البيت الآرامي العراقي

يهود البصرة Welcome2
يهود البصرة 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي

يهود البصرة Welcome2
يهود البصرة 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

 

 يهود البصرة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام
Dr.Hannani Maya


يهود البصرة Usuuus10
يهود البصرة 8-steps1a
الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 60641
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : الأنترنيت والرياضة والكتابة والمطالعة

يهود البصرة Empty
مُساهمةموضوع: يهود البصرة   يهود البصرة Icon_minitime1الجمعة 6 يناير 2012 - 2:17


يهود البصرة

يهود البصرة Y.basrah.2


البصرة وتجميع التمور بالجرداغ 1920
يهود البصرة:
أقدم الطوائف اليهودية في العالم من المال والتجارة والجاه حتي المقبرة



طالب عبد العزيز- البصرة

فيما تحفل مواقع الانترنيت بعشرات المقالات عن مطالبة اليهود العراقيين الحكومة العراقية بدفع تعويضات تقدر بالبلايين من الدولارات يستعيد الباحثون في البصرة حياة سكانها اليهود قبل قرابة قرن من الزمن،وتحولات المدينة من حاضرة تضم الجميع وتقبل ساكنيها علي أساس المحبة والحاجة والتسامح إلي مدينة لا تستطيع الدولة فيها استرداد مقبرة من قبضة متجاوز .وتتعدد الحكايات عن هجرة اليهود في العراق. لكن، هناك حكاية عراقية تقول أنه وقبل أن يترك بيته نهائيا، مغادرا إلي دولة إسرائيل عام 1952خط بنامين أسحق اليهودي العراقي ذو الستين عاما ،الذي كان يسكن محلة الباشا بالبصرة القديمة 4 كلم عن مركز المدينة ،خط علي جدار بيته الذي هو مغادره بيتا من الشعر الشعبي قال فيه :
عاوني علي الروح نجرها يا المار ما ترضي عنها تروح
محرجة بالدار

وواضح أن إسحق كان يتوسل بالناس المارين قرب داره أن يعينوه علي إخراج جسده وروحه التي لا تسع الباب لخروجها في إشارة لكلمة محرجة،أي ضاقت الباب عن خروجها،وهي إشارة إلي صعوبة تركه البلاد التي ولد وترعرع فيها،بل كان يفضل أن يدفن فيها ميتا علي الخروج منها حيا .
12 ألف يهودي في البصرة

وإذا كان المؤرخ البغدادي صبغة الله الحيدري قد أحصي عدد اليهود في البصرة نهاية القرن التاسع عشر بأكثر من 12 ألف فإن إحسان السامرائي (باحث ومؤرخ بصري ) يقول للقبس :
هناك العشرات من الشخصيات اليهودية البصرية التي تركت بصماتها علي دنيا المال والاقتصاد والفكر والثقافة والمجتمع بشكل عام في البصرة بل ولا زالت الشواهد حية في سجلات الدولة العراقية وأرشيفها الرسمي ،فهم عراقيون علي أي حال بحسب تعبيره.وكانت الفترة المحصورة بين النصف الأخير من القرن الثامن عشر والنصف الأول من القرن التاسع عشر البصرة تمثل الزمن الذهبي للانتعاش المالي والاقتصادي للطبقة الارستقراطية،إذ يقول البروفيسور حميد احمد الحمداني-أستاذ مادة التأريخ في جامعة البصرة :إن طائفة اليهود العراقيين هم من أقدم الطوائف اليهودية في العالم ،وهم من الذين استقدمهم الملك نبوخذ نصر في العهد البابلي،ولنفوذهم القوي في البصرة في فترة العشرينات أشرك البعض منهم مثل يوسف يعقوب صوينخ في قائمة الشخصيات البصرية التي طالبت بانفصال البصرة عن العراق في العشرينات من القرن الماضي،وكذلك شارك البعض منهم في الهدية المقدمة من أكابر الشخصيات البصرية للملك فيصل الثاني ، كما ساهم كبار التجار اليهود ببناء مستشفي الملك فيصل (الجمهوري فيما بعد) في البصرة وكذلك مستشفي السجن المركزي وتضم المقبرة (مقبرة اليهود) رفات المئات من الشخصيات فيها.الملك فيصل الاول بمدرسة لورا خضوري
.
يهود البصرة Y.basrah.5



الشناشيل بصرية يهودية ورئيس الاستئناف يهودي
وتكاد حركة البناء وبيوت الشناشيل المعروفة اليوم بالبيوت التراثية في محلات القبلة القديمة والباشا ونظران والسيمر والفرسي والمجصة وجامع أبو منارتين والمحال المحيطة بالبصرة القديمة والعشار.. وغيرها والتي لا تزال ماثلة حتي اليوم أن تكون من أعمال البيوتات والأسر اليهودية البصرية، وحتي مبني منتدي المسرح في البصرة( بيت الشيخ خزعل الكعبي) أمير المحمرة، الذي تجاوزت عليه إحدي الكيانات السياسية عقب سقوط بغداد في 2003 كان ملكا ليوسف كارح ، وقد عرفت المسناة التي تقابله بدكة بيت يوسف كارح ،وظل بشناشيله وبنائه المتين المطل علي حركة الماءفي المد والجز،ودكته المشهورة كاستراحة للشباب سنوات وسنوات، قبل أن يهدم عام1999 ليتحوّل إلي خرابة ومزبلة بعدما كان واحدا من أجمل أماكن المدينة.وحتي وقت قريب ( 1920) يقول السامرائي :كانت جدران محكمة الاستئناف الكائنة في محلة السيمر علي نهر العشار بالبصرة القديمة تصطك علي صوت رئيس المحكمة نعيم زلخة ،وهو ينادي علي المتهمين أو روبين بطاط نائب رئيس محكمة البداءة ساعة المناداة علي المحاميين إبراهيم شاؤول ومنشي إسحق ( كانا ضمن أول دفعة محامين تخرجت عام 1911 ) وسواهم من المحامين البصريين اليهود.ولعلنا لا نجد اليوم في أروقة محكمة الاستئناف ما يشير لذلك

.
يهود البصرة Y.basrah.6
أدباء وكتاب وأطباء يهود
ويضيف:لكن الذين أنعم عليهم الله بطول العمر يتذكرون أيضا نخبة من الأدباء والكتاب والأطباء والصيادلة والموسيقيين بينهم :الأديب داود سيزائي،عزرا يامين،نسيم روبين،صالح حسقيل، الصيدلي سليم عاشير، جو وعيسي عيسائي،سالم عابد،آغا بابا موشي حي،يعقوب نواح،إبراهيم حسقيل،عزرا نواح، صيون روبين، موشي طويق،بيت اطرفجي،الياهو إبراهيم جداع،بيت لاوي، شفيق عدس،بيت خرموش، صالح رحميم،بيت زبيدة... وغيرهم .

ويعتبر بيت موشي طويق القريب من خزان الماء في شارع بشار بن برد آخر بيوت الشناشيل التي بنيت سنة 1941 ولا زال ماثلا اليوم كمبني يضم مكاتب وعيادات للأطباء والمحامين. وقبل تأسيس الدولة العراقية عام 1921 كان التجار اليهود في شارع الكنائس بالعشار (الصيادلة اليوم) المتفرع من سوق الهنود سادة دنيا المال وأكابر الناس في التجارة والأملاك وتداول النقود وحين يعدد الباحث السامرائي أسماءهم لا يتوقف عند :

إبراهيم حسقيل، إبراهيم كرجي، الياهو روفائيل، الياهو يوسف، خضوري الياهو شماش، دانيال حسقيل، ساسون رحمين، سليم نسيم، صيون روبين، صيون يونا، مراد عبودي، مير سبتي، ناجي شاؤول، نسيم عزرا نسيم.... وحين سألته عن المقبرة الكائنة في منطقة السعدونية بالمشراق 5 كلم عن مركز المدينة اليوم يقول : هنا كان يدفن اليهود موتاهم لكنها اليوم أصبحت جزءا من المدينة فقد بني الناس (الحواسم) بيوتهم علي القبور،وبذلك إمحت قبور كبار الشخصيات التي شكلت جانبا مهما
في تاريخ المدينة

.
يهود البصرة Y.basrah.1

البصرة العشار 1920
نزح السكان فأزاحوا قبور اليهود
وكانت القبس قد اتصلت بالسيد أحمد الياسري رئيس لجنة رفع التجاوزات في المحافظة وسألته عن حال مقبرة اليهود المتجاوز عليها من قبل عشرات الأسر التي دخلت البصرة بعد حرب تحرير العراق في ربيع 2003 فقال: عانيت شخصيا الأمرين في قضية المقبرة هذه ،ووجهت لي التهم والتهديدات وكتبوا ضدي بمواقع الإنترنيت حين حاولت إعادتها لواقع حالها كمقبرة تاريخية،لكن المشكلة أكبر من ذلك يقول الياسري إذ هدم المتجاوزون القبور ونبشوها، وتطايرت عظام الموتي،وخلال السنوات القادمة لن يكون بمقدور أحد التعرف علي معلم المكان،ولا تتعلق القضية بمقبرة اليهود هذه فحسب فمقبرة الصابئة في منطقة خمسة ميل أيضا تعرضت للتجاوز وكذلك مقبرة المسيحيين في المطيحة ولولا السياج الحديدي الذي يحيط بمقبرة الانجليز في الحكيمية ورعايتها من قبل وزارة الخارجية لأصبح حالها كغيرها من المقابر
.يهود البصرة Y.basrah.4

اليهود في مرقد النبي كفل
هجروه من البصرة فاختار لند ن علي إسرائيل
وينقل الباحث السامرائي عن أحدهم فيقول :تحدث الدكتور هارون شماش (اليهودي البصري المقيم في لندن) عن طفولته في البصرة، وعن محلة السِيف وعن أخوته وأشقائه ساسون وحسقيل وغيرهم وزوجات أبيه الثلاث وأصدقائه, حيث يذكر أن أحد أشقائه تعرض مرة إلي اعتداء من قبل ابن "باقر الاوتجي" الذي يبدو أنه أصاب إحدي عينيه إصابة مباشرة، إلا أن أباه رفض أن يشتكي للشرطة، قائلا لرجال المحلة الذين خفوا للتعاطف معه بأن مثل ذلك يقع بين الأخوان ولا ضرورة للشكوي..!! ويضيف شماش:رفض أبي الذهاب إلي إسرائيل، كما رفضت الأسرة ذلك فاستقر بنا المقام في لندن، وكان أبي يردد دائما :

نحن يهود عراقيون و"بصاروه"..!! ولا علاقة لنا بإسرائيل
.

ويؤكد :
بأن أباه ظل حتي موته يتذكر موطنه وأصدقاءه، ويحلم بالجلوس علي إحدي مصطبات مقهي هاتف ( الشناشيل) اليوم في محلة السِيف كما كان في السابق، ّويتحسس بيده ليونة الحصران التي علي مصطبات المقهي، ويشم رائحة التراب والغبار المتصاعد من الأرض حين يرش ّالسَّقاء دروبها بالماء المنقول من نهر العشار ،أو يشرب الماء من "الحِب" بالطاسة ويتذوق ماء المد المندفع من شط العرب .ويعقب
:
لما نزل حتي اليوم نتحدث باللهجة العراقية البصرية .

جسر وبيت يامين اليهودي ومن الجسور المقامة علي نهر العشار والمعروفة حتي اليوم جسر يامين، جسر الصبخة الكبيرة اليوم ، ويتذكر سكان محلة السيف فندق (عراق بالاس) الذي لآل خرموش، حيث لا زال المسرح وصالة الرقص أيضا كما هما منذ ما يقرب من القرن وبيت يامين لازال ماثلا للعيان بأقواسه وأواوينه دون تغيير رغم تقادم الزمن.

يهود البصرة Y.basrah.3

أحدى الحفلات.. لاحظوا أناقتهم


ولسنوات قريبة ظلت البساتين المحاذية لجسر حسن داده الخشبي في محلة "المجيبرة" والقريبة من "مقبرة الفقراء" تعتبر فردوسا للسكان الذين تضيق بهم المدينة ، لكثرة الأنهار والنخيل وأشجار البمبر والمانجو والدفلي والتوت وأشجار العنب والتفاح فكانت منتجعا للعوائل الميسورة واليهودية خاصة أو الباحثين عن جمال الطبيعة، إلا أن المكان أهمل بعد هجرة اليهود 1948 فقطعت أشجاره وانطمر النهر وتهدم الجسر الصغير. فرقة حزبية وسوق للمواشي بين الماضي المندثر والحاضر المتعثر تقف المدينة (البصرة) علي جسر قلق لا يلبث العابرون عليه طويلا، فالدولة العراقية الجديدة لا تأبه لماضيها كثيرا وذلك لانشغالها بحاضرها المضطرب، لكننا حين سألنا بعض السكان المتجاوزين علي مقبرة اليهود في السعدونية قال احدهم : لم نكن بأول من تجاوز عليها اليوم ،فقد سبقنا النظام السابق حين بنوا فرقة حزبية باسم (المهلب بن أبي صفرة) وعلي يدهم تحولت المقبرة إلي ساحة وسوق لبيع المواشي والخيول والأبقار فقد وطأت أقدام الحيوانات علي القبور قبل رؤوس المتجاوزين.
































الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anton
عضو شرف الموقع
عضو شرف الموقع
anton


يهود البصرة Usuuus10
يهود البصرة 8-steps1a
الدولة : لبنان
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1319
تاريخ التسجيل : 25/08/2011
الابراج : العقرب

يهود البصرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: يهود البصرة   يهود البصرة Icon_minitime1الجمعة 6 يناير 2012 - 11:41

الاستاذ الفاضلHannani Maya يهود البصرة 10_01210 يهود البصرة 10_01211 يهود البصرة 129 يهود البصرة 10_01212 يهود البصرة 39578910 يهود البصرة 39883811
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يهود البصرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: كرملش , ܟܪܡܠܫ(كل ما يتعلق بالقديم والجديد ) وبلدات Forum News (krmelsh) & our towns :: منتدى تاريخ شعبنا وتراث الاباء والاجداد Forum the history of our people-
انتقل الى: