البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 إنتهاء الوجود الاميركي في العراق بحسب رؤية اسرائيلية: ايران دخلت عميقا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37586
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: إنتهاء الوجود الاميركي في العراق بحسب رؤية اسرائيلية: ايران دخلت عميقا   الجمعة 30 ديسمبر 2011, 11:18 pm

إنتهاء الوجود الاميركي في العراق بحسب رؤية اسرائيلية: ايران دخلت عميقا





بيروت-"ساحات التحرير"

تتساءل اصوات اسرائيلية عن صورة العراق بعد الانسحاب الاميركي معتبرة ان عراقا بلا صدام حسين يبدو تحولا جيدا لشعبه والمنطقة لكنها تبدو قلقها من النفوذ الايراني فيه والذي تعمق على مرآى الاميركيين وسمعهم.

المالكي بين اقطاب النظام الايراني في زيارة سابقة لطهران ( وكالة مهر الايرانية للانباء)


وتظهر "اسرائيل اليوم" التغييرات التي طرأت على العراق بعد الغزو الاميركي: "كيف سيُرى احتلال العراق في التاريخ؟ الجواب مركب. من الجهة الايجابية، تم اسقاط نظام صدام الذي جلب الشر على شعبه والمنطقة، سريعا حينما أظهرت الولايات المتحدة قدرة عسكرية مدهشة على العمل في المناطق البعيدة. ولن يستطيع العراق ان يهدد دولا اخرى طوال سنين، فليس له قدرة عسكرية حتى للدفاع عن نفسه. وقد بنت الولايات المتحدة قاعدة لمؤسسات ديمقراطية ومضى ملايين العراقيين عدة مرات الى صناديق الاقتراع لاول مرة في حياتهم. وبنت الولايات المتحدة من جديد قوات الامن العراقية وتتحسن قدرتها على النهوض بالامن الداخلي وإن تكن غير كافية. وشروط خروج الامريكيين من العراق أفضل مما كانت في الماضي بعد ان انخفض مستوى العنف فيه انخفاضا كبيرا".

غير انها تستدرك "لكن الجوانب السلبية لا تقل شأنا. فقد دفعت الولايات المتحدة ثمنا باهظا إذ قُتل نحو من 4.500 جندي وتُقدر نفقات الحرب بنحو 900 مليار دولار. ودفع العراق ثمنا أبهظ: فقد قُتل أكثر من 100 ألف عراقي وأصبح نحو من 4.5 مليون لاجئين نصفهم في العراق ونصفهم في سوريا والاردن. وتضرر اقتصاد العراق والانتاج الوطني الخام للفرد فيه يجعله في المكان الـ 160 في العالم. ان مستوى العنف قد انخفض حقا من ذروة 34.500 قتيل ارهاب في 2007 الى 2.500 في 2010، لكن المقدار ما يزال كبيرا، ويُقدر الامريكيون ان يزيد العنف على أثر اجلاء القوات."

وترى الصحيفة الاسرائيلية ان "الولايات المتحدة تترك مشكلتين شديدتين. فالادارة الحالية بدل سلطة صدام القوية ليست فعالة. والعراق مقسوم بين طوائفه الثلاث الشيعة الذين أصبحوا العنصر المتقدم، والاكراد الذين انشأوا حكما ذاتيا لأنفسهم والسنيين الذين يحاربون عن بقايا مكانتهم. وللثلاث عصابات مسلحة يحارب بعضها بعضا وهو ما أدى بالعراق الى شفا حرب أهلية. بعد خروج القوات الامريكية سيصبح إقرار النظام أصعب".

واعتبرت ايران المستفيد الاكبر من الاطاحة بصدام "لاحظت ايران الفرصة. ولم يعد العراق قادرا على صدها في منطقة الخليج. وقد دخلت ايران عميقا في الجهاز العراقي وانشأت علاقات بأكثر القادة والمنظمات الشيعية عن طريق تحويل اموال وسلاح ورجال دين وضباط 'حرس الثورة' بأعداد كبيرة. وقد أصبحت ايران العنصر المهم في العراق بعد الولايات المتحدة. ومع اجلاء القوات ستصبح العنصر الأهم. ومن هنا فان الانجازات في العراق ليست مضمونة. ان صدام قد أُبعد حقا ووضعت الولايات المتحدة أسس الديمقراطية التي ستحافظ على صلة استراتيجية بها، لكن الشقاق الداخلي والعنف وأخطار التدهور وضعف الادارة وتأثير ايران قد تهدم الانجاز، ويُشك في ان يريد العراق الحفاظ على صلة بها. سيكون الكثير متعلقا بسلوك الولايات المتحدة الاقليمي ولا سيما في مواجهة ايران".

وتخلص الى القول ان "الجانب الايجابي بالنسبة لاسرائيل هو ان العراق اختفى من المنطقة سنين باعتباره لاعبا عسكريا. ومن الجهة الاخرى فان زيادة التأثير الايراني وامكانية ان يصبح العراق مُصدِّرا للارهاب والاضرار المحتمل بالثقة بالولايات المتحدة ليست في مصلحة اسرائيل".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إنتهاء الوجود الاميركي في العراق بحسب رؤية اسرائيلية: ايران دخلت عميقا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العراق Iraq News Forum-
انتقل الى: