البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 قضية الهاشمي تحل اما قضائيا او سياسيا والا فعلينا الذهاب لانتخابات مبكرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: قضية الهاشمي تحل اما قضائيا او سياسيا والا فعلينا الذهاب لانتخابات مبكرة    السبت 07 يناير 2012, 1:22 pm

قضية الهاشمي تحل اما قضائيا او سياسيا والا فعلينا الذهاب لانتخابات مبكرة
الكاتب : القاهرة - واع 1 - 11:59:41 2012-01-07
.

أعلن رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني، السبت، ان الازمة التي اثارتها قضية نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي لها خياران للحل اما ان يحترم القضاء ويحتكم اليه او ان يسعى الجميع للوصول لحل سياسي بالتوافق والا فعلى العراق اللجوء لخيار اجراء انتخابات مبكرة.



وقال بارزاني في مقابلة اجرتها معه هيئة الاذاعة البريطانية باللغة الفارسية إن "هناك طريقين امام العراق للخروج من الازمة الحالية: الاول عن طريق القضاء الذي يجب على الجميع احترامه والاخر هو الحل السياسي"، مؤكدا على "ضرورة سعي جميع الاطراف السياسية لعقد مؤتمر وطني ليتمكن القادة السياسيون ايجاد حل لهذه القضية عن طريق الحوار ويبحثوا مسألة صيغة حكم للدولة".



وعن قبول الاقليم بمحاكمة الهاشمي في كوردستان عن طريق هيئة قضائية قادمة من بغداد أكد بارزاني انه "اذا قررت المحكمة ذلك ووافقت عليه الاطراف السياسية، فنحن سنتعاون بكل امكاناتنا بهذا الصدد".



وعن مدى ايمانه بالهيئة القضائية العراقية وهل تستطيع ان تحاكم الهاشمي في بغداد بصورة عادلة أوضح بارزاني انه "مع الاسف هناك حالة من انعدام الثقة بين الاطراف السياسية والمؤسسات الامنية"، مضيفا ان "هذا ما زرع الشك في الهيئة القضائية، ولكن ومع ذلك فان رئيس الهيئة القضائية شخص محترم".



وعن الازمة التي خلفها عرض اعترافات عناصر من حماية الهاشمي على شاشة التلفزيون العراقي الذي اثار قلق العديد من الجهات منها منظمة العفو الدولية قال بارزاني "برأيي ان عرض تلك الاعترافات لم يكن شيئا صحيحا"، مستدركا انه لا يستطيع "عد هذه الاعترافات صحيحة او غير صحيحة، ففي الوقت الذي كانت هذه الاعترافات تحت تصرف الدولة كان لا بد لها ان تضع الثقل السياسي لهذا الشخص بعين الاعتبار".



واشار بارزاني الى ان "رئيس الجمهورية جلال طالباني قد طالب المالكي باسمنا عدم عرض تلك الاعترافات الا انه لم يصغ لنا وقام بعرضها".



وعن طلب المحكمة العليا بمحاكمة الهاشمي في بغداد وامتناع كوردستان عن تسليمه وقول المحكمة ان هذا الامتناع يعد مخالفة للدستور العراقي الدائم شدد بارزاني على ان "المحكمة لم تطلب منا لحد الان طلب تسليمه"، موضحا ان "الشيء الوحيد الذي طالبت به هو منع الهاشمي من السفر الى الخارج".



وعن طلب المحكمة العراقية من الاقليم كجزء من العراق تسليم الهاشمي قال بارزاني ان "هيئة القضاء في اقليم كوردستان هيئة مستقلة ولا علاقة لها بهيئة القضاء في العراق"، منوها الى ان "هذه الازمة ازمة سياسية والهاشمي نائب لرئيس الجمهورية ويمثل مكونا مذهبيا وائتلافا سياسيا، لهذا فان الامر بحاجة لحل سياسي".



واضاف بارزاني "اذا اراد البعض تدمير النظام السياسي في العراق فهذا شيء اخر ونحن سنتصرف بما يسمح به القانون وما يمليه علينا الرأي العام الكوردستاني".



وعما نقله اليه نائب الرئيس الامريكي من رأي بشأن هذه القضية في اتصال هاتفي أخير قال بارزاني ان "بايدن عبر عن قلقه من الاوضاع في العراق ولم يطالبنا بتسليم الهاشمي لبغداد"، مؤكدا انه "فقط طالب جميع الاطراف السياسية بالسعي الحثيث لايجاد حل لهذه الازمة".



وبشأن ومدى التزام المالكي بتنفيذ الاتفاق الذي تشكلت بموجبه الحكومة العراقية خلال العام الماضي بمبادرة منه، افاد بارزاني ان "الاتفاق كان على اساس مشاركة الجميع في الحكومة"، مستدركا ان "الامر لم يكن كما اردنا له ولم نر تقاسما حقيقيا للسلطة".



وتساءل بارزاني "هل من المنطقي ان يكون العراق بلا وزير للدفاع والداخلية وبلا رئيس لهيئة المخابرات بعد مرور عام من تشكيل الحكومة؟" منوها الى ان "الجيش يعاني من مشكلة جدية".



وعبر بارزاني عن اعتقاده بأن "نظام المؤسسة الامنية والجيش العراقي مخالف لماجاء به الدستور العراقي الذي ينص على ان تكون هذه المؤسسة تحت الرقابة النيابية"، مشددا على ان "أمامنا طريقين الاول وصول الجميع لحل مشترك لهذه القضية او اللجوء لخيار الانتخابات المبكرة".


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قضية الهاشمي تحل اما قضائيا او سياسيا والا فعلينا الذهاب لانتخابات مبكرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العراق Iraq News Forum-
انتقل الى: