البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 التقرير المرعب الذي أصدرته محكمة بروكسل عن سلوكية الاحتلال الأمريكي في العراق.. إليكم التفاصيل الدقيقة لحقيقة حرب رعاة البقر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
anton
عضو شرف الموقع
عضو شرف الموقع



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1319
تاريخ التسجيل : 25/08/2011
الابراج : العقرب
التوقيت :

مُساهمةموضوع: التقرير المرعب الذي أصدرته محكمة بروكسل عن سلوكية الاحتلال الأمريكي في العراق.. إليكم التفاصيل الدقيقة لحقيقة حرب رعاة البقر    الخميس 05 يناير 2012, 1:52 pm




ديرك ادريانسنز - عضو اللجنة التنفيذية لمحكمة بروكسل ::


أمام أعينكم نص التقرير الذي أصدرته محكمة بروكسل التي تضم مجموعة من الشخصيات العلمية والأكاديمية والأدبية، ذات المنزلة العالمية المعروفة والمرموقة) عن سلوكية الاحتلال الاميركي في العراق، وسنقوم بنشر التقرير على ثلاثة أجزاء لأهميته أولا، وللتفاصيل الدقيقة والمتعددة حتى يتم تحقيق الفائدة القصوى.

** تفكيك الدولة العراقية:

بعد ايام قليلة من احداث الحادي عشر من ايلول/ سبتمبر اعلن نائب وزير الدفاع بول وولفويتز بان التركيز الرئيسي للسياسة الخارجية للولايات المتحدة سيكون (انهاء الدول التي ترعى الارهاب.. وقد وُصف العراق كونه (دولة ارهابية) وتم استهداف انهائهِ.. و قام الرئيس بوش باعلان العراق كجبهة رئيسية في حملة الحرب على الارهاب العالمية، و عليه غزت القوات الامريكية العراق بصورة غير قانونية تحت هدف واضح وهو تفكيك الدولة العراقية.. بعد الحرب العالمية الثانية ركزت علوم الاجتماع على دراسة بناء الدول و نموذج التنمية، لكن كُتب القليل حول كيفية تدمير الدولة وتراجعها.. يمكننا الان، وبعد سبعة سنين من الحرب والاحتلال ان ننَص بأن انهاء الدولة كان هدفاً سياسياً متعمداً.

إن عواقب تدمير الدولة العراقية كان وخيماً على الصعيد الانساني والثقافي، لاسيما وفاة اكثر من 1.3 مليون مدني، و التدهور في البنى التحتية الاجتماعية من ضمنها الكهرباء و المياه الصالحة و شبكات الصرف الصحي، اكثر من ثمانية ملايين عراقيين بحاجة الى مساعدات انسانية، اضافة الى الفقر المدقع.

تقرير الامم المتحدة لحقوق الانسان الصادر في الربع الاول من سنة 2007 نص على وجود 45% من العراقيين يعيشون بأقل من دولار في اليوم، اضافة الى تشريد 2.5 مليون على الاقل من اللاجئين و نزوح 2.764.000 في نهاية سنة 2009، حيث وجد ان نسبة المهجرين هي واحد من بين كل ستة افراد عراقيين.. كما ان الجاليات العرقية و الدينية على وشك الانقراض. وكالة (السكن) التابعة للامم المتحدة اصدرت مؤخراً بياناً (218 صفحة) بعنوان حالة دول العالم لسنة 2010-2011، تضمن البيان احصائيات من ضمنها حقائق مفزعة عن معيشة السكان في المدن العراقية.. خلال العقود القليلة الماضية قبل الغزو الامريكي للعراق سنة 2003 تراوحت نسبة السكان الذين يعيشون في الاحياء الفقيرة اقل من 20 بالمئة، اما في يومنا الحالي فارتفعت هذه النسبة الى 53 بالمئة، وهو ما يعادل 11 مليون من قاطني المدن الحضرية من اصل 19 مليون.

** تدمير التعليم العراقي:

لخص تقرير اليونسكو (التعليم في اطار الهجوم الصادر في 20 شباط/ فبراير 2010، بأن على الرغم من تحسن الوضع الامني في العراق فان الحالة التي تواجهها المدارس والطلاب و الاكاديمون لاتزال خطرة.

كما نشر مدير جامعة الامم المتحدة معهد القيادة الدولية تقريرا بتاريخ 27 ابريل/ نيسان 2005 يشرح بأن منذ بدء الحرب سنة 2003 تم حرق و نهب و تدمير 84% من مراكز التعليم العالي في العراق، اضافة الى ان العنف المستمر دمر العديد من المدارس العراقية وان ربع المدارس الابتدائية العراقية بحاجة الى حملة اعادة تأهيل كبرى. منذ مارس/ اذار 2003، تم قصف اكثر من 700 مدرسة ابتدائية، وتم حرق 200 منهم ونهب اكثر من 3.000.. اما نسبة المدرسين في بغداد فقد هبطت بنسبة 80%.. وخلال الفترة بين مارس/ اذار 2003 و اكتوبر/ تشرين الاول 2008 تم التبليغ عن 31.598 حالات هجوم عنيفة ضد مؤسسات تعليمية في العراق وفقاً لما اعلنته وزارة التعليم.. ومنذ 2007 العديد من التفجيرات التي استهدفت جامعة المستنصرية اسفرت عن استشهاد و جرح اكثر من 335 من الطلبة و الموظفين وفقا لما ذكرته صحيفة النيويورك تايمز بتاريخ 19 تشرين الاول/ اكتوبر، و عليه بُني جدار مضاد للانفجارات على ارتفاع 12 قدم حول الحرم الجامعي.

كما احتلت قوات المتعددة الجنسيات والجيش العراقي والشرطة العراقية اكثر من 70 مبنى مدرسي لاهداف عسكرية في محافظة ديالى فقط، وهو ما يعد خرقا واضحا لاتفاقية لاهاي.. كما ان تقرير اليونسكو واضح جدا (الهجمات التي استهدفت التعليم امتدت طوال سنتي 2007 و 2008 على مستوى اقل- لكن مثل هذه الهجمات من شأنها ان تثير قلقا بالغاًً في اي بلد اخر..! اذاً، لماذا لاتشكل اي قلق عندما يرتبط الامر بالعراق..؟ اضافة الى ان نسبة الهجمات عادت لترتفع مرة اخرى كما تبين هذه الاحصائية:

** عدد الاكاديميين المغتالين (المصدر: محكمة بروكسل):

في 2006 - 113/ في 2007 - 63/ في 2008 - 19/ في 2009 - 10/ في 2010 - 16 (لغاية 15 اكتوبر 2010).

** عدد الاعلاميين المغتالين (المصدر: محكمة بروكسل):

في 2006 - 88/ في 2007 - 81/ في 2008 - 19/ في 2009 - 8/في 2010 - 12 (لغاية 15 اكتوبر 2010).. (في 20 مارس/ اذار 2008، واصدرت جمعية مراسلون بلا حدود بيانا نص على ان المئات من الصحفيين اجبروا على المغادرة منذ بدء الغزو بقيادة الولايات المتحدة).

** القضاء على الطبقة الوسطى في العراق و بصورة موازية لتدمير التعليم العراقي:

ادى القمع الى هجرة الجزء الاكبر من الطبقة الوسطى المتعلمة- والتي تعد العامل الرئيسي في التقدم والتطوير في الدول الحديثة.. حيث عانت الطبقة المثقفة و ذات الخبرات من حملة منظمة و منهجية من التخويف والاختطاف و الابتزاز و القتل العشوائي و الاغتيالات المستهدفة.. لقد تم تزويد شريحة الاختصاصين ضم اطار الاستهداف الشامل للطبقة الوسطى المهنية، والتي تتضمن اطباء و مهندسين و محامين و قضاة بالاضافة الى الزعماء السياسيين و الدينيين.. و يعتقد ان 40 بالمئة من الطبقة الوسطى العراقية قد غادرت البلاد بنهاية2006، وقد عاد القليل منهم.. عشرون الف طبيب مسجل عراقي من اصل 34.000 غادروا العراق بعد غزو الولايات المتحدة.. منذ ابريل/ نيسان 2009 عاد اقل من 2,000 وهو نفس عدد الذين قتلوا خلال الحرب.. وحتى يومنا هذا، لم يُنَظَم اي تحقيق حول هذه الظاهرة من قبل مسؤولي الاحتلال وولم يتم التبليغ عن اي اعتقال بصدد ترهيب الطبقة المثقفة.. ان النزوع الى معالجة الاستهداف المنظم للمهنيين العراقيين بوصفه لا يفضي الى شيئ، هذا النزوع ينسجم مع الدور العام لقوى الاحتلال في استنزاف المجتمع العراقي.

** تدمير المجتمع العراقي و محو الذاكرة الوطنية:

تتفاقم هذه الخسائر الى مستويات غير مسبوقة من الخراب الثقافي، حيث الهجمات التي استهدفت المحفوظات و المعالم الوطنية التي تمثل الهوية التاريخية للشعب العراقي.. من خلال امريكاز واتش امكننا ان نعلم بأن الاف من القطع الاثرية اختفت خلال (عملية تحرير العراق).. تحتوي هذه القطع على ما لا يقل عن 15.000 قطعة نفيسة تعود الى حضارة وادي الرافدين التي كانت موجودة في المتحف الوطني في بغداد، بالاضافة الى العديد من القطع المأخوذة من 12.000 موقع تأريخي الذي تركته قوى الاحتلال بدون حراسة.. بينما كان المتحف يجرد من قطعه الثمينة.. كانت المكتبة الوطنية التي حافظت على الاستمرارية و الفخر قد دُمِرت عمدا..!

ان مسؤولي الاحتلال لم يقوموا باتخاذ اي اجراءات لحماية المواقع الوطنية، بالرغم من تحذيرات المختصين الدوليين. وفقا لاخر التطورات حول عدد القطع المسروقة قال المختص التاريخي فرانسيس ديبلاوي، يبدو ان حوالي 8.500 قطعة لا تزال في عداد المفقوديين، بالاضافة الى 4000 قطعة سيتم استرجاعها ولكن لم تعد الى العراق حتى الان.. ان التهريب و تجارة القطع الاثرية العراقية هي واحدة من اكثر الاعمال ربحاً في العراق الحالي.. وكانت ردة فعل الولايات المتحدة لهذا النهب الحاصل هو اللامبالاة في احسن الاحوال، او اسوأها في احيان اخرى.. وقد فشلت الولايات المتحدة امام القانون الدولي في ان تتحمل مسؤلياتها وان تاخذ موقفا ايجابيا و وقائيا، وضاعف من فشلها اضطلاعها المباشر بأعمال فظيعة اضرت التراث العراقي بصورة كبيرة.. فمنذ الغزو في مارس/ اذار 2003، قامت قوى الولايات المتحدة بتحويل سبعة مواقع اثرية على الاقل الى قواعد او معسكرات للجيش، من ضمنها (اور) واحدة من اقدم المدن في العالم، و هي ايضا مسقط رأس النبي ابراهيم عليه السلام، اضافة الى بابل الاسطورية حيث اسفر معسكر قوات الولايات المتحدة عن اضرار لا يمكن اصلاحها في هذه المدينة التاريخية.

** تدمير الدولة العراقية:

تفشي الفوضى والعنف يعرقل اعادة الاعمار، مما يترك اسس الدولة العراقية في حالة خراب.. الاغلبية العظمى من الصحفيين و الاكاديمين و السياسيين الغربيين يرفضون الاعتراف بضياع الحياة على هذا النطاق الواسع و ان التدمير الثقافي الذي يتبعه هو ناتج متوقع لسياسة الاحتلال الامريكي، حيث تعتبر هذه الفكرة غير واردة على الاطلاق، بالرغم من العلنية التي نفذ فيها هذا الهدف على اساسه.. لقد حان وقت التفكير فيما لا يمكن التفكير فيه.. ان الهجوم الذي قادته امريكا ضد العراق يجبرنا الى اعتبار ان معنى تدمير الدولة و نتائجه كان هو هدف السياسة الامريكية.. كما ان مهندسي سياسة العراق لم يفصحوا عن ما سيتضمنه تفكيك واعادة تركيب العراق، الا ان اعمالهم على اية حال تصورها بصورة واضحة.. ومن خلال هذه الاعمال يمكن قراءة تعريفا دقيقا لما يعنيه انهاء الدولة.

ان حملة انهاء الدولة العراقية تضمنت على ازاحة و اعدام الرئيس الشرعي صدام حسين، والقاء القبض و طرد اي شخصية بعثية، بل واكثر من ذلك عملية انهاء الدولة امتدت الى ما بعد تغيير السلطة الحاكمة، فانها ايضا تضمنت التفكيك المتعمد لجميع مؤسسات الوطنية الكبرى و بدء حملة مطولة لاعادة التشكيل السياسي.. لقد حولت قوانين بريمر المئة العراق الى جنة السوق الحرة، و لكن نتائجه كانت ككابوس جهنمي للعراقيين..! فقد استعمرت الراسمالية البلاد و تفشى النهب على اوسع نطاق.. خفض القانون الاقتصادي الجديد الضرائب بنسبة 100% للمستثمر الاجنبي للممتلكات العراقية، اضافة الى الحق في مصادرة جميع الارباح، والاستيراد الغير محدود، والايجارات و الاتفاقيات الممتدة الى 30-40 سنة.. كل هذا يجرد العراق من جميع موارده. يتمثل العراق المعاصر بمزيج من القوى الطائفية مع تزويقات رسمية للديمقراطية الليبرالية و الهياكل الاقتصادية الليبرالية الجديدة.

نحن نسمي هذا عملية (فرق تسد) المستخدمة لكسر و اخضاع المناطق المتماسكة ثقافيا.. ان النظام الحاكم الموضوع من قبل قوات الاحتلال أعاد تشكيل البلاد بما وفق تقسيمات طائفية، مفكك الوحدة المكتسبة بشق الانفس، والتي هي جزء من مشروع بناء الدولة الطويل، حيث ادى ذلك الى سياسة التطهير العرقي.

** وثائق الويكيليكس:

ان وثائق الويكيليكس نُشرت لاول مرة بتاريخ 22 اكتوبر/تشرين الاول 2010 موضحةً كيف ان قوات الولايات المتحدة اعطت امرا سريا بعدم التحقيق بقضايا التعذيب التي ارتكبتها السلطات العراقية، و كشفتها القوات الامريكية.. وتكشف لنا هذه الوثائق عن مقتل المئات من المدنيين الغير مبلغ عنهم على يد قوات التحالف، وايضا عن مئات المدنين العراقيين.. نساء حوامل و مسنين والاطفال الذين قُتِلوا في نقاط التفتيش. هناك العديد من الشكاوي حول الاعتداءات في السجون من قبل قوات التحالف حتى بعد فضيحة ابو غريب، حيث تبعث لنا هذه الوثائق صورة قاتمة عن تفشي التعذيب في مراكز الاعتقال العراقية.. وهناك معلومتان تنتظران قراء الويكي ليكس، خصوصا الجزء الذي يتعامل مع القتلى من المدنيين في الحرب على العراق:

أولا: ان العراقيين مسؤولين عن معظم هذه الوفيات.

ثانيا: ان عدد الخسائر بين صفوف المدنيين هو اعلى بكثير مما ابلغ عنه سابقا.

توثق هذه البيانات الانحدار الى الفوضى و الرعب بعد ان سقطت البلاد بما يدعى بـ(الحرب الاهلية).. كما توثق هذه السجلات الاف الجثث، العديد منها عانت من تعذيب وحشي ملقاة في شوارع العراق.. من خلال الويكيليكس يمكننا ان نرى مدى تأثير الحرب على الرجال و النساء والاطفال العراقيين. و للمرة الاولى, تم الاعتراف هنا رسميا بالحجم الهائل من الوفيات و الاعتقالات و العنف ضد المواطنين العراقيين.. البحث المستفيض في هذه الوثائق يمكنه اعطائنا نظرة ثاقبة حول الفضائع المرتكبة في العراق.. ان سجلات الويكيليكس من شأنها ان تُستخدم كدليل في المحاكم.. انها مواد مهمة للمحامين لاصدار اتهامات ضد الولايات المتحدة بسبب اهمالها و مسؤوليتها عن مقتل الالاف..ان التعويضات العادلة و الاعتراف بمعاناة عوائل الضحايا من شأنها ان تساعد في التئام الجروح.

في الرد الرسمي الاول لوزارة الخارجية الامريكية لما سربه موقع الويكيليكس من معلومات السرية هائلة عن حرب العراق، قام المتحدث الرسمي بي. جي. كرولي بتجاهل جميع الادلة التي تكشف بأن الوحدات الامريكية استلمت اوامر بالتغطية على تعذيب العراقيين المحتجزين من قبل الحكومة العراقية، مشددا على ان هذه الانتهاكات ليست من شأن الحكومة الامريكية..! ان هكذا رد يثير الغضب، حيث ان مرتكبي هذا العنف و اولئك الذين امروا الجنود بغض النظر عن حالات التعذيب او القتل خارج نطاق القضاء يجب ان يدانوا بتهمة جرائم الحرب..! ان حكومة الولايات المتحدة و بريطانيا ترفض بصورة واضحة ان تفي بواجبتها امام القانون الدولي كقوة محتله بحكم الامر الواقع.

على اية حال، هذه السجلات تفصح عن الاعمال المهمة في هذه الحرب (كما وصفها جندي من الجيش الامريكي): تقارير (عادية) عند جيش الولايات المتحدة..! هذه السجلات لا تنقل اي شيئ جديد، انها تؤكد و تنقل بصورة رسمية ما يحاول قوله العراقيون و الصحفيون الغير مرافقين للاحتلال منذ سنوات، بينما انشغلت الصحافة بما نشره موقع الويكيليكس، عاد القليل من القنوات الاعلامية الى التغطية الخاصة بهم معترفين وبفشلهم لنقل الاخبار حول الجرائم بمصداقية.. لكن ما لا تفصح عنه هذه الوثائق هو اضطلاع الولايات المتحدة مع (قوات غير نظامية) في حرب مكافحة التمرد، ولارتباطها بأنشطة فرق الموت.




الرابطه العراقيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التقرير المرعب الذي أصدرته محكمة بروكسل عن سلوكية الاحتلال الأمريكي في العراق.. إليكم التفاصيل الدقيقة لحقيقة حرب رعاة البقر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العراق Iraq News Forum-
انتقل الى: