البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 أقدم لعبة سيارة وسند المُلكية يعرضهما متحف ماردين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشماس يوسف حودي
مشرف مميز
مشرف مميز







الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5345
مزاجي : أكتب
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
الابراج : السرطان
التوقيت :

مُساهمةموضوع: أقدم لعبة سيارة وسند المُلكية يعرضهما متحف ماردين   الجمعة 30 ديسمبر 2011, 9:51 am

أقدم لعبة سيارة وسند المُلكية يعرضهما متحف ماردين



يعرض متحف ماردين أقدم لعبة سيارة وسند المُلكية بعد اكتشافهما في موقع للحفريات الأثرية في منطقة كيزيلتيبي في محافظة ماردين ( تصوير جيهان)

عنكاوا كوم / اسطنبول – وكالة أخبار زمان اليوم – 27 كانون الأول الجاري.
ترجمة رشوان عصام جرجيس

ذكرت وكالة أنباء جيهان يوم الثلاثاء عن اكتشاف أقدم لعبة سيارة وسند المُلكية خلال عمليات التنقيب في منطقة كيزيلتيبي في محافظة ماردين الواقعة جنوب شرق البلاد قبل عدة أشهر، وهذه المُكتشفات معروضة حالياً في متحف ماردين.
وقال عالم الآثار مسعود ألب يعود تاريخ السيارة اللعبة المصنوعة من الحجر الى العصر الحجري الأخير ويعتقد أن عمرها يُقارب 7500 عام.
وقال مدير الثقافة والسياحة في ماردين داود بيليكتاي أن السيارة تشبه نسخة من سيارات الوقت الحاضر، مضيفاً أنها تشبه في شكلها الجرار (التراكتور). وقال أنه تم العثور على لعب من الدمى والصافرات المصنوعة من الحجر في بعض المواقع الأثرية في المنطقة، إذ يُعتقد أن أعمارها تتراوح بين 5000 الى 6000 سنة. وقال أيضاً أن الصافرات مازالت صالحة للعمل.
والمعروض الثاني الجديد في المتحف هو عبارة عن لوح حجري قديم منقوش عليه كتابة. أكتشف هذا اللوح في موقع التنقيب عند تل جيرنافاز الذي يبعد 4 كم عن منطقة نصيبين التاريخية. وبعد تحليل تاريخي شامل للكتابة على 5 سم من اللوح الحجري تبينَ أنها تمثل مضموناً لسند مُلكية قديم.
وقال بيليكتاي إن الكتابة على اللوح التاريخي قد حافظت على بقائها عبر السنين نتيجة لإستعمال تقنيات حفظ ممتازة. وأوضح أن اللوح المكتوب نتجَ من الكتابة على السطح الطيني بواسطة مسمار ومن ثمَّ وضِع اللوح في موقد.
وبيّن عالم الآثار ألب أن عمر سند المُلكية يصل الى 2800 سنة، وهو يتعلق ببيع حديقة. وقال أن محتويات السند تشير الى حديقة فاكهة وأشجار الفاكهة التي فيها، إذ كان من المفترض تقسيمها بين أولاد المالك الثلاثة. ويُشير السند الى نابولو التي وضحها ألب على أنها تمثل الاسم القديم لمنطقة نصيبين الحالية. وأكد بيليكتاي أنه سيتم قريباً تهيأة معلومات شاملة عن هذين الاكتشافين.


أأسف لعدم ظهور الصور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أقدم لعبة سيارة وسند المُلكية يعرضهما متحف ماردين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الثقافية , الادبية , التاريخية , الحضارية , والتراثية Cultural, literary, historical, cultural, & heritage :: منتدى السفر والسياحة والتراث والحضارة في العالم Travel & Tourism Forum, heritage & civilization-
انتقل الى: