف بن همام القرار بأنه ثأري، وأنه عقابا على طموحه لمنافسة بلاتر إمبراطور فيفا، لم تؤثر القضية على سمعة بن همام وحده، وإنما أثرت على منظومة فيفا كلها، خاصة بعد تقارير صحفية حول تلقي رؤوساء اتحادات رشاوى للتصويت لصالح بلاد بعينها لاستضافة كؤوس العالم، وفي كانون اول أعلنت منظمة الشفافية الدولية فسخ علاقتها مع فيفا، بعدما لم يأخذ بطلباتها في تحقيق مستقل في قضية بن همام، وفي تهم شراء أصوات في مونديالي 2018 و2022.

احتلوا وول ستريت
بعدما أبهرت ثورات الربيع العربي العالم، وأثبت مواطنوها أن تحركات شعبية قادرة على زلزلة أركان أنظمة عتيدة، بدأت دعوات محدودة إلى مظاهرات في منطقة "وول ستريت" عاصمة المال الدولية بمدينة نيويورك الأمريكية في 17 ايلول 2011. وفي 24 ايلول وبعد أكثر من أسبوع من مسيرات الاحتجاج ألقت الشرطة القبض على جميع المحتجين الموجودين تقريباً بتهمة عرقلة حركة المرور، والذين بلغ عددهم 80 إلى 100 شخص، وكان ذلك أول اعتقال جماعيٍّ كبير منذ بدء الاحتجاجات، ومع مطلع شهر تشرين اول بدأت الاحتجاجات تتوسع وتنتشر خارج نطاق منطقة وول ستريت ومدينة نيويورك لتشمل الولايات المتحدة الأمريكية بأكملها. وفي 15 تشرين اول أصدر نشطاء الحركة بياناً طالبوا فيه بانتفاض الشعوب ضد الحكومات ورؤوس المال والاقتصاد لأنهم "لا يمثلونهم"، وضمن دعوتهم هذه وضعوا قائمة تضمُّ 950 مدينة في 82 دولة حول العالم كمواقع مقترحة للتظاهر فيها بالتاريخ المحدد، وكانت هذه أوَّل مرة يُدعى فيها إلى إقامة المظاهرات خارج نطاق الولايات المتحدة، وبالفعل عمَّت المظاهرات قرابة 1500 مدينة في مختلف أنحاء العالم.

إعصار إيرين
اهتزت شواطئ أمريكا الشرقية في العشرين من شهر أب الماضي مع إنذرا اقتراب الإعصار إيرين، والذي قدرت سرعة الرياح معه بنحو 195 كيلومتر في الساعة، ليخلف دمارا ماديا قدر بنحو عشرة مليار دولار أمريكي. وأضر الإعصار بشكل أساسي بعدد من دول الكاريبي، والساحل الشرقي للولايات المتحدة وكندا، وبدأ إيرين يتشكل بشكل موجة في المحيط الأطلسي واضحة المعالم المدارية، وعزز الإعصار قوته أثناء مروره في جزر البهاما، ليصبح اعصارا رئيسيا، وتسبب في أضرار واسعة النطاق لهذه الجزر. وتسبب الإعصار في مقتل 56 شخصا، 47 منهم في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها.

هجوم النرويج
أخيرا، هجوم إرهابي لا يطال الاتهام فيه جماعة إسلامية متشددة، وكان من جزئين، أولهما تفجير عربة مفخخة أمام مقار الحكومة في العاصمة أوسلو وراح ضحيته ثمانية قتلى، والثاني في مخيم لشباب حزب العمل الحاكم في جزيرة أوتايا نفذه شخص يدعى أندريس بريفيك وهو نرويجي الأصل والجنسية بالرصاص قاتلا 68 شابا. ويعد الهجومان أسوء حادثة تصيب النرويج منذ الحملة النرويجية إبان الحرب العالمية الثانية ما دفع رئيس الوزراء النرويجي إلى وصف الاعتداء بالمأساة الوطنية. وكشفت الشرطة أن منفذ الهجوم صاحب موقع أصولي مناهض للإسلام، وأنه تصرف بشكل فردي، ويحاول محاميه الدفع ببراءة موكله بداعي عدم سلامة قواه العقلية.


مجاعة الصومال
الصومال المضطربة تحت وطأة الحرب بين القوات الحكومية وحركة شباب المجاهدين تلقت ضربة أكثر قسوة مع موجة الجفاف التي اجتاحت القرن الإفريقي، والتي وصفت بالأسوأ في المنطقة منذ ستين عاما. قدرت الأمم المتحدة المتأثرين بموجة الجفاف بنحو عشرة ملايين شخص، وقالت لجنة الصليب الأحمر إن نحو ثلاثة آلاف لاجئ كانوا يعبرون يوميا حدود الصومال إلى كينيا، وإثيوبيا، وفي شهر تموز ومع تدفق مئات الآلاف من اللاجئين ومع نزول الأمطار التي ظن البعض أنها ستخفف مأساة الصوماليين، تضاعفت المشكلة مع عدم قدرة الملاجئ المزدحمة على مواجهة الأمطار التي تحولت إلى فيضانات. وصدمت العالم تقارير صحفية وتليفزيونية نقلت صورا لأطفال يعانون بشدة من سوء التغذية، وقالت المتحدثة باسم منظمة "انقذوا الأطفال" إنها شاهدت أطفالا وزنهم لا ينبئ بأنهم يتجاوزون التسعة أشهر إلا أن عمرهم الحقيقي أربعة سنوات، مشيرة إلى أن الأطفال في قمة أزمة الجفاف كانوا يموتون بنسبة 4 من كل عشرة آلاف يوميا، وساهمت تلك التقارير في انطلاق حملات شعبية ورسمية حول العالم خاصة الدول العربية والإسلامية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تقرير مُصور أبرز أحداث 2011
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جواكت حلوة
» المادة وتحولاتها شرح رائع للدرس بالصوت والصورة
» افتراضي حـصريـا - أهداف مباراه الاهلي × انبي في الدوري المصري
» عالم الالوان_اللون الاحمر ملك الرومانسية واميرالشهية
» لن نرضى بغير كأس اسيا2011

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العالم World News Forum-
انتقل الى: